33 مليار دولار تكلفة توسعة الموانئ في الشرق الأوسط






دبي: كشفت إحصائيات حديثة لشركة الأبحاث "بروليدز"، المعنية بمراقبة الأعمال الإنشائية الكبرى في المنطقة، عن وجود حاليا نحو 50 مشروعا بمجال تطوير الموانئ أو توسعتها بدول المنطقة وبتكلفة تتجاوز 33 مليار دولار. وأشارت الإحصائيات إلى أن ميزانية كل مشروع تتراوح ما بين 10 ملايين دولار و5.5 مليارات دولار.

وقال كريستوفر هيمان المدير التنفيذي لشركة "سيتريد" التي ستنظم معرض "سيتريد الشرق الأوسط للأعمال البحرية 2008" خلال الفترة من 14 ـ 16 ديسمبر في دبي، أن ظهور شركات بحرية قوية ومتنوعة الأعمال يحول منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي إلى واحدة من أكثر مراكز العمليات البحرية حيوية وقوة في العالم.

وأوردت صحيفة "البيان" الإماراتية قول هيمان إن توجه المنطقة نحو الأعمال البحرية يستند إلى الطلب المتصاعد على النفط والغاز في العالم والدور الحيوي الذي تلعبه المنطقة كمحور تجاري استراتيجي بين أوروبا والشرق الأقصى وتنامي قوة الاقتصادات الإقليمية.

وينعقد معرض "سيتريد الشرق الأوسط للأعمال البحرية" كل عامين، حيث أصبح واحدا من أهم الفعاليات البحرية المتخصصة في العالم, وقد اعتبر المعرض في عام 2006 الأضخم من نوعه في ظل مشاركة 6000 خبير ومتخصص في المجال البحري من 63 دولة.