كيف تقلم أظافر حيوانك؟


* تقليم أظافر الحيوان:

- نصائح لقص أظافر الحيوانات:
- استخدام أداة القص الملائمة، بالنسبة للحيوانات الصغيرة يمكن استخدام مقص أظافر الإنسان لكنها قد تكون غير ملائمة فى بعض الأحيان ولا يستجيب معها الحيوان. أما الأداة الملائمة جداً لهذا الغرض هو مقص الأظافر المصنع خصيصاً للحيوانات والذى يتوافر فى أحجام مختلفة ويكون شكله قصير بسن عند نصله (Gullotine).


- أما الأدوات الأخرى الكبيرة تستخدم لقص أظافر الحيوانات الكبيرة.



- تأكد من أن الحيوان فى وضع سكون (مقيد الحركة مع الاستعانة إلى المساعدة عند الحاجة) بلف الحيوان فى منشفة لإيقاف حركته المستمرة.

- تعلم كيفية التعامل مع النزيف عند قص أظافر الحيوان:
تعود أنت وحيوانك على قص الأظافر، فبفعل القص مرات متكررة لن يزعجك قصها أو يزعجك حيوانك لأنه سيصبح روتيناً يعتاد عليه ولن يحارب أو أن تحارب أنت فى قص الأظافر معه. كما أنك ستجد القص أسهل ومجرد تقليم أعلى الظفر أفضل من تقليمه على فترات متباعدة حيث ينبغى عليك حينئذ قص وتقليم ما يحيط بالظفر أيضاً.

- ما الذى يحدث عند تعرض حيوانك للنزف من قص الأظافر؟
مهما كنت حريصاً فى قص أظافر حيوانك، فأنت قد تسبب له بعض الجروح وخاصة عند قص ما يحيط بالظفر. فلا تتعرض للانزعاج وهذه هى بعض الأشياء التى تفعلها لوقف النزيف:
- استخدام منتجات تجارية لوقف النزيف والتى تكون فى شكل بودرة حيث يكون لها تأثير فعال. توضع البودرة على مقدمة الإظفر الذى ينزف مع الضغط بعد مسح الدم.
- يمكن استخدام النشا أو الدقيق بنفس الطريقة.
- يمكن الضغط على الإظفر المجروح فى قطعة صابون.
- بالنسبة للنزف أو الجرح البسيط يتم الضغط على مقدمة الإظفر حتى توقف النزيف وهذه طريقة فعالة.
- ولا يهم الطريقة التى تم استخدامها، الأهم هو التأكد من وقف النزيف.

فقد يبدو تقليم الظافر شيئاً صعباً وخاصة مع الحيوانات كثيرة الحركة .. إلا أنه بعد الاعتياد عليه ستجد أن الأمر بسيطاً إذا فعلته باتنظام لأنه يحافظ على الحيوان.



المصدر : موقع فيدو