حصاد الخضراوات


* كيف تعرف أنه قد حان الوقت لحصاد خضراواتك؟
- الهدف الحقيقى وراء زراعة الخضراوات بنفسك وإن صح القول بيديك هو الحصول عليها طازجة وحينها سيكون مذاقها لذيذ.

يتوقف حصاد الخضراوات أو التوقيت الصحيح لحصادها هو إجراء اختبار التذوق لها، وتوجد خطوط إرشادية للحكم على مدى نضج الخضراوات واستعدادها للحصاد .. مع الوضع فى الاعتبار أن مذاق الخضراوات ليس بالأمر البسيط للحكم على نضجها وحصادها وخاصة فيما يتصل بالحجم واللون، كما أنه بدون الجمع الصحيح بين التربة والشمس والماء فإن الخضراوات يختلف مذاقها كلية ونجاج ثمرتها.

لا توجد قواعد بعينها تتبع عند حصاد الخضراوات، لكن يمكن أن نسميها بالخطوات الإرشادية، فمعظم الخضراوات يتم حصادها قبل نضجها الكامل من اجل مذاق لذيذ ونسيج متماسك.

- متى تحصد الخضراوات؟
هذه هى بعض المعايير التى تحكم بها على مدى استعداد الخضراوات التى زرعتها لتقوم بحصادها فى الوقت المناسب.
- أمثلة لحصاد بعض الخضراوات:
1- البروكلى:
تؤكل زهرة البروكلى قبل إزهارها أو قبل تفتحها لذا ينبغى رؤيتها تكراراً وخاصة عندما يصبح الجو دافئاً لضمان عدم تفتح الزهور. لا تتوقع أن يصل حجم ثمرة البروكلى التى تزرعها فى المنزل كالتى تجدها فى السوبر ماركت، والتوقيت الملاثم لحصاد زهرة البروكلى عندما يصل البرعم لحجم رأس عود الثقاب.

2- الكرنب:
تشعر برأس الكرنب جامدة عندما تحاول الضغط عليها (عصرها). يتم حصاد الكرنب عندما تصل الثمرة للنضج أو أن تستمر فى النمو وتتفتح الأوراق.

3- الجزر:
من الصعب الحكم على الجزر عند حصاده، تظهر أعلى ثمار الجزر فوق التربة والتى من خلالها يمكن الحكم على قطر الثمرة وما إذا كانت ستلائم احتياجك من حجم الثمرة فكلما كان القطر مناسباً كلما كان طول الثمرة جيداً أيضاً. لكن الحكم الصحيح يمكنك جذب إحدى الثمار للتأكد من ذلك.
يمكن ترك الجزر فى الأرض بمجرد أن يصبح ناضجاً، ويُقال أن الثلج الخفيف يزيد من حلاوة الثمرة.

4- القرنبيط:
مثل البروكلى فإن حجم رأس القرنبيط لن يضاهى تلك الرءووس التى تراها لنفس الثمرة فى السوبر ماركت. يتم حصاد القرنبيط عندما تمتلىء الرأس (تبدو ممتلثة وناعمة).

5- الذرة:
بعد حوالى ثلاثة أسابيع بعد تكون شعيرات كوز الذرة ستتحول إلى اللون البنى وتجف، وتخرج حبات الذرة مادة شبيهة باللبن عندما يتم الضغط عليها.

6- الخيار:
يتم حصاد الخيار مع الكوسة، عليك بفحصه يومياً وحصاد ثماره وهى مازالت صغيرة .. تقليمه وطوله يختلف باختلاف أنواعه، ولذا ينبغى أن تكون ثماره جامدة وناعمة. أما الثمرة التى انقضى عليها فترة بعد نضجها تكتسب المذاق المر ويصبح قلبها لُبى حتى قبل تحولها للون الأصفر.

7- الباذنجان:
الثمرة غير الناضجة قليلاً أفضل فى المذاق، ينبغى أن تكون الثمرة جامدة ولامعة، عليك بقطع الثمرة أفضل من جذبها من النبات.

8- الثوم:
أعلى ثمار الثوم عندما تصبح بنية اللون، الحفر أفضل للحصول على رأس الثوم أفضل من جذبها



المصدر : موقع فيدو