أحب أن أقد لكم هذه المجموعة المتنوعة من الأعشاب وفوائدها المصدر: موسوعة بنور العلمية

الكرفس

يعتبر الكرفس من الأعشاب القديمة التي ثبت أنه زرع منذ ما يزيد على 3000سنة لا سيمافي مصر،
أحد نباتات العائلة الخيمية، وهو من النباتات الحولية، وهو منسلالة الكرفس البري ache بعدما جرى تأصيله زراعيا ,ارتفاعه من 30 ـ 100 سم،والاوراق مركبه مقسمه الى وريقات قلبيه الشكل او بيضاويه والوريقات مفصصه الى عدةفصوص حافتها مسننه باسنان عريضه ولون الورقه اخضر فاتح والازهار بيضاء صغيره محموله على نورات حيميه .
والثمار صغيره مزدوجه شكلها بيضاوي مستدير ولونهابني فاتح.
يحتوي الكرفس على عناصر مهمة منها الكالسيوم والصوديوموالبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود‏، كذلك يحتوي على موادهلامية وكربوهيدراتية‏، مواد مدرة للبول وعناصر ومركبات مهدئة‏.
يستعمل من الداخل ومن الخارج , وما يستفاد منه هو البذور والجذور والأوراق والسوق.
تضاف اوراق الكرفس الى السلاطات والى الوجبات المطبوخه تناولاوراق وثمار الكرفس يفيد في العلاج الشعبي للتخلص من الغازات والانتفاخاتالمعويه.
ومنشط للرغبه الجنسيه ومفيد في ادرار البول والدوره الشهريه
ومنشطلافرازات المعده ويعمل على تقويتها وينصح بعدم تعاطي الكرفس للمرضعات لانه يقلل من ادرار الحليب.
كما يفيد الكرفس في شفاء امراض الطحال المتضخم واحتباس البولويساعد على نزول الحصى ورمل الكلى والعمل على اخراجه عبر الحالب الى الخارج .
وبفيد الكرفس في شفاء امراض الربو الشعبي وضيق التنفس وتضخم الكبد ويزيلالام الخصيه وعضلات الاطراف ويساعد في شفاء الام النقرس والضعف الحنسي وتهدئةالاعصاب .
الزيت المستخرج من اوراق وثمار الكرفس يستعمل كماده مسكنه ومقويهوطارده للغازات ,
كما يدخل في صناعات التجميل والصابون.


الجزر

الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذنحو 230 سنة قبل الميلاد. daucus carota
الجزر من فصيلة الخيميات, موطنهجنوب اوروبا مع انه يزرع الان في جميع انحاء العالم.
الاجزاء المستعمله هوجميع اجزائه , ويستعمل من الداخل ومن الخارج. استعماله الداخلي
منشط بشكلعام وجذر الجزر مفيد للسكري وهو مفيد في فترة النقاهه,وفقر الدم والاسهال عندالاطفال.
من الخارج تستعمل اوراقه لمداواة الجروح والحكه وتشقق الجلدالناجم عن البرد. يشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيدفي إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم.
ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين" أ " حيث يخزن هناك. ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الكالسيوم السهل الهضم،والفيتامين " آي" ، والفيتامين " سي" والفيتامين " دي" .
يساعد عصير الجزرفي التخلص من الإلتهابات المعوية. بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة. بالإضافة إلىأنه مدر للبول،
ايضا عصير الجزر، يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهويساعد مرضى النقرص. كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
وقدظهرت حالات عديدة ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أومعالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين" آي" .



الزيزفون

tilia cordata زيزفون ، وغبيراء ، وتيليو شجيرة زينة تنمو في الغاباتوتستنبت في الحدائق والمتنزهات وعلى ضفاف الأنهر وأرصفة الشوارع،
وتستخدم أزهارهاشرابا مفيدا للهضم والسعال. عرفها المؤرخ الروماني بلين في القرن الأول بعدالميلاد وراح حيث استعمل أوراقها لمعالجة تقرحات كان يشكو منها في فمه. وقد استعمل الطبيب والفيلسوف العربي ابن سينا في القرن الحادي عشر هذهالأوراق كلصقة لإزالة الورم وتسكين الألم، كما استخدمها كشراب مغلي لمعالجةالدوالي.
أوصافها شجرة معمرة من فصيلة الزيزفونات منتشره في جميع المناطقحتى ارتفاع 1700 م, يتراوح ارتفاعها ما بين 13 و40 متر. مستقيمة الجذع ملساءالقشره ثم تتشقق بعد عشرين عاما , الاوراق ذات اعناق مسننه تشبه شكل القلب ,البراعم ملساء والازهار بيضاء والثمار كرويه. ولهذه الشجرة أنواع عديدة لافرق بينها من الناحية الطبية .
الاجزاء المستعمله هي الازهاروالقشره.
استعمالها من الداخل ومن الخارج. ومن عناصره الفعالة:زيت عطريفيتامين سي والفانيلين ولعاب نباتي تأثيرها كمهدئ ممتاز عند العصبيهومسكن للآلام المعدة منذ عصر النهضة،
بدأت هذه الأزهار تأخذ مكانها في حقلالصيدلة، وأصبحت تُستخدم كمنشطة للقلب ومضادة للصرع ولجميع أنواع إصاباتالتشنج.
أما في أيامنا هذه فقد أصبحت تستعمل كمسكن للآلام المعديةوالتشنجات، وتوصف للذين يعانون من الأرق والقلق وتوتر الأعصاب ومدرة للبول ومعرقومدر للصفراء ومطر للبشره.ولخفقان القلب والنقرس والروماتيزم واوجاع الراس -الشقيقه-الناجمه عن اختلال افرازات الصفراء. الحلبه نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يعيش في الحقول والمناطق المتوسطيه ويبلغطوله 10 الى 50 سم. ساقه صلبه منتصبه واوراقه خضراء كبيره بيضاويه مسننه.