كيف تدربين طفلك على استخدام المرحاض؟

متى علي أن أبدأ بتدريب طفلي على استخدام المرحاض؟

لا تبدئي بتدريب طفلك على استخدام المرحاض حتى تكونا أنت وطفلك مستعدين تماماً. تكونين مستعدة عندما تستطيعين تكريس الوقت والجهد المطلوبين لتشجيع طفلك بشكل يومي لمدة 3 أشهر على الأقل.

يكون طفلك مستعداً عندما يدرك متى يكون مبتلاً أو متسخاً، أو عندما يكون باستطاعته أن يعبر عن رغبته بقضاء حاجته. عادة ما يكون ذلك بين 18 شهراً و24 شهراً من عمر الطفل. ولكن ليس من المستغرب أن يظل الطفل على الحفّاض حتى سنتان ونصف أو ثلاث سنوات من عمره.

كيف يمكنني تدريب طفلي على استخدام المرحاض؟

اجعلي طفلك متواجداً عندما تذهبين إلى الحمام واجعليه يشعر بالراحة فيه. اجعليه يرى الفضلات في المرحاض ثم اجعليه يستمتع بضغط زر الشطف.

قبل أن تبدئي بتدريب طفلك على استخدام المرحاض، أحضري مقعد فضلات خاص بالأطفال وضعيه في غرفة المعيشة اليومية التي يلعب فيها طفلك، وذلك حتى يشعر طفلك بالائتلاف حول هذا المقعد. إن كان منزلك كبيراً ضعي أكثر من مقعد في أكثر من غرفة .اسمحي لطفلك بلمس بمراقبة المقعد ولمسه والتآلف معه.

أخبري طفلك بأن مقعد الفضلات خاص به أو بها. واسمحي له بالجلوس عليه وهو في كامل ثيابه كما لو كان مقعداً عادياً، واسمحي له بمغادرته متى شاء ولا تجبريه أن يمضي بعض الوقت جالساً عليه.

بعد أن يعتاد طفلك على الكرسي ويشعر بالراحة بالجلوس عليه بكامل ملابسه، جربي أن تجعليه يجلس على الكرسي بدون ملابس أو حفاض. وحاولي أن تجعليه يشعر بالراحة بجلوسه عليه بدون ثياب أو حفاض.

الخطوة التالي هي أن تري طفلك كيفية استخدام مقعد الفضلات. ضعي فضلات حفاض متسخ في المقعد ثم اسمحي لطفلك بمراقبة عملية نقل الفضلات من المقعد إلى داخل المرحاض. واجعليه يضغط زر الشطف بحيث يرى اختفاء الفضلات في المرحاض.

كيف أعلم طفلي كيفية استخدام المرحاض ؟
بعد أن أصبح طفلك متآلفاً مع شطف المرحاض والجلوس على مقعد الفضلات، يمكنك أن تبدئي تعليمه كيفية الذهاب إلى الحمام.

اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات إذا أظهر رغبته بقضاء حاجته. قد تتغير تعبيرات وجه طفلك إذا شعر بالحاجة إلى التبول أو التبرز. وقد يقطع أي نشاط يقوم به إذا شعر بالحاجة إلى الذهاب للحمام.

معظم الأطفال يتبرزون مرة يومياً وتكون عادة بعد ساعة من تناول الطعام. ومعظم الأطفال يتبولون بعد ساعة من تناول جرعات كبيرة من السوائل.

بالإضافة إلى مراقبة علامات تدل على حاجة طفلك للتبول أو التبرز، اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات بشكل منتظم يتراوح ما بين كل ساعة ونصف إلى ساعتين.

ابقِ مع طفلك أو طفلتك حين يكون على مقعد الفضلات. إن القراءة لطفلك أو التحدث معه خلال جلوسه على مقعد الفضلات سيجعله يسترخي. كافئي طفلك حين يقضي حاجته على مقعد الفضلات، ولكن لا تظهري خيبة أمل إن لم يفعل. كوني صبورة مع طفلك.

حالما يتقن طفلك استخدام مقعد الفضلات، يمكنه أن يبدأ باستخدام المرحاض. ضعي له عتبة صغيرة تساعده على الجلوس على المرحاض.

كم من الوقت سيستغرق طفلي ليتعلم استخدام المرحاض؟

قد يستغرق الأمر 3 أشهر. من المهم أن تكون صبورة ومشجعة، لا تعاقبي طفلك حين يخطئ في هذا الشأن.

إذا لم يتدرب طفلك خلال 3 أشهر، قومي باستشارة طبيب العائلة. الأرجح أن يكون السبب وراء عدم تعلم استخدام المرحاض هو أنه غير مستعد بعد لهذه الخطوة.

ترجمة /لمى الشثري – خاص بنت نت