السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلي وحبايبي، يارب تكون اخباركو كلها خير

تعالو نعرف شوية عن الكيميا


كيمياء



هى فى الأصل كلمة إغريقية تعنى العلم الذى يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد وإختلاف حالات المادة ، والتى عادة ما تكون فى شكل ذرات، فإن الكيميائين غالبا ما يعملون على دراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.

الكيمياء هو علم يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية) ، وتقسم الكيمياء إلى عدة فروع رئيسية، كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع, وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع:




الكيميــــــاء التحليليــــة


تعني تحليل عينات من المادة لمعرفة التركيب الكيميائى لها وكيفية بنائها.



الكيميـــــــــاء الحيويــــة


تعني دراسة المواد الكيميائية, والتفاعلات الكيميائية التى تحدث فى الكائنات الحية.



الكيميـاء غير العضويــة


تعني دراسة خواص وتفاعلات المركبات الغير عضوية. ولا يوجد هناك حد واضح للتفريق بين الكيمياء العضوية والغير عضوية, كما أن هناك تداخل كبير بينهما, ويكون أهمه فى فرع أخر يسمى "كيمياء الفلزات العضوية".



الكيميــــــاء العضويــــة


تعني دراسة تركيب, وخواص, وتفاعلات المركبات العضوية.



الكيميــــاء الفيزيائيـــــة


تعني دراسة الأصل الفيزيائى للتفاعلات والأنظمة الكيميائية. ولمزيد من التحديد فإنها تدرس تغييريات حالات الطاقة فى التفاعلات الكيميائية. ومن الفروع التى تهم الكيميائيين المتخصصين فى الكيمياء الحرارية، الكيمياء الحركية، كيمياء الكم، الميكانيكا الإحصائية، علم الأطياف.



الكيميــــــــاء الكونيـــــــــــــة


نشأ علم الكيمياء الكونية على أثر ظهور عصر الفضاء، فما هو هذا العلم.......؟
يدرس العلم المذكور كيمياء الأجسام الكونية كافة باستثناء الأرض، وتغطي دراسته العناصر والمركبات الكيميائية والفلزات ومجمل العمليات الكيميائية لا سيما تلك التي تؤدي إلى تشكل الأجسام


يارب اكون افدتكو

في حفظ الله ورعايته

م.ن