" قول: "فلان شكله غلط "
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~
- قول بالرفاء والبنين للمتزوجين حديثا
التعليل : هي دعوة جاهلية نهى عنها الشرع لأن قصد العرب فيها ان يأتيك ذكور فقط دون الاناث
وقد جاء في الأثرعن الحسن رضي الله عنه أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من الحبشة،
فدخل عليه القوم فقالوا: بالرفاء والبنين،
فقال: لاتفعلوا ذلك فإن رسول الله نهى عن ذلك، فقالوا ومانقول يا أبا زيد؟
قال:قولوا بارك الله لكم وبارك عليكم، إنا كذلك نؤمر.
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير"
~~~~~~~~~~~~
القول عن الذي مات: "ربنا افتكره "
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!!!!!!!!!تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~
" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم
~~~~~~~~~~~~

" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس "
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس