- معلومات هامة عن تناول الفاكهة والخضراوات:

- أهمية الفاكهة والخضراوات:
الفاكهة والخضراوات هما مفتاح غذائك اليومي. تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة يساعدك .. المزيد

1- تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة:
الأطعمة من الخضراوات والفاكهة والتى تبدو طازجة من عدم ذبول أوراقها أو تغير لونها من الأفضل اللجوء إليها دائماً، والابتعاد عن كل ما هو محفوظ ومخزن، لأن التخزين والحفظ يقللان من قيمتهما الغذائية.

2- الفاكهة والخضراوات المجمدة أفضل من المعلبة (المخزنة فى علب):
عندما تحفظ الخضراوات فى علب فهى تتعرض للتسخين والذى يفقدها بعض الفيتامينات، كما يوضع عليها كمية من المواد الحافظة مثل الصوديوم، بالإضافة إلى الطعم فمذاق الخضراوات الطازجة يختلف كلية عن مذاق الخضراوات المخزنة فى العلب.
أما الفاكهة المعلبة تخفظ فى شراب مركز، الأمر الذى يضاعف من نسب السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص.

3- غسيل الخضراوات والفاكهة جيداً:
بالغسيل الجيد يمكن التخلص من بقايا السموم التى توجد على الخضراوات والفاكهة أثناء زراعتها، لا تحاول تذوق أياً من الفاكهة أو الخضراوات عند البائع لأنها تكون ملوثة فالشخص يتناول المبيدات الحشرية مع الثمرة فى آن واحد.
وأوضحت الدراسات أنه بالغسيل الجيد تقل نسبة المبيدات الحشرية المستخدمة إلى النصف تقريباً.

4- تقشير الخضراوات والفاكهة:
يلجأ بعض البائعين إلى مسح الخضراوات والفاكهة بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وطازجة، وهذه المواد الشمعية تثبت المبيدات الحشرية ومضادات الفطريات لقتل الحشرلت لمنع تلف الخضراوات.
والغسيل الجيد مع الحك قد يساعد، لكن أفضل وسيلة للتخلص من هذه المواد الشمعية والتصاق السموم بقشر الخضراوات هو تقشير الثمرة والتى للأسف تحتوى على أكبر كم من الألياف (القشرة أغنى جزء فى الثمرة بالألياف). وثمرتى الخيار والطماطم من أكثر الخضراوات التى يستخدم معها البائعون المواد الشمعية.

5- اللجوء إلى الفاكهة والخضراوات العضوية:
معنى الفاكهة والخضراوات العضوية هو عدم استخدام أية مخصبات أو مواد كيميائية فى زراعتها أو حتى اللجوء إلى المبيدات الحشرية،



المصدر : موقع فيدو