في ناس كتير جدا بتحب لعبة الشطرنج , انا عن نفسي بحبها بس مستوايا فيها :to2to2:.......بلاش احراج بقى
المهم انا حبيت كل واحد بيحب اللعبة دي يعرف تاريخها واصلها ايه
وياريت لو حد عنده اي معلومات تانية عنها يقوووووووو ووووووول بسرعة وما يستناش


أصل لعبة الشطرنج في الشرق
لا يستطيع أحد انكار أن لعبة الشطرنج هي لعبة تاريخية، ويعتبرها بعض الناس أنها لعبة حرب . ولدى كل من العرب و الهنود قصص تاريخية عن الشطرنج .

تاريخ الشطرنج عند العرب
عند العرب تعتبر أولى الفترات الموثقة لتاريخ الشطرنج في العالم الإسلامي في القرنين التاسع و العاشر و بالتحديد أيام الخلافة العباسية في بغداد والتي جاءت إلى الحكم في العام 750 . وربما عرف الشطرنج في الغرب أيضاً في نفس الفترة أي في الجزء الأول من الإمبراطورية البيزنطية حيث ذكر الشطرنج في بعض الروايات العاطفية للقرون الوسطى . كما وجدت 16 قطعة شطرنجية في باريس عرفت فيما بعد على أنها قطع شطرنجية للإمبراطور ( تشارلمن ) . بالنسبة للعرب فكان " السولي " هو أحد اللاعبين المشهورين والذي أصبح اللاعب البارز في البلاط العباسي في عهد الخليفة المكتافي, وكثير من اللاعبين المشهورين أمثال " العدلي، الرازي، إبن النديم وبعض من الخلفاء المشهورين المنصور، الأمين ، المأمون، الخليفة المشهور هارون الرشيد " الذي دعم لعبة الشطرنج وكان لاعباً عظيماً، كما توجد قصص عديدة تربط الشطرنج بأسماء الخلفاء المبكرين و الأدباء و المسلمين المميزين ولكن ذلك غير مدعوم بأي دليل أو تفاصيل . ويقول " موراي " أن لعبة الشطرنج أصبحت لعبة شهيرة من خلال الإسلام و المسلمون من الأندلس إلى الهند وقبل ولاية الخلافة العباسية .

تاريخ الشطرنج عند الهنود
من خلاص القصص المتوفرة عن الأصول الهندية للشطرنج فإنه من الملاحظ عدم وجود أي مصادر أدبية سنسكرتية سبقت أولى المراجع الفارسية عن الشطرنج ، أو على الأقل إي منها لم يرتقي إلى لعبة الشطرنج . لكن للهنود بعض القصص عن الشطرنج و لكن قليلاً ما ذكرت من المصادر الهندية المحلية لنصف ألفية بعد ظهورها عام 600 . ولكنها ذكرت من خلال ذلك التقرير المباشر عن للشطرنج الهندي من قبل المراقب العربي " البيروني " الذي سافر إلى غرب الهند عام 1030 . أصول الشطرنج عند الغرب ( العصور الوسطى )

وصل الشطرنج إلى أوروبا الغربية في تاريخ غير محدد بالضبط سوى أنه قبل عام 1000 بعد الميلاد و من بعدها أعتبرت أوروبا هي مهد تطور لعبة الشطرنج لمدة معظم السنوات الألف القادمة.

ولكن كيف وصل الشطرنج إلى الغرب في العصور الوسطى ؟

هناك إشارات ضئيلة مكتوبة عن الشطرنج من قبل عام 1050-1100 ولكنها جاءت ملتبسة و قصيرة ، بعد عام 1000 ميلادي أصبح الشطرنج سمة معتادة لحياة النبلاء و أصبحوا يصفونه بأسماء مثل " محكمة شارلمان ، محكمة الملك آرثر ، حصار طروادة كلٌ حسب المناسبة التي يلعب من أجلها
يارب يكون الموضوع عجبكم