--------------------------------------------------------------------------------

الأخطار التى يمكن أن يسببها إرتداء العدسات اللاصقه التجميلية
ينصح طبيب ألمانى بارز بـ عدم وضع العدسات اللاصقة عند الإصابة بـ نزلات البرد .
و يقول جيرالد بويم رئيس قسم العدسات اللاصقة بـ رابطة أطباء العيون فى مدينة دوسلدورف الألمانية حسب صحيفة العرب أون لاين ، أن من لا يتعبون نصيحته قد يصابون بـ عدوى فى العين إذا وضعوا أيديهم أمام أفواههم أثناء العطس أو السعال ثم عادوا و مسحوا أعينهم بـ أيديهم .

و أضاف أن العدسات الرقيقة تكون معرضة بشكل خاص لتجمع الجراثيم عليها مما قد يسبب التهاب باطن الجفن أو قرنية العين .

و يوصى بويم الناس بعدم ملامسة أعينهم بوجه عام إلا عندما يستيقظون فى الصباح حيث يتعين عليهم تنظيفها بـ قطعة قماش نظيفة .

هذا و على صعيد آخر ، حذر أحد الخبراء من ان مستخدمى العدسات اللاصقة عليهم أن يخلعوها إذا غسلوا وجوههم ، و قال جون دارت استشارى طب العيون أن تعرض العدسات للـ مياه ربما يؤدى إلى الإصابة بـ العمى .

و ذكر دارت أن السبب فى ذلك هو مادة عضوية أحادية الخلية اسمها ( أكانثاموبيا ) يمكنها احداث تقرحات شديدة لـ قرنية العين ، و فى حالات نادرة يصحب التقرحات ألم شديد ربما يؤدى إلى العين .

و أكد درات فى تصريحات لـ مجلة ( نيو ساينتيست ) أن الاصابة بـ تلك التقرحات يصعب علاجها ، و قال أن واحداً من كل 30 ألف شخص يرتدون العدسات فى بريطانيا يصابون فى المرض و تزداد النسبة فى الولايات المتحدة 15 ضعف .

هذا و كانت وكالة الدواء و الغذاء الأمريكية FDA قد حذرت بان العدسات اللاصقه التى يضعها الناس فى عيونهم لأغراض تجميلية قد تسبب جروحاً و عدوى فى الاعين و يمكن ان تؤدى إلى فقد البصر .

و وصف الباحثون هذه العدسات بأنها تجعل المنظر يبدو جميلاً و لكن قد تسلب مستخدمها البصر .

و حذرت وكالة الدواء و الغذاء الأميريكية بأن العدسات رخيصة الثمن و حتى الجيدة المستخدمة بطريقة غير صحيحة يمكن أن تؤدى إلى تلف دائم فى العين .

تقوم كبرى الشركات بصنع أنواع من العدسات اللاصقة التجميلية من شأنها جعل العين تبدو أجمل و أوسع و لكن هناك أنواعاً أخرى رخيصة الثمن تصنع ايضاً يمكن شراؤها فى أسواق البضائع القديمة أو من خلال الانترنت .

من جانبها تعهدت وكالة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA بإتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين فى هذا المجال حيث صدرت تقارير عديدة تتحدث عن حدوث قرحات فى القرنية من جراء وضع العدسات فى العين مدة طويلة و أن هذه القرحات تسوء بسرعة مما يعرض مستخدم العدسة إلى خطر الإصابة بالعمى ، حسبما ذكر الدكتور لستر أم كروفورد ، مفوض لدى FDA .

و قالت فى بيان صحفى ، العدسات التجميلية شأنها شأن العدسات الطبية التى تُستخدم لتصحيح قوة الإبصار ، تشكل خطراً حقيقياً على صحة العين إذا تم بيع هذه العدسات دون وصفة طبية أو وُضعت فى العين دون إرشادات من اخصائى العناية بالعين .

و حذرت وكالة FDA المستهلكين من مغبة استخدام العدسات اللاصقه التى لم يتم أخذ المشورة من اخصائى بشأنها ، و ذهبت الوكالة إلى أبعد من ذلك أنه حتى العدسات التى تم أخذ موافقة الأخصائى على إستخدامها يمكن أن تشكل خطراً على العين إذا لم تكن معقمة بدرجة كافية أو إذا أُستخدمت من قبل أكثر من شخص واحد .

و من الأخطار التى يمكن أن يسببها إرتداء العدسات اللاصقة التجميلية ما يلى :

- عدوى فى العين ( التهاب الملحقة ) .
- ردة فعل تحسسية .
- جروح فى العين ، تآكل فى القرنية .
- انخفاض المقدرة على الرؤية مما يزيد فى خطر التعرض للحوادث .

توافق FDA حالياً على استخدام العدسات اللاصقة الطبية الملونة شريطة أن تكون العدسات معقنة قبل وضعها فى العين .. و لكن من غير المعلوم ما إذا كان لدى الوكالة سلطة لـ منع استخدام العدسات غير المصرح بها طبياً .

و قد طلبت الوكالة من سلطات الجمارك الأمريكية بنع دخول العدسات اللاصقة التجميلية إلى الولايات المتحدة ، كما طلبت من المواطنين الذين قد يكونوا تعرضوا للـ أذى بسبب هذه العدسات إبلاغ مكتب منسق شكاوى المستهلكين لدى الوكالة .