من الفوائد العديدة لشرب الماء:
@ أن شرب (الكثير) من الماء يساعد على تخفيض الوزن بطريقتين ؛ الأولى خروج السعرات الحرارية مع فضلات الجسم الدافئة ؛ والثانية أن الماء البارد يسحب من الجسم سعرات حرارية مهمة (لتدفئته بما يناسب حرارة الأعضاء الداخلية).


@ وشرب الماء بكثرة يحافظ على رطوبة الجسم ونداوته واحتفاظنا بمظهر الشباب لفترة أطول (فنسبة الماء في الجسم تقل بمرور العمر - حيث تزيد في المواليد على 75% ثم تستمر بالانخفاض حتى تصل إلى اقل من 60% لدى الشيوخ) !


@ ومن المعروف ان جفاف الجسم من ابرز مشاكل الشيخوخة والمسبب الأول لتغضن الجلد وانكماشه.. وفي المقابل اتضح ان الاكثار من شرب الماء يروي البشرة ويحميها من الشيخوخة ويكسبها نضارة الشباب!


@ أضف لهذا أن جفاف الجسم يسبب قلة التركيز وضعف الذاكرة وتعكر المزاج (بسبب النقص المؤقت في سيولة الدم وعدم وصوله بكميات كافية للدماغ) !


@ كما اتضح أن فصد الدم أو الحجامة (ثم تعويض الجسم بمحلول مائي ملحي) يجدد الشباب ويعيد النشاط ويخفف التهاب المفاصل ويحث على توليد كريات دم جديدة!


@ وتناول الماء بكميات كبيرة نافع لكافة الامراض كونه يلعب دورا أساسيا في نقل واذابة الدواء - كما أنه يحد من تأثير الحمى ويمنع الجفاف ويخفف الامساك ويعالج مشاكل الهضم ...


@ وحين تضطرب معدتك وتتلبك أمعاؤك يصبح مهما شرب كميات كبيرة من الماء لتنظيفها وتخفيف المواد المهيجة فيها - ويا حبذا لو تخصص يوما في الشهر تكتفي فيه بشرب الماء فقط - (... يمكنك أن تسميه يوم النظافة الداخلية)!


@ وبالمناسبة ؛ ليس صحيحا ان شرب الماء مع الطعام ضار بالصحة ؛ المهم أن لا تشرب كميات كبيرة دفعة واحدة.. اما ارتشاف الماء بين الحين والآخر فيمنع تلبك المعدة ويساعد في الهضم - بالاضافة إلى انه يعطيك شعورا مبكرا بالشبع فلا تتناول اكثر من حاجتك !


وفي جميع الأحوال يجب التعود على شرب الماء قبل شعورك بالعطش اصلا ؛ فالعطش يعنى وصولك لعتبة الجفاف، والجفاف يعنى جملة من المظاهر السلبية كالصداع والإمساك وضعف الانتباه وتركز الأحماض والسموم..


وفي المقابل يمكنك الحفاظ على غزارة الماء في جسمك بمراقبة لون البول؛ فاللون الأصفر الغامق يعني الجفاف وتركز الأحماض ويفترض أن لايحدث إطلاقا . والحد الأدنى هنا شرب ثماني كاسات يومياً على نحو متفرق (وما زاد على ذلك لايضر الجسم طالما تعمل كليتاك بشكل جيد).. أما العصائر والمشروبات الغازية فيجب ان لا تحسب ضمن الحصة اليومية للشرب.. فميزة الماء انه "نقي" يعمل كوسيط ومذيب لمعظم العناصر الكيميائية ؛ في حين ان المشروبات والعصائر تحتوى على كميات كبيرة من السكريات والمواد الاصطناعية والحافظة وتحتاج (هي نفسها) لماء يحللها ويطردها خارج الجسم!