عشرة أنواع من الأطعمة للعلاج


* أطعمة لعلاج الأمراض:
- يشرح الخبراء لنا ما هى أنواع الأطعمة التى من الممكن أن يأكلها الإنسان لعلاج بعض الاضطربات التى قد تنتابه بين الحين والآخر.

فهل تعانى من حرقان فم المعدة أو الصداع النصفى أو ... ؟ وبدلاً من أن تتوجه إلى صيدية الدواء التى توجد داخل المنزل أو خارجه .. عليك بزيارة مطبخ منزلك أولاً الذى لن يكلفك إلا خطوات بسيطة "فالعديد من الأطعمة تمد جسم الإنسان بالفيتامينات و المعادن ومواد غذائية أخرى والتى تساعد على علاج بعض الاضطرابات بل وتمنع إصابة الإنسان بها .. حتى وإن كان الإنسان يضطر إلى تناول بعض الأدوية والعقاقير لعلاج الأمراض فإن ما يأكله الأنسان من أطعمة يساهم فى العلاج أيضاً".
فإذا انتابتك بعض الأعراض التالية عليك بفتح باب الثلاجة، لكن إذا ازدادت الأعراض سوءاً لابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور فهذه الأطعمة فقط لتخفيف الأعراض ليس إلا.

1- الصداع النصفى:
- جرب مع الصداع النصفى الأسماك الدهنية مثل السردين.
فقد توصلت الدراسات الأولية أنه بأكل الأسماك الدهنية والتى توجد بها أوميجا -3 تمكن الجسم من الإقلال من إفراز هرمون (Prostaglandins)، وهو هرمون شبيه بالمواد الكيميائية والتى تحفز على الالتهاب والألم مسببة الصداع النصفى. وقد شرح "زيف هاريل" الأستاذ المساعد بقسم الأطفال - جامعة براون "قد وجدنا أن المراهقين الذين يأخذون 1.25 جرام من زيت الأسماك يومياً لمدة شهرين متواصلين تعرضوا إلى صداع أقل وكانت حدته أقل أيضاً ومدته قصيرة عن ذى قبل".
- كم الأسماك الدهنية؟ إما باستشارة الطبيب عن أخذ مكملات زيت السمك أو تناول 1/4 أوقية من زيت الأسماك مرتين إلى ثلاث فى الأسبوع.
- تجنب: الوجبات المعالجة، مواد التحلية الصناعية، النبيذ الأحمر، الشيكولاته، الجبن الجامد، الفاكهة الحمضية. لأنه بالبحث تبين أن حوالى 20% ممن يعانون من صداع نصفى حساسين لنوع أو أكثر من هذه الأطعمة.

2- تقلصات الدورة الشهرية:
- جرب مع تفلصات الدورة الشهرية بزور الكتان.
فهرمون (Prostaglandin) مسئول أيضاً وبدرجة كبيرة عن التقلصات الدورية للدورة الشهرية "حيث أن هرمون البروستاجلاندين يُفرز فى الأنسجة ويأتى رد فعل الرحم له بالتقلصات". وأظهرت الدراسات أيضاً أن بزور الكتان تمنع إفراز هذا الهرمون بنفس الطريقة التى تفعلها الأسماك الدهنية.
- كم بزرو الكتان؟ ملعقة صغيرة أو ملعقتان صغيرتان من بزور الكتان المطحونة يومياً ويمكن إضافتها للسلطة أو أخذها مع الحبوب.
- تجنب: اللحوم الحمراء، منتجات الألبان لأن هذه الأطعمة تحتوى على أحماض (Arachadonic) والتى تحفز إفراز هرمون البروستاجلاندين مسبباً التقلصات.

3- الإرهاق:
- جرب حبوب الكينواه (Quinoa)
هذه الحبوب القلية فى دهونها مصدر صحى لثلاثة مواد غذائية رئيسية لشحذ الطاقة: البروتينات - فيتامينات ب - الحديد. وهذه الحبوب تختلف عن المصادر الغذائية الأخرى التىتحتوى على البروتينات وغيرها من المواد التى يحتاجها الجسم (اللحم البقرى - اللحوم الداجنة) فى أنها أيضاً تحتوى على الكربوهيدرات المعقدة وهى مصدر الجسم الأساسى للطاقة.
- كم حبوب الكينواه؟ تناول كوب ونصف من حبوب الكينواه المطهية يومياً، ولمزيد من المذاق الجيد لها ضفها مع الخضراروات أو لحساء الدجاج.
- تجنب: الأطعمة العالية فى سكرياتها والكافيين لأنها تعطل طاقة الجسم.

4- الإستثارة:
- جرب الشيكولاته.
تحتوى الشيكولاته على الحامض الأمينى (L-tryptophan) والذى يحفز الجسم على إفراز مادة "السيروتونين" وهى مادة كيميائية يفرزها المخ وتضبط المزاج (الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تكون معدلات مادة السيروتونين منخفضة لديهم).
- كم الشيكولاته؟ كم صغير منها يفى بالغرض.
- تجنب: الكحوليات، فإذا كانت تهدئك مبدئياً لكنها تزيد مزاجك سوءاً بعد ساعات قليلة.

5- رائحة النفس الكريهة:
- جرب الشاى.
سواء الشاى الأخضر أو الأسود فلكله سواء وله نفس النتيجة. فقد تم إجراء دراسة مؤخراً وتم التوصل فيها إلى أن مركبات الشاى توقف نمو البكتريا التى تعيش وتتغذى على رائحة النفس الكريهة، أما عن شاى الأعشاب مثل شاى الكاموميل وشاى النعناع فهما غير مستخرجين من نبات الشاى لذا فهما لا يأتيان بنفس النتيجة.
- كم الشاى؟ كوب واحد بعد الوجبة.
- تجنب: البصل، الثوم، الكرنب .

6- الضغوط/ القلق :
- جرب الفشار قليل الدهون، العسل، كربوهيدرات قليلة الدهون.
فهذه المواد الغذائية تزيد من إفراز مادة "السيروتونين" فى المخ والتى تساعد على استرخاء الشخص وضياع التوتر والقلق منه.
- كم الفشار والعسل والكربوهيدرات؟ يمكنك تناول ملعقة صغيرة من العسل على شريحة خبز توست من الحبوب الخالصة أو الشوفان. أو أكل كوب من الفشار عندما تشعر بالتوتر والقلق.
- تجنب: الكافيين فهو محفز ويحعل الشخص عصبياً.

7- آلام المفاصل:
- جرب التوت.
فيتامين (ج) المتوافر بكثرة فى التوت والفراولة يساعد على تخفيف آلام المفاصل الموجعة. وقد أظهرت دراسة تم إجراؤها فى جامعة بوسطن أن الذين يعانون من التهاب المفاصل ويحصلون على قدر عالٍ من فيتامين (ج) يتعرضون إلى آلام المفاصل وإصاباتها أقل ثلاث مرات من المرضى الذين يحصلون على معدلات أقل من هذا الفيتامين. كما أن مضادات الأكسدة التى توجد فى هذا الفيتامين تمنع الجزيئات الطليقة من أن تزيد من الضرر لمفاصل الإنسان بالإضافة إلى أن فيتامين (ج) يلعب دوراً رئيسياً فى تكوين الكولاجين المادة الرئيسية فى تكوين العظام.
- كم التوت؟ 120 ملجم يومياً من فيتامين (ج) ويمكن الحصول عليه أيضاً من ثمرتى برتقال أو أية مواد غذائية أخرى غنية بهذا الفيتامين مثل الكانتلوب والبروكلى.
- تجنب: لا توجد أطعمة تحفز على ألم المفاصل.

8- حرقان فم المعدة:
- جرب الزنجبيل.
يقوى الزنجبيل العضلة العاصرة السفلية للمرىء(Sphincter) وهى بمثابة الصمام الذى يحجب حامض المعدة من الارتداد للمرىء مسبباً الإحساس بالاحتراق.
- كم الزنجبيل؟ تناول الزنجبيل الطازج يكون له تأثير أقوى ويمكن إضافته للشاى لكى يذوب فيه حوالى من ملعقة إلى ملعقة ونصف من الزنجبيل الطازج المبشور او 1/4 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف المطحون لكوب من الماء المغلى واتركه لمدة 10 دقائق ثم يصفى الزنجبيل ويشرب.
- تجنب: المواد الغذائية العالية فى دهونها مثل الزبد واللحم الأحمر حيث تعوق هذه الأطعمة من عمل العضلة العاصرة السفلية للمرىء، كما أن الأطعمة الحارة والحمضية مثل الطماطم تسبب حرقان فم المعدة.

9- الغازات:
- جرب النعناع أو الشمر.
كلاً من النعناع والشمر يعملان بمثابة مضادات للتقلصات والعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالى تمنع الآلام التى تسببها الغازات عندما تنقبض العضلات.
- كم النعناع والشمر؟ شرب كوب واحد من شاى النعناع أو تناول نصف ملعقة صغيرة من الشمر بعد الوجبة.
- تجنب: المشروبات التى تحتوى على كربونات، لأن الأطعمة المحلاة بمادة السوربيتول يصعب على جهازك الهضمى هضمها. فالغازات تتكون عندما تنحل الأطعمة غير المهضومة بالبكتريا فى القولون.
الحد من استهلاك الفاصوليا، التوفو، البقوليات والخضراوات مثل البروكلى والقرنبيط (وقبل تناولها عليك بأخذ مكمل يحتوى على إنزيم طبيعى يساعد على انحلال هذه الأطعمة).

10- الإمساك:
- جرب التفاح والخوخ.
فالأطعمة الغنية بأليافها مثل التفاح والخوخ تساعد الجهاز الهضمى على القيام بوظيفته بشكل منتظم. كما أن المواد الغذائية التى تحتوى على ماء مثل الخوخ والشمام والطماطم والعنب تساعد فى حركة الأمعاء.
- كم التفاح والخوخ؟ 20 - 25 جرام من الألياف يومياً وأيضاً من الخضراوات، مع زيادة الكمية تدريجياً مبتدئاً بـ 4 -5 جرام يومياً وإلا ستعرض معدتك للاضطراب. بالإضافة إلى شرب كوبين من الماء على الأقل يومياً الذى يدفع الألياف من خلال الجهاز الهضمى.
- تجنب: الطعام المعالج مثل الوجبات المجمدة، اللحوم العالية فى دهونها، القهوة (تناول فنجانين فى اليوم منها فقط)، انتظم فى تناول وجباتك وآلا تفوفت أى وجبة منها.