الأسنان المبقعة بالصفرة ورائحة الفم الكريهة أهم المشاكل التي تجعل بعض الفتيات يخجلن من إعطاء أنفسهن فرصة الابتسام الكاملة التي تتمتع بها الأخريات ذوات الأسنان الناصعة ورائحة الفم الطبيعية.



وفي شهر رمضان وخاصة في ساعات الصيام تزداد الشكوى من تغيير رائحة الفم نتيجة الامتناع عن الطعام ساعات طويلة، ولكننا حاولنا أن نأتي إليك بمجموعة من الل السهلة للتغلب على هذه المتاعب بطريقة آمنة وطبيعية.



أولاً: أطعمة لها أثر السحر على فمك وأسنانك:


1-الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مواد تقتل جراثيم الفم التي تحول السكر إلى بلاك والتي تجعل رائحة الفم كريهة، لذلك اشربي في فترة الإفطار من فنجانين إلى خمسة فناجين.



2-الكيوي
تعتبر ثمرة الكيوي أغنى الثمار بفيتامين c فثمرة الكيوي الواحدة تحتوى على ما تحتاجين إليه من هذا الفيتامين في اليوم. والذي يؤدي نقصه إلى ضعف وتفكك طبقة الكولاجين في اللثة، ويعرضها للضعف فلا تقوى على القيام بدورها ويجعلها أكثر تأثراً بالجراثيم.



3-البقدونس والنعناع:
مضغ القليل من أوراق البقدونس أو النعناع بعد تناول وجبة تحتوي على عناصر ذات نكهات يساعد على الحفاظ على رائحة فم منتعشة، فهذه الأوراق تحتوي " المونوتيربينز" وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين حيث تنتشر رائحتها عن طريق التنفس.
إذا لم تستطعي مضغ البقدونس.. يمكن إضافة البقدونس إلى الأطباق المختلفة فيكون له المفعول نفسه خصوصا على الشوربة والسلطات والمشويات.



4-بذور السمسم
تتمتع بذور السمسم بقدرة فائقة على تنظيف الأسنان، فمضغ هذه البذور يزيل طبقة البلاك ويساعد على بناء مينا الأسنان فضلاً عن غناها بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام حول الأسنان واللثة.



5-الماء
شرب الماء بعد الصيام يحافظ على رطوبة اللثة وهو أفضل وسيلة لتعزيز إفراز اللعاب الذي يعتبر أقوى دفعاً للجسم ضد الجراثيم التي تسبب البلاك ونخر الأسنان.



المضمضة في الوضوء
مضمضة الفم أكثر من 15 مرة يومياً أثناء الوضوء تساعد على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة في الفم وبين الأسنان والتي يمكن أن تتحلل وتسبب رائحة متغيرة للفم والأمثل شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، فذلك يحافظ على رطوبة اللثة والجسم باكمله .