الإضــــــاءة


الإضاءة تلك المساحة من التصوير التي يتخوف منها كثير من المبتدئين والهواة . فنجد أن هناك مفهومين شائعين بهذا الخصوص أولهما السعر الباهظ لأجهزة الانارة المتخصصة وثانيهما صعوبة التعامل معها . وفي واقع الأمر هذا صحيح .

على أية حال فإنه بإمكانك صرف مبالغ طائلة في اقتناء هذه الاجهزة إذا ما قورنت بالمصاريف المبددة على آلات التصوير والعدسات والأفلام وبطاقات التخزين ...... الخ .

ومن المدهش في الأمر عند النظر الى هذه التكاليف فنجد أن أسعار الأجهزة الضوئية متواضعة ومعتدلة .



البراعة في الإضاءة تنسب الى الممارسة :

مهما تكن الوسيلة في إمتلاك الأجهزة الضوئية يبقى أمراً مهماً لا يمكن أن نتعلمه عن الإضاءة حتى لو شاركت في أحد أندية التصوير أو حضرت ورشة عمل عن الإضاءة فإن ما ستشاهده مساحة محدودة عن وظائف الإضاءة وتنصيب أجهزة الإضاءة لمواضيع معينة .

فمن الواجب أن تمتلك هذه الإجهزة الضوئية ان كنت جاداً حتى لو كانت على حساب عدسة جديدة أو أي أداة مساعدة ففي نهاية المطاف سوف تتعلم أفضل الوسائل في طريقة التعامل معها ومع المواضيع التي تجذب انتباهك وبالتالي تزداد عندك الخبرة وتنمو رويداً رويداً وتصبح ممارساً فعالاً في كيفية التحكم بالإضاءة ومعرفة اسرارها .

وبدون الدخول في تفاصيل علمية معقدة ومتشعبة في مجال الإضاءة والذي يتطلب الجهد والوقت الكبير في انجازه ونحتاج الى مجلدات وابحاث في فهم كل قواعد الإضاءة . سوف نتطرق بشكل مبسط في هذا المجال لتعم الفائدة المرجوة .



الدرس : 1

" عندما توجد أشعة ضوئية يمكن تسجيل صورة"



هذا ما تعودنا سماعه عن الإضاءة .... ولكن ما هو الضوء ؟

يوصف الضوء عادة على أنه شكل من أشكال الطاقة .. أي موجات كهرومغناطيسية تتميز بالتردد وطول الموجه .

إن جزئيات الضوء تسمى فوتونات وهي تنتقل على هيئة تدفقات تتميز بالكم ويقاس طول الموجه بالنانومتر وهو يساوي 1/1000000 من الملليميتر .



توجد ثلاث صفات أساسية لموجات الضوء التي تتعلق بالتصوير :

1- كثافة الضوء والتي لها علاقة بإرتفاع قمة الموجة .

2- طول الموجه والتي تعتمد على المسافة ما بين قمة الموجة وتحديد اللون .

3- الإستقطاب وزوايا إتجاه القمة التي يمكن إستغلالها لأغراض التصوير الخاصة .



كما توجد ثلاث وظائف للضوء في التصوير :

1- إضاءة الموضوع .

2- ابراز العمق والتجسيم .

3- هيئة البنية التصويرية (الجو العام للصورة) .



وهناك أربعة أنواع من الإضاءة :

1- الإضاءة المباشرة: تتميز بالتباين العالي ولها ظلال قوية محددة - مثل ضوء أشعة الشمس والمصباح الموضعي والفلاش .




2- إضاءة منعكسة : تكون الإضاءة ناعمة جداً وليس لها ظلال محددة كالأشعة الصادرة من السماء بدون أشعة الشمس وإضاءة الفلاش المرتد من على السقف .




3- إضاءة موزعة : هي إضاءة ناعمة ذات تباين منخفض ولها ظلال ضعيفة غير محددة مثل إضاءة الشمس من خلف السحب الخفيفة أو مثل صندوق التجويف الناعم Soft box .




4- الضوء المرشح : وهو الضوء المفقود الذي امتصه المرشح مثل الضوء المار من خلف زجاج ملون أو المرشحات الموضوعة أمام المصدر الضوئي .





إستيعاب الإضاءة والاجهزة الضوئية Understanding light & lighting

الدرس : 2

نوعية الإضاءةQuality of light

على الرغم من كثرة استعمال عبارة نوعية الضوء إلا أنه غالباً ما يكون من الصعب إيجاد تعريف محدد له ولكن من السهل استيعابه كمصطلح بأمثلة .

تأمل إضاءة مشرقة في الصباح الباكر عندما تكون السماء خالية من السحب أو توافر إضاءة مناسبة بعد يوم عاصف ممطر أو إضاءة ساطعة جداً في وقت الظهيرة أو في يوم ملبد بالغيوم الداكنة مصحوباً بعواصف رعدية وثلجية أو في يوم غائم ودافئ وتتكون فيه طبقة خفيفة من الضباب بعد الظهيرة وقبل المغيب .

تأمل كذلك الإضاءة المتسربة من اشعة الشمس من خلال النافذة أو الإضاءة المشرقة والمباشرة من خلال نافذة إتجاهها نحو الشمال .

إن جميع هذه الأنواع من الإضاءة وربما أكثر تعتمد اعتماداً كلياً على فصول السنة والوقت واليوم والطقس . إن المهارة في كيفية التعامل مع الإضاءة التصويرية هو إيجاد تأثيرات إبداعية يمكن التعامل معها في الاستوديو سواء رغبت في إضاءة دافئة لأشعة الشمس أو إضاءة معتدلة أو ذات طابع بارد كإضاءة الفجر أو ذات إضاءة ظلية حادة كما نشاهدها في الصحاري أو ظلال ذات حدود ناعمة كيوم ضبابي .






مراقبة الضوء Observing light

لكي تنمي الشعور بنوعية الإضاءة انظر الى المحيط الطبيعي حواليك واسأل نفسك هذه الأسئلة :

◄ من أين يأتي الضوء ؟

◄ هل الظلال شديدة الوضوح أو معتمة ذات حدود فاتحة أم حدود حادة ؟

◄ هل الضوء دافئ أم بارد ؟

◄ هل المواضيع القريبة والبعيدة تتساوى في الإشراقة ؟

◄ ما مدى تشبع الألوان ؟

فعندما تعتاد على تحليل الضوء فإن الأمر سيصبح سهلاً للحكم على ما تنوي القيام به في الاستوديو .