السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف الحال يا نجعاوية، ان شاء الله تكونو بخير


لقيت الافكار العلمية دي وعجبتني
فنقلتهالكو


1- كيف تجعل الوردة الحمراء بيضاء ؟

أشعل قطعة صغيرة من كبريت العمود , ثم ضعها في برطمان فارغ , فتتصاعد أبخرة تملأ الإناء.
أدل بزهرة ملونة (ولتكن حمراء) داخل البرطمان..تلاحظ زوال لونها تدريجياً حتى تصبح بيضاء تماماً! ويفسر ذلك بأن حرق الكبريت بعث غاز ثاني أكسيد الكبريت , الذي يقتل الجراثيم. لذا فهو يستعمل في التعقيم , ويستطيع هذا الغاز أن يزيل المواد الملونة للزهور حيث يعمل على تدميرها.
ويقضي غاز ثاني أكسيد الكبريت على المادة الخضراء في النبات (الكلوروفيل) قضاء تاماً فيزيل اللون الأخضر له في ثوانٍ معدودة!




2- نار داخل الماء!

عندما تحترق غالبية شمعة , خذ الجزء الباقي منها وضعه في طبق , ثم املآ الطبق بالماء حتى حافة فضلة الشمعة , أشعل الشمعة..تجد أنها تشتعل وتظل مشتعلة دون أن تذوب بل يحفر اللهب قمعاً عميقاً داخل الشمعة , ويتكون جدار رقيق من الاستيارين حول اللهب يمنع تأثير الماء عليه وبذلك يظل مشتعلاً , كما ينصهر الجدار الخارجي للشمعة.
يقوم الماء بامتصاص جزء كبير من حرارة الشمعة وبذلك لا تصل على الإطلاق درجة حرارة القشرة الخارجية للشمعة إلى الدرجة اللازمة لصهرها , لذا فلا يحترق استيارين هذه الطبقة فلا يستهلك ويظل على حاله!




3- توليد الحرارة..

استعن بشريط من المطاط في إلصاق كرة صغيرة من القطن على مستودع الزئبق الخاص بالترمومتر , وسجل درجة الحرارة. بلل قطعة القطن بماء الكولونيا..وبعدها اربط الترمومتر في طرف دوبارة ثم أمسك بالطرف الآخر للدوبارة ثم قم بإدارة الترمومتر لبضع لحظات فوق رأسك , تلاحظ بعدها انخفاض درجة حرارة الترمومتر بصورة ملحوظة.
يتبخر الكحول الموجود بماء الكولونيا بسرعة ويلزم عملية التبخير هذه استهلاك حرارة..وعند إدارة الترمومتر تقوم الريح بتعجيل هذه العملية , وبالتالي يزداد استهلاك الحرارة حيث يحدث بها انخفاض كبير , أما في الثلاجات الكهربائية فيوجد سائل كيميائي في أنابيب خاصة..ويلزم لتبخير هذا السائل استهلاك الحرارة من المواد الغذائية (وهي في هذه الحالة عبارة عن المواد الغذائية) وبالتالي كي يتبخر السائل فإنه يستهلك الحرارة للتبخر من المواد الغذائية المجاورة فتنخفض بذلك درجة حرارتها!




4- اشعال السيجارة بالثلج!!

وذلك يعتمد على مـبــــــد أ
ان الفلزات القلوية تتفاعل بشدة مع المـاء
وينتج عن التفاعل هيدروكســـــيـــد الفلز وينطلق الهيــــــد روجين وهـــــذا سبب حفظ الصوديوم في الكيروسين
والتجربة هي :
لو ادخلت قطعة من الصوديوم أو البوتاسيوم في مقدمة السجارة ثم المس قطعة الثلج بطرف السيجارة تجــــد انهـا
تشتعـــــــــــــل!



5- شمعة لا تنطفىء!!

هل تعلم أنه توجد طريقة لصنع شمعة لا تنطفئ بنفخ لهبها ، والطريقة الوحيدة لإطفائها هي منع الأكسجين عنها !!! ولكي تقوم بهذه التجربة الرائعة عليك بإحضار قطعة قطنية أو كتانية وملح طعام وشمعة ، الآن اجعل القطعة القطنية أو الكتانية تتشبع بالملح ، ثم لف هذه القطعة المشبعة بشمعة عادية ثم أشعل شمعتك الرائعة، وحاول اطفائها!!



6- بركان قرب بيتك!!

هل تريد عمل بركان صناعي قرب بيتك ، إذاً عليك أولاً أن تحفر حفرة في تربة جافة بعمق 25 سم ، ثم اصنع مزيجاً من مسحوق الكبريت وبرادة الحديد الناعمة والماء العادي حتى يصبح شكل المزيج كالمعجون ، ثم قم بدفن هذا المزيج في الصباح الباكر في الحفرة التي حفرناها قبل قليل – ولكن هذه التجربة تحتاج طقس حار – ثم بعد عشر ساعات تقريباً سوف ترى أن الأرض سوف تنشق محدثة فوهة بركانية تخرج منها النار والدخان الأصفر المائل إلى السواد وكأنه بركان حقيقي مصغر جداً !


بس كدة

اتمنى يكونو عجبوكو..


في حفظ الله....