عداد سرعة الطائرة AIRSPEED INDICATOR
بغض النظر على من هم في معترك مجال الطيران .. أحببت أن اعطي فكرة على كيفية عرض قيمة السرعة للطائرة .. نعلم أن للسيارة سلك دوار يصل بين عداد قراءة السرعة ومغير السرعات " GEAR BOX " . ولكن الطائرة هل هي بنفس الطريقة ؟ .. طبعاً الجواب لا .. لنفترض وهي على الأرض لها سلك دوار متصل بأحد العجلات .. بعد إقلاعها وتوقف الإطارات على الدوران أكيد سنرى أن عداد السرعة يقرأ صفر .. لهذا ما الطريقة التي من خلالها نتمكن من قراءة السرعة باستمرار سواء كانت الطائرة متسارعة على الأرض أو أثناء الطيران في الجو ؟

نلاحظ دائماً على جانبي مقدمة الطائرة أو أعلاها في بعض الطائرات القديمة نسبياً جسم صغير بعض الشيء بارز ومتجه إلى الأمام وهو على شكل انبوب معدني ويطلق عليه أسم pitot tube .. وكذلك نجد فتحة صغيرة على نفس جانبي الطائرة وهي غير بارزة أطلاقاً ويطلق عليها أسم static port هذان المصدران عن طريقهما يتمكن الطاقم من قراءة سرعة الطائرة !!


أحد الأعضاء يقول كلام جميل جداً .. ولكن كيف يتم ذلك ؟

آها سؤال في محله .. الإجابة :


يتم ذلك من خلال دخول الهواء ram air pressure من الأنبوب pitot tube المذكور أعلاه ومقارنته مع الهواء الساكن static air pressure والذي مصدره static port , كل ما كان الفرق أكبر كانت السرعة أعلى , ويتم قراءة ذلك في عداد السرعة كــ I A S " Indicated Air Speed " .


ومن هنا تنتج لنا عدة نمادج من سرعة الطائرة بالنسبة إلى الهواء سنتطرق لها لاحقاً بعون الله .

للهواء الداخل من الــ pitot tube عدة أسماء من ضمنها impact, ram, or dynamic pressure


وبما إننا ذكرنا الــ static air pressure فهي تسمى أيضاً بــ ambient pressure ومن مهامها هي فقط التعامل مع جهازي الــ Altimeter و V S I " Vertical Speed Indicator " .