كيف يتم قياس الضغط !

--------------------------------------------------------------------------------





قلب الإنسان عبارة عن مضخه تدفع الدم القادم من الرئه الى الجسم عبر الشرايين و تسحب الدم من الجسم و تدفعه للرئه عبر الأوردة بشكل منتظم على شكل دورة متتابعه ما بين انقباض وانبساط وتسمى بالنبضات.

يطلق على قوة دفع القلب للدم في الشرايين بضغط الدم و يتم قياسه مقدار الضغط بعدد من الطرق و سنشرح اشهرها وهي استخدام حزام الضغط. Sphygmomanometer يتكون الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطه مضخه هوائيه يدويه و يتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل او على شكل عداد). كما تستخدم سماعه الأذن لسماع صوت جريان الدم اثناء القياس.

طريقة عمل الجهاز :
يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد ثم يتم تعبئته بالهواء فيضغط الحزام على اليد مانعا مرور الدم في الشريان للجزء المتبقي من اليد و هنا سيضغط الشريان على سطح الحزام بمقدار الضغط المتولد فيه من جراء دفع القلب للدم وبذلك يمكن قياس التغير في ضغط الهواء داخل الكيس حسب تغير الضغط داخل الشريان.

(1)بعد ربط الحزام يتم وضع السماعه على سطح اليد فوق الشريان و يتم نفخ الجزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم اي صوت في السماعه.




(2)يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدا الدم في الجريان سيمكن سمعا صوته في السماعه في حينها يتم قراءه الضغط على جهاز القياس و يكون هذا اعلى قرائه للضغط او الضغط العالي او ما يسمى ضغط الأنقباض.


(3)يتم الأستمرار في تفريغ الحزام تدريجا و سينخفض صوت جريان الدم كذلك في السماعه حتى يتم الوصول الى مرحله يختفي فيها صوت جريان الدم في السماعه حينها يتم قراءه الضغط في جهاز القياس و سيكون هذا الضغط المنخفض او ما يسمى ضغط الأنبساط



المصدر : منتديات عدني