- كيكة على شكل قلب بالشكولاته:

هذه صورة الكيكة النهائية



ولعمل ذلك نطبق الخطوات التالية:


أولاً:

يتم تجهيز الكيكة بالطريقة المفضلة لديك – كيكة اسفنجية أو ساشير أو غيرها- بشرط أن تصب في قالب على شكل قلب وتخبز وبعد أن تخرجيها من الفرن وتبرد تفرد عجينة المرزبان بالشوكلاته أو عجينة السكر بالشوكلاته بحجم كبير ليغطي الكيكة توضع العجينة فوق الكيكة ويملس عليها ويقطع العجين الزائد بأداة تقطيع البيزا.





ثانياً: يتم تقسيم محيط الكيكة إلى ثماني أقسام بالضغط الخفيف برأس عود خشبي لكي تكون الكشكشة موزعة بالتساوي.





ثالثاً: تفرد عجينة المرزبان أو عجينة السكر





وتقطع بالقطاعة




رشي بودرة السكر





استخدمي عود بلاستيكي أو خشبي لتفردي كل قوس –أعني بتلات الوردة المقطوعة- مرة للأمام ومرة للخلف، انتبهي أن العود لا يصل إلى فتحة الدائرة.








رابعاً:

بالسكين أو المقص قصي الكشكشة ثم بفرشاة مبللة بالماء بللي الجزء الداخلي من الكشكشة.








خامساً:

نلصق الكشكشة معتمدين على القياسات التي وضعت، مع قص الزائد عن القياسات بالمقص أو بالسكين. ثم نكرر الكشكشة بلون الشوكولاتة مع الانتباه إلى وضع بودرة الكاكاو بدل بودرة السكر وتلصقيها فوق الكشكشة البيضاء.















سادساً:

باستخدام كيس التزيين المملوء بالشوكولاتة الذائبة نضع قطرات دائرية متساوية الحجم ونحرص على أن تكون المسافات بينها متساوية.





سابعاً:

باستخدام الشوكولاتة المذابة في كيس التزيين نلصق القلوب المصنوعة من الشكولاتة البيضاء والسوداء (ويمكنك استخدام القلوب المقطوعة من عجينة المرزبان أو عجينة السكر السوداء والبيضاء).
وفي النهاية لو كنت من المحترفات يمكنك الورود والأوراق من عجينة المرزبان أو عجينة السكر وإلا فيمكنك الاكتفاء بوضع ورود صناعية فوق الكيكة.













.



ووو




.












فعجينة المرزبان تذكرني بعجينة المكسرات المستخدمة في الحلويات المغربية أو عجينة المكسرات للسمبوسة البحرينية.
وهي وإن اختلفت الوصفات عبارة عن بودرة اللوز وبودرةالسكر مع سائل للعجن الذي قد يكون بياض البيض أو البيض كاملاً أو corn syrup وكما لاحظتي لها استخدامات عديدة في الحلويات بأن تغطيها كقطع بالشكولاتة، أو يتم صنع حلويات منها على شكل فواكهة ثم تلون، أو تكون بلونها الأبيض وتعطى أشكال باستخدام قوالب ثم تدخل للفرن، وتستخدم كغطاء للكيك، وتشكل كورود أو غيرها (حيوانات وسيارات وغيرها ) لتوضع على الكيك، كما أنها لوكانت سائلة قليلاً فهي تستخدم لتغطية البتيفور والبسكويت والكيك الصغير والكبير.
والمقادير مترجمة من موقع أجنبي (أحسبه موقع موثوق سأخبركم به لاحقا ... عندما تصبح مشاركاتي في هذا الموقع أكثر من 100مشاركة إن شاء الله )

عجينة المرزبان marzipan :

المقادير:
نصف باوند بودرة السكر.
نصف باوند بودرة اللوز.
6 م ك light corn syrup (على شكل سائل تجدينه في الأسواق بجانب الفانيليا وألوان الطعام).
قد تستخدمين بودرة السكر أثناء فرد العجينة لاحقاً.

الطريقة:
في محضرة الطعام food processor ضعي المكونين الأولين وليخلطوا بالضغطات الصغيرة على زر pulse إن كان لديك هذا الزر أو بالتشغيل والإغلاق مرات متتالية.
ثم أضيفي light corn syrup ثم بالضغطات الصغيرة المتتالية على زر pulse اخلطي المحتويات بقيامك بـ 15 pulses
أخرجي الخليط من محضرة الطعام واعجني بيديك لتتكون لديك عجينة ناعمة وغير ملتصقة بيدك.

ملاحظات مفيدة:
* احرصي على تغطية العجينة بالبلاستيك وتوضع في علبة محكمة الغطاء لايدخلها الهواء لكي لا تجف.
* بعد تغطية العجينة يمكنك العمل بها حالاً، ولكني قرأت أنها كلما بقيت مدة أطول كان أفضل فيفضل استعمالها بعد 8 أو 13 أسبوعاً في الثلاجة وتأخذي منها كلما احتجتي.
* لتشكيل الفواكهة تشكل الفواكهة وفي اليوم الثاني تلون بألوان الطعام واليوم الثاني تلون كذلك واليوم الثالث تستخدمين عود الأسنان الخشبي لوضع التفاصيل وتستخدمين ألوان أخرى لإحداث التأثيرات المطلوبة.
* عند استخدام العجينة غطي الجزء الباقي جيداً لكي لا يجف.
*يجب أن تستخدمي بودرة لوز ناعمة جداً جداً فيمكنك طحنها بمطحنة القهوة ثم تخلطيها ببودرة السكر وتطحنيها مرة أخرى بمطحنة القهوة
*إذا كانت العجينة صلبة أضيفي قطرات من light corn syrup
* إذا كانت العجينة مائعة أضيفي بودرة السكر.
* لصنع الورود اخلطي ألوان الطعام مع العجينة ثم افرديها بحيث تكون رقيقة وقطعيها بقطاعة على شكل مثلث صغير دائري الزوايا لتصنعي البتلات واتركي كل بتلة على حافة ملعقة ثلثيها متدلي من الملعقة، ثم لفي البتلات لتشكلي الوردة.
* لصنع الورود هناك طريقة باستخدام كيس التزيين ورأسه على شكل | على أن تكون العجين لينة يمكن عصرها من خلال الكيس، وأظن أن هذه الطريقة للمحترفين-.
* لصنع الأوراق اخلطي ألوان الطعام مع العجينة ثم افرديها قطعيها بقطاعة على شكل الورقة ولتظهري تفاصيل الورقة يمكنك كبسها إن كان لديك قالب الورقة أو تستخدمين عود الأسنان الخشبي أو تستخدمين ورقة شجر حقيقية عروقها بارزة وتضغطيها على ماقطعتيه وإن كانت الورقة الحقيقية أكبر منها.