سيظل الإنسان دائماً يبحث عن الفائدة في غير مكانها !! عجباً له إن الطريق أمامه سهلة وواضحة فلماذا يسلك الدروب الوعرة .
استمع إلى ملك البقول(الملفوف) حينما يحدثك عن نفسه فلا تندهش حينما تعلم أن كل الفوائد التي سنسردها موجودة داخل ذلك النبات الذي أنعم الله علينا به، رخيص الثمن، وفي الوقت ذاته لا يهتم به الكثير من الناس وذلك لجهلهم بقيمته الغذائية العالية وأسراره العجيبة ، فهل تعلم أن بعض القرى الفرنسية والبلجيكية مشهورون بقوتهم البدنية العالية ، وبمقاومتهم للأمراض ، رغم ظروف المعيشة القاسية التي تحيط بهم، وأن السر يكمن في أن غذاءهم الرئيسي والأول هو الملفوف (الكرنب).

** الملفوف ومرضى السكري:

من أعجب عجائب تلك النبتة أنها قادرة بفضل الله وقوته أن تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، فقد أجريت بعض التجارب على الأرانب والفئران بحقنها بعصير الملفوف ووجدوا أن نسبة السكر قد انخفضت ، فاستنتجوا أن الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين المعروفة، مع العلم أن هذه المادة تتلاشى بسرعة عند طبخ الملفوف ؛ لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الملفوف طازجاً .

** فيتامين ( c ) والكبريت:

يحتوي ( الملفوف ) على كمية كبيرة من فيتامين c تقارن بضعف تلك التي في الليمون بمرتين مما يجعله مفيداً في نزلات البرد ، لذلك نجد البحارة دائماً يحرصون على تناوله في رحلاتهم البحرية.

أما عنصر الكبريت فهو يوجد بكمية كبيرة جداً في الملفوف حيث تصل نسبته إلى عشرة أضعاف في غيرها من البقوليات ، والكبريت الموجود في الملفوف وبهذه النسبة الكبيرة يعطي رائحة خاصة تجعل البعض ينفرون منه ، دون علمهم أن هذه النسبة الكبيرة تعمل على قتل البكتريا ومنع الالتهابات .

** البروتين والملفوف:

الملفوف يحتوي على نسبة عالية من البروتين قد تغنيك عن تناول المنتجات الحيوانية؛فهو غني جداً بحمض الليزين الخام الذي يقوم بدوره في بناء الخلايا .

** وصفات طبية:

1- أكل الملفوف الطازج ( بدون طبخ ) يعمل على مقاومة التعب، ومضاد للرشوحات المتوقعة، ويقوي الشعر والأظافر، ويسهل نمو العظام .

2- تناول عصير الملفوف النيئ صباحاً على الريق بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة يفيد في طرد الديدان .

3- حساء الملفوف يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب الهوائية، وإذا مزج بالعسل فإنه يطرد البلغم ، وإذا أخذ مع العشاء فإنه يمنع التعرق الليلي .

4- يوصف لمرضى الكلى ، حيث يتم تناوله صباحاً قبل الطعام وفق نظام يستمر ما بين خمسة عشر وبين واحد وعشرين يوماً .

5- يوصف للمصابين بمرض السكري .

6- يساعد تناول الملفوف في علاج حالات فقر الدم .