بشكل عام هناك ثلاثة أشكال للسُحب

Stratus: الكلمة تعني "طبقة". هذة السحب منخفضة وأفقية، ممتدة لعدة كيلومترات بعرض السماء، مكونة من طبقات. غالبا ما تتكون عندما يمر هواء دافئ رطب على هواء بارد، فيبرد الهواء الدافئ ويكـّون بخار ماء.

Cumulus: ممتلئة ومستديرة ككرات القطن. تتكون عندما يصعد الهواء الدافئ الرطب الى أعلى ويبرد ويكـّون بخار ماء. حجم السحب يعتمد على سرعة صعود الهواء الدافئ لأعلى، كلما كان صعودة أسرع كلما تكونت سحب أكبر. السحب التي تسبب أمطار الصيف هي نوع من ال Cumulus تسمى cumulonimbus وهذا النوع من السحب ممكن أن يمتد لمئات الأمتار الى أعلى.

Cirrus: سحب خفيفة، توجد في الارتفاعات العالية جدا (7 كيلو فوق سطح الأرض). وتتكون من بلورات الثلج وهي من الهشاشة للدرجة التي تسمح لأشعة الشمس باختراقها.


أيضا عند تسمية السحب يمكن اضافة بادِئة للأسامي المذكورة بالأعلى لتمييز السحب وفقا لارتفاعها
Cirro: سحب عالية (أكتر من 20،000 قدم فوق سطح الأرض)
Alto: سحب متوسطة العلو (مابين 6،000 و 20،000 قدم)
لا توجد تسمية للسحب المنخفضة.
Nimbo أو Nimbus: سحب فيها عملية ترسيب. الكلمة تعني "مطر"


أمثلة على أنواع السحب المختلفة:


السحب المنخفضة

Stratus: عند حوالي 600 متر. تتكون في المناخ المستقر. عندما تكون فوق الهـِلال والمرتفعات الصخرية يطلق عليها stratus nebulosus. من الممكن أن تؤدي الى سقوط أمطار، اما اذا تكونت أثناء الليل ففي الصباح من الممكن ان تبخرها أشعة الشمس فلا تمطر.







Stratocumulus: سحب جزئها السفلي عريض ومسطح... وجزئها العلوي كالقطن. زرقاء أو بيضاء تتخللها مناطق داكنة. تتكون عندما يختلط الهواء الدافئ الرطب بالهواء البارد الجاف. قد تبدو مخيفة وكبيرة وحاملة للأمطار ولكنها في الواقع لا تتسبب الا في القليل من قطرات الماء.





Cumulus: سحب صيفية هشة ومنتفخة. عندما تكون صغيرة ومتناثرة في السماء فهي تنبئ بجو معتدل. تتكون عندما يرتفع الهواء الدافئ سريعا الي الأعلى.





Cumulonimbus: تتكون في الصيف عندما تكون الحرارة عالية والرياح ساكنة والرطوبة مرتفعة. يرتفع الهواء الساخن عن الأرض لارتفاعات عالية وبسرعة... وتتكون سحب شبيهة بال Cumulus ولكنها ممتدة لارتفاعات أكبر. في النهاية هذة السحب تؤدي الى سقوط الأمطار الصيفية والبرق.






السحب المتوسطة الارتفاع

Nimbostratus: طبقة سميكة من السحب الرمادية الممتدة لمسافات طويلة بعرض السماء، يتساقط منها المطر أو الثلج. سماكتها تحجب أشعة الشمس. سببها تكون الهواء الدافئ الرطب على امتداد مساحة كبيرة من السماء.





Altostratus: طبقة من السحب الرفيعة بيضاء أو زرقاء. غالبا تغطي كل السماء وقد تحجب أشعة الشمس وقد تتسب في سقوط المطر أو الثلج.





Altocumulus: سحب كالقطن متوسطة الحجم تتكون في الجو الدافئ الرطب.





Altocumulus lenticularis: تتكون عند قمم الجبال مثل جبال الألب. الرياح الحاملة للهواء الدافئ ترتفع على جانب من الجبل، وتبرد في طريقها للصعود، فتتكثف الرطوبة وتتكون السحب. عندما يهبط الهواء على الجانب الآخر يدفأ مرة أخرى وترتفع نسبة الرطوبة فيه ثانية. حركة الرياح يجب أن تكون سلسلة بلا اضطرابات لتعطي المظهر الجميل الدائري المعروف لهذة السحب.








السحب المرتفعة

كل السحب المرتفعة تتكون عن طريق بلورات الثلج. يتلق عليها noctilucent لانها تظهر في ظلام الليل كأنها مضيئة





Cirrus: تتكون في الهواء الجاف جدا. فالرطوبة تتسب في تكون أنواع أخرى من السحب في مستويات منخفضة. قد تنبئ بجو معتدل أو حار، واذا تكونت لمسافات كبيرة في السماء، أو اذا كونت طبقة كبيرة مستمرة تدعى Cirrostratus، فإن هذا ينبئ برياح ومطر. هذه النوعية من السحب تتكون عندما تقوم الرياح بتحويل بلورات الثلج الى خيوط من السحب. كلما كانت الرياح أقوى، أصبحت خيوط السحب أطول. في الماضي كان البحارة يعتمدون على هذه السحب للتنبؤ بتقلبات الجو.





Cirrostratus: طبقة من السحب الرفيعة الخفيفة تملأ السماء. قد تشبه ال altostratus ولكن الفرق انك تستطيع ان ترى الشمس أو القمر من خلال ال cirrostratus بعكس ال altostratus. أيضا... الهالة التي تحيط الشمس أو القمر غالبا ما تكون من نوعية ال cirrostratus. وجودها يعني ان هناك تغير يحدث في الجو، فإما انها تسبق جو ممطر أو جو معتدل لعدة أيام، وهذا يمكن التبنؤ به بناءا على نوعية السحب اللي تتكون قبل أو بعد ال cirrostratus.





Cirrocumulus: طبقة من السحب عبارة عن مجموعة منظمة من السحب الصغيرة كالقطن وتنبئ بجو متقلب. تتكون عندما تتعرض سحب cirrus و cirrostratus للتدفئة من أسفل، مما يتسبب في ارتفاع الهواء و سقوطة داخل السحب، فتتكثف بعض بلورات الثلج وتؤدي الى ظهور فجوات متعددة في السحب. قد يصعب التمييز بين سحب ال cirrocumulus المرتفعة وسحب ال altocumulus المنخفضة، ولكن عادة تكون سحب الأولى أصغر بكثير وذلك لانها مرتفعة.






رسم توضيحي لجميع أنواع السحب بارتفاعاتها وأشكالها المختلفة:




جدير بالذكر انك قد تجد أكثر من شكل واحد للسحب في السماء في ذات الوقت.
توجد أشكال كثيرة لم تذكر هنا ولكنا سلطنا الأضواء على الأنواع الأكثر شيوعا

ودلوقتي... بصوا مالشباك وحاولوا تعرفوا نوع السحاب اللي في السماء دلوقتي ايه... وممكن يساعدكم في معرفة الجو حيبقى شكله ايه ولا لأ؟
أو بس تأملوا واستمتعوا...

________________________________________

منقول