يستخدم هذا النوع من التصويري في أعطاء الصورة تأثير وإحساس لموس بالحركة وهو يحتاج الى خبره ومهارة وتدريب مسبق للحصول على نتائج مرضيه خصوصا عند استخدام عدسات ( Telephoto) ذات البعد البوري الطويل حيث يحتاج الأمر الى قدره معينه تجعل عمليه التحكم ضمن السيطرة .



ولتصوير ذلك تستخدم كاميرات ( SLR) ويمكن أيضا استخدم اغلب العدسات وهي تعتمد بالدرجة الأولى على نوع ومسافة موضوع التصوير .


في الغالب يتم ضبط أعدادات الكاميرا بشكل يدوي تام ( manual) بحيث يقوم المصور باختيار فتحة العدسة وسرعة الغالق .
أو باختيار خاصية ( TV ) او (S) بحيث يختار المصور سرعة الغالق بشكل يدوي وتقوم الكاميرا باختيار وتحديد فتحة العدسة المناسبة المناسبة .

تحديد سرعة الغالق تعتمد على درجة التأثير لمطلوب ونوع موضوع التصوير
في الغالب تكون سرعة الغالق مابين 1/20 الى 1/50 .

استخدام القاعدة الثلاثية ( Tripod ) أو الاحاديه ( Mono pod ) التي تعطي نتائج رائعة جدا لكنها قد تحد من حرية ومرونة الحركة .


قبل البدء بالتصوير يجب ضبط الفوكس على نقطه معينه او خط معين يكون في نفس مكان نقطه التصوير وعليك اختيار نوع الفوكس اما يدوي او اتوماتيكي ويرجع ذلك الى عده عوامل أهمها سرعة موضوع التصوير ونوع العدسة وسرعة المستخدمة .


ان عمليه تتبع الهدف ( موضوع التصوير ) من خلال عدسه الكاميرا تعتبر مهمة جدا ويسمى ذلك بتطويق الحركة ويتم من خلال وضع موضوع التصوير في الكادر والأحكام عليه تماما وبمسافة بعيده نوعا ما عن المكان المحدد وعند وصول موضوع التصوير الى النقطة المحددة يتم الضغط على زر التصوير برفق جدا لمنع حدوث اهتزاز غير مستحب مع سحب الكاميرا بهدوء جدا الى الجهة التي يتحرك بها موضوع التصوير .

قد لانحصل على نتائج مرضيه في البداية ولكن يجب ان لا نيأس ونكرر المحاولة وإجراء التعديل المناسب خصوصا في سرعة الشتر وفتحة الغلق أيضا وأكيد في النهاية سوف نحصل على ما نريد .



الصور المرفقة تم تصوير من خلال هذه التقنية باستخدام كاميرا فوجي Fuji S2 pro والعدسةAF 80-200 mm f/2.8D ED Zoom- Nikkor ، البيانات الأخرى موجودة على جميع الصور


إعداد/جاسم المهندي