هل تعلمين أن ما يتناوله طفلك في الإفطار يؤثر على إمكانياته وتركيزه؟ إن وجبة الإفطار هي أفضل وسيلة لتزويد مخزون الطاقة لدى الطفل لكي يبدأ يومه وهو مليء بالطاقة، إذا لم تمدي طفلك بالطاقة اللازمة، يقوم الجسم بسحب ما يلزمه من الطاقة من مخزون الطاقة الموجود به إلى أن يتناول الطفل الوجبة التالية.
إن هرمونات الإجهاد اللازمة لتشغيل مخزون الطاقة قد تجعل الطفل متوتراً، مجهداً، وغير قادر على الاستيعاب، أو اتباع السلوك السليم.. إن مهمة وجبة الإفطار هي المساعدة على تحفيز الذاكرة، الحماية من الإجهاد، والسيطرة على الضغط العصبي، وكلما كانت وجبة الإفطار متوازنة كلما عمل المخ بشكل متوازن.
لقد أظهرت الدراسات أن الطفل الذي يتناول وجبة إفطار تتكون من سعرات حرارية متعادلة من النشويات المركبة والبروتينات يظهر قدرة أكبر على التحصيل والإنجاز عن الطفل الذي يتناول إفطارا يحتوي على نسبة أعلى من البروتين أو من النشويات.
حسني ذاكرة طفلك، وإبداعه بتناوله الأطعمة الآتية: هناك أنواع معينة من الأطعمة تقوي قدرة وكفاءة الاستيعاب وتزيد من سرعة التفكير.
الذاكرة
* الجزر: يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ،عندما تحاولين حفظ شيء، حاولي أن تأكلي طبقاً صغيراً من سلاطة الجزر مضافاً إليه بعض الزيت.
* الأناناس: يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين (C) اللازم عند حفظ موضوع أو نص طويل، كما أنه يحتوي على المنجنيز وهو عنصر آخر هام.
* الأفوكادو: مفيد للذاكرة على المدى القصير، يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الهامة، يكفي تناول نصف ثمرة أفوكادو.
* الروزماري، الينسون: هذه الأعشاب معروفة بأنها تحسِّن الذاكرة وتسهل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.
التحصيل
* الكرنب: يقلل من نشاط الغدة الدرقية ويقلل العصبية مما يساعد طفلك على التحصيل بسهولة أكثر لأن توتره سيقل.
* الليمون: يمد الطفل بالطاقة ويزيد قدرته على الاستيعاب نتيجة لاحتوائه على فيتامين .(C)
الانتباه
* الجمبرى: يمد الجسم بأحماض أوميجا - 3 الدهنية المفيدة التي تطيل فترة القدرة على الانتباه الجيد.
* البصل: مفيد عندما يكون الطفل تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة.. كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأكسجين بشكل أفضل.
* المكسرات مثل عين الجمل، الفستق، الفول السوداني: تقوي الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.
الإبداع
* الزنجبيل: المواد التى يتكوَّن منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.
* الكمون: الزيوت المتبخرة التي يحتوي عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من أجل التفكير المبدع.. يتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين من الكمون.
الاختيارات الجيدة لوجبة الإفطار تتضمن:
* الحبوب الكاملة (مثل الشوفان أو البليلة)، اللبن، والعصائر الطازجة.
* سندوتش، فاكهة، وكوب لبن.
* زبادى وتفاحة مقطعة إلى شرائح.
* بيض، توست، عصير برتقال.
* البانكيك المصنوع من الحبوب الكاملة عليه فاكهة، أو زبادى، لبن.
* توست فرنساوي عليه فاكهة، عصير برتقال أو لبن.
* سندوتش جبنة (سايحة) مع قطعة فاكهة.
* زبدة الفول السوداني مع شرائح الموز على قطعة من التوست، لبن.
*لإفطار سريع، جهزي كوكتيل لبن بالفاكهة أو كوكتيل زبادي بالفاكهة. .