المقادير:

- فص ثوم كبير.

- قليل من الملح.

- ملعقتا خل عنب أحمر.

- ¼ كوب من زيت الزيتون الصافي مع كمية صغيرة إضافية للزينة.

- فلفل أسود طازج مطحون.

- 170 غراماً من جبنة بيكورينو رومانو المبروشة.

- 12 ثمرة تين أسود صغيرة (أو 8 ثمرات كبيرة).

- ملعقتان صغيرتان من السكر البني الخفيف (إذا أردت).

- 85 إلى 113 غراماً من الأعشاب الخضراء على غرار الرشاد والهندباء.

- ½ كوب من أوراق الحبق.

- ½ كوب من أوراق البقدونس الافرنجي.

- ¾ الكوب من الجوز المقطع إلى أقسام (بحسب الرغبة).

الطريقة:

1. سخّني الفرن مسبقاً على حرارة 400 درجة مئوية، وحضّري صينية خبز كبيرة تضعين فيها ورقة خبز.

2. قشري الثوم واطحنيه مع رشة ملح صغيرة. أنقليه إلى وعاء صغير وأضيفي إليه الخل والزيت ليصبح أشبه بصلصة. تذوّقيها وأضيفي الفلفل الأسود والملح حسب الحاجة.

3. ضعي ثماني أكوام تقريباً من الجبنة المبروشة (حجم كل منها يوازي حجم ملعقة كبيرة) يبعد كل واحد عن الآخر 5 سنتيمترات على ورقة الخبز. سويها قليلاً واخبزيها على مشبك الفرن المتوسط 4 أو 5 دقائق إلى أن يصبح لونها مائلاً إلى الذهبي، خصوصاً عند الطرفين. استعملي ملوقاً رفيعاً لتنقلي الجبنة إلى طبق قبل أن تبرد وتصبح مقرمشة (أبقي الفرن على حرارة 400 درجة مئوية).

4. اغسلي التين، ثم قطعيه بالطول إلى شرائح. ضعيه من الجهة المقطّعة على ورقة الخبز التي استعملتها لتخبزي الجبنة (ينبغي أن يكون فيها القليل من الزيت المتبقي من طهي الجبنة، ما سيحول دون التصاق التين). رشي السكر الأسمر على شرائح التين إذا أردت واخبزيها/ حمصيها 5 أو 6 دقائق، إلى أن تنضج ويذوب السكر عنها.

5. فيما تكون شرائح التين في الفرن، اغسلي الخضار الخضراء التي تستعمل للسلطة واتركيها لتجف ثم قطعيها إلى شرائح صغيرة. أمزجي تلك الأعشاب في وعاء كبير. ضعي عليها القليل من الصلصة واخلطيها جيداً. قسمي الخليط على أطباق فردية ثم أضيفي الجوز إذا أردت والجبنة المقرمشة. قسمي شرائح التين بالتساوي على الأطباق الفردية واحرصي على وضعها فوق الأعشاب الخضراء واسكبي فوقها القليل من الزيت. قدمي هذا الطبق فيما يكون التين ساخناً.

6. قدمي هذه السلطة مع خبز الذرة الساخن أو الخبز الإيطالي.

• تحتوي الحصة: 347 سعرة حرارية، 12 غراماً من البروتينات، 27 غراماً من الكاربوهيدرات، 23 غراماً من الدهون، 8 غرامات من الدهون المشبعة، 33 ملغ من الكولستيرول، 460 ملغ من الصوديوم، 4 غرامات من الألياف الغذائية