فوائد الخل







السلامعليكم ورحمة الله وبركاتة
رمضان كريم

الله يعافيكم وشي فوائد الخل؟؟؟

الخل :

الخل من المواد التي قلما يخلو منها المطبخ.. وهو يحضر منعصائر

مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيرة من القمحوالذرة والشعير.

ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميزبه من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلولكغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر ، ولإكتساب الشعر بريقاً جذاباً ، كما يقاوم زيادةإفراز الدهون بالشعر ، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل فيتحضير بعض كريمات العناية بالبشرة ، كمادة مغذية للجلد.

وايضا:

ويذكركذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة ( الدوالي ).. وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرضالذي يشوّه جمال الساقين.. تقول الوصفة : تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة فيالصباح واُخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليهملعقتان صغيرتان من خل التفاح * صباحاً ومساء ، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثةأسابيع. ويعتبر خل التفاح هو النوع الشائع الاستعمال في الدول الغربية ، ونظراًلعدم توفره بالبلاد العربية ، أقدم فيما يلي طريقة تحضير خل التفاحبالمنزل:

ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.

ـ تقطع الثمار ـ دونتقشيرها أو نزع بذرها ـ إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم ، وتوضع في إناء ( يستخدمإناء فخاري أو زجاجي.. بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح ).

ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي ( قماش قطن أو كتان ).

ـ يوضعالإناء في مكان دافىء لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة فيالهواء.

ـ بعد تمام عملية التفاعل ، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل

التفاح ، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.

ـ يصفى العصيرمن التفل بقطعة قماش مسامي ويحفظ في زجاجات.

عرف الخل قديما كمادة شافيةلكثير من الأمراض مثل تسيكن آلام الأسنان و كعلاج لبعض الامراض المستعصية مثلالكوليسترول والصداع المزمن وغيرها من الامراض الاخرى فهو يقضي على كثير منالميكروبات الضارة.و يخلص الجسم من بعض الدهون الضارة. وأضاف الدكتور حمدي سامىناصر استشارى التغذية أن الناس قديماً كانوا يقومون بإعطاء الطيور قليلاً من خلالطعام قبل ذبحها، لتطهير أجسامها من المواد الدهنية الزائدة في جسمها، وهذا ما دفعالبعض إلى تناول خل الطعام بكميات كبيرة أملاً في التخلص من نسبة كبيرة من دهونأجسامهم.
وأشار الدكتور حمدى إلى أنه إذا كان خل التفاح يقلل من نسبة الدهونبالجسم فهو يساعد الجسم في التعامل مع الدهون بصورة اكثر كفاءة لكونه يحول الدهونالمعقدة الى دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها. وهو ايضا يزيل الخمول ويوفر حالة منالنشاط الجسماني. وهناك العشرات من الفوائد الاخرى للخل.
ويحذر د حمدى قائلا إنالإفراط في تناوله يؤدى إلى كثير من المشكلات الصحية مثل: التهابات المعدة، والكبد،وتغيير حموضة الدم.
وأضاف أنه يمكن تناول كمية قليلة من خل الطعام تقدر بملعقةأو اثنتين يومياً، توضع على السلطة الخضراء للعمل على تقليل الدهون فى الجسم بدونأضرار صحية ويننصح دائما بأخذ الخل بكميات صغيرة وضمن الوجبات الغذائية وليس علىمعدة خاوية.
للخل استخدامات اخرى
وعن طريقة استخدامات الخل فى علاج الكثيرمن الامراض فهي كالاتى
خفض الوزن: يستخدم خل التفاح لخفض الوزن باستخدام ملعقةاكل خل في كوب ماء دافئ ويشرب المحلول بعد الوجبة مع تناول ثمرة الكريب فروتللمساعدة على اذابة الدهون.
ـ لآلام الحلق: يستعمل خل التفاح لعمل غرغرة بنسبةملعقة صغيرة من الخل في كوب ماء، ويؤخذ كل ساعة وبعد التحسن كل ساعتين.
ـ دواليالساق: يصب قليل من الخل في اليد وتدلك به الاوردة المتمددة في الساق، مرة صباحاوأخرى في المساء، مع شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء، مرة صباحا واخرىمساء، وبعد شهر يبدأ التحسن.
ـ الكوليسترول: يعطي الخل لمن يعاني من الارتفاعفي نسبة الكوليسترول، لانه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتوضع ملعقة طعام من خلالتفاح في كوب ماء دافئ ويشرب.
ـ في حالة القيء والاسهال: يشرب لمدة 3 ـ 4ايام، وذلك بمقدار ملعقة طعام خل لكل كوب ماء.
ـ للسعال: يجهز مزيج مكون من خلالتفاح والعسل والجلسرين. فإذا كان السعال شديدا يؤخذ كل ساعتين. ويعطى الاطفال ربعملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات.
ـ للصداع المزمن: يوضع مزيج متساو من الخل والماءفي اناء فوق النار الى ان يغلي ويستنشق البخار المتصاعد لمدة 7 مرات، ويمكن ايضاوضع كمادة سميكة على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والباقي من الماء.
ـللحروق: يدهن مكان الحرق بخل التفاح فهذا يمنع ظهور الفقاعات

من فوائدالخل
ينصح باستعمال خل التفاح في حالات القيء والإسهال وذلك بمزج ملعقة من خلالتفاح بكوب من الماء كذلك ينصح به في حالات التهاب الكلى كذلك لعلاج السمنةالمفرطة يؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كوب ماء مع كل وجبة كما أنه مفيد في حالاتالتسمم حيث أن جماعة أكلت ربيان وأحدهم شرب ملعقة خل في كوب ماء قبل الطعام وبعدالأكل بفترة وجيزة ظهرت أعراض التسمم على الجميع ماعدا الرجل الذي شرب الخل لم يشعربأي شيء والنتيجة أن الربيان كان فاسدا بالإضافة أن الخل يحوي الكثير من المعادنالتي تفيد الجسم ومن قبلها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((نعم الادامالخل))