أصدرت منظمة الصحة العالمية ، مجموعة من الارشادات والنصائح وممارسة تمارين معينة للتخلص من القلق والاكتئاب ، والتمتع بالاسترخاء وراحة البال وهدوء الأعصاب ، وتتمثل هذه التمارين في التالي :



1)اجلس واستلقي في حجرة هادئة على أن يكون الضوء فيها خافتا ، ثم حاول ألا تفكر في شيء بقدر ما تستطيع .



2)أغمض عينيك ثم تنفس بعمق شديد وحاول أن تحبس أنفاسك لمدة عشر ثوان ، بعد ذلك تنفس ببطء ، واسترخ ، تخيل أن التوتر يرحل من جسدك وتنفس وأنت تقول لنفسك " ان أنفاسي تتردد مثل المد والجزر " كرر هذه العبارة خمس أو ست مرات ثم توقف مدة عشرين ثانية .



3)وتر كل عضلة في جسمك ثم استرخ ، وفي الوقت الذي تكرر فيه هذه العملية ثلاث مرات ، حاول أن يكون ذهنك خاليا تماما من كل المشاغل ، دع الأفكار تأتي وتذهب من تلقاء نفسها ، ولا تركز على شيء معين .



4)تخيل بأكثر الصور وضوحا ، أن هناك شعورا دافئا ملطفا ، يمتد في جسمك ، من أخمص قدميك حتى رأسك واستمر في القول لنفسك " اهدأ ، استريح ، انطلق " .



5)تخيل أن هذا الشعور يعم كل جزء من جسمك ، وحاول أن تتخيل نفسك وأنت مستلقي تسترخي ثم تنطلق ، وتخيل أن التوتر قد فارق جسمك ، في هذه الحالة سينبض قلبك بانتظام ، وتمتلىء رئتاك بالهواء ، وتتنفس بيسر ثم يعم الهدوء والسكينة ، انت لا تفكر بشيء أبدا ، يصبح عقلك هادئا وجسمك مترخيا بأكمله ، وخاليا من كل توتر ، وكأنك قد تحولت الى دمية من القماش .. ابق على هذه الحالة لمدة 20 ثانية .



6)ابدأ بالعد من واحد الى عشرة وتخيل أن عضلاتك تسابقك وانت تقترب من الرقم عشرة ، تذكر أي شيء تقوم بعمله ليساعدك على الاسترخاء وداوم عليه ، حتى بعد أن تشعر بأن جسمك قد استرخى .



7)قبل أن تنهض يجب أن تعود بنفسك الى حالة التيقظ الذهني ، ابدأي بالعد ببطء من واحد الى عشرين وقول لنفسك : ان عينيك ستنفتحان عندما تبلغ في عدك الرقم عشرين ، وانك ستكون متيقظ وهكذا ، فان جميع أطراف جسمك ستصبح مسترخية وعادية .



قوم بهذه التمارين مرتين كل يوم على الأقل ويمكن ممارسة هذه التمارين أثناء الجلوس ومن دون الاستلقاء على الظهر