السلام عليكم وحمة الله وبركاته
احنا عندنا بعض الاخبار الخفيفه
امرأة تصل لـ«العُمودية» في الصعيد
إيفا هابيل أول امرأة تصل لـ«العُمودية» في الصعيد
18/11/2008 نافسها 5 رجال بقرية «كوم بوها» في ديروط والأهالي يلقبونها بـ«العمداية»
أسيوط: إسلام رضوان
فيما وصف بأنه خطوة واسعة نحو تمكين المرأة الصعيدية من حقوقها، اختيرت إيفا هابيل كيرلس المحامية، 39 عاما، كأول عمدة في الصعيد بعد منافسة 5 رجال علي المنصب بقرية «كوم بوها» في مركز ديروط بأسيوط.
وقالت إيفا لـ«البديل»، إن والدها كان يشغل المنصب وبعد وفاته فكرت كثيرًا في الترشح له، واتخذت قرارها بعد تشجيع شباب القرية من المتعلمين وطلبة الجامعات، وأوضحت أنها علي دراية واسعة بمشكلات القرية بعد اكتسابها الخبرة بعد أن اعتادت حضور المجالس العرفية والصلح مع والدها وهو ما أكسبها خبرة التعامل مع أهالي القرية. وأضافت: «دعم موقفي اشتغالي بالعمل الحزبي لكوني أمينة المرأة بالحزب الوطني في مركز ديروط»، وتابعت: «ذهبت في عام 2006 إلي مديرية الأمن وطلبت من الموظف المختص أوراق الترشيح، ورد بأنه لابد من حضور المرشح بنفسه، وقلت له ما ينفعش يكون مرشحة، فضحك وأعطاني استمارة الترشيح». وأضافت أنها شعرت بالخوف في البداية بسبب منافسة 5 رجال لها، لكنها شعرت بأن المنصب قريب منها بعد أن قارنت نفسها بهم، وأكدت أن أكبر حافز لها كان يتصل بالتقاليد التي لم تعتد علي أن ترشح المرأة نفسها في مثل هذا المنصب. مشيرة إلي أن فوزها يعد خطوة لتمكين المرأة الصعيدية من حقوقها. ولفتت إلي أن الأمن تعامل مع الأمر بحيادية، وأن نساء القرية اتصلن بها فور علمهن بفوزها لتشجيعها، وأضافت: «أطرف ما قيل لي من المهنئين: دلوقتي إحنا نقولك يا عمدة ولا يا عمداية»


الملكة رانيا تفوز بـ(جائزة الابداع من موقع (يوتيوب) على الانترنت )

اختار موقع (يوتيوب) على شبكة الانترنت الملكة رانيا عقيلة العاهل الاردني الملك عبدالله لتكون اول من يتسلم جائزة (يوتيوب للابداع) لجهودها في تغيير صور نمطية وافكار خاطئة منتشرة حول العرب والمسلمين.
ونقل بيان أصدره مكتب الملكة في عمان، عن عقيلة العاهل الاردني قولها يسعدني استلام اول جائزة يوتيوب للابداع والتي تحمل هذا الفكر. واضافت ان قناة يوتيوب تقوم من خلال افلام تعرضها بتشجيعنا على المشاركة في الحوار العالمي وايصال اصواتنا ومنحنا فرصة للتحدث عن انفسنا وتبادل الخبرات والمعلومات وازالة الحواجز فيما بيننا.
وكانت الملكة رانيا اطلقت في نيسان الماضي صفحة خاصة بها على موقع (يوتيوب) على شبكة الانترنت بهدف ابراز الوجه الحقيقي للعالم العربي وفتح نوافذ الحوار ومحاربة الجهل والصور النمطية.
وذكر البيان ان صفحة الملكة رانيا سجلت حوالى ثلاثة ملايين زيارة وتلقت اكثر من 43 الف تعليق من مختلف انحاء العالم.
وقال تشاد هيرلي احد مؤسسي (يوتيوب) ان الموقع اختار الملكة رانيا لتسلم الجائزة تقديرا لجهودها وسعيها المتواصل لتغيير الصور النمطية والافكار الخاطئة المنتشرة حول العرب والمسلمين. ويقام حفل تسليم الجائزة في 22 تشرين الثاني الحالي في سان فرانسيسكو.


جمال سليمان يرفض فيلمًا لسبيلبرج لإساءته للإسلام

دمشق - علي محمد طه
كشف النجم السوري جمال سليمان عن اعتزامه المشاركة في فيلم إيطالي عربي مشترك بعنوان "المريد"، في الوقت نفسه قال إنه رفض المشاركة في أفلام عالمية تسيء للإسلام والعرب، ومنها على سبيل المثال فيلم "ميونيخ" الشهير للمخرج ستيفن سبيلبرج، الذي يسلط الضوء على الصراع العربي الإسرائيلي.
وأوضح سليمان لموقع mbc.net أن فيلم "المريد" سيطرح منظورًا جديدًا للإسلام عبر تناوله لقضية العدالة الاجتماعية في الإسلام والحوار مع الديانات الأخرى، فيما ذكرت تقارير صحفية أن سليمان سيؤدي في الفيلم دور عالم كيمياء مسلم، ويعمل معه تلميذ مسيحي.
وأكد رفضه لأي عمل سينمائي يسيء لجنس أو عرق أو دين أو فئة من المجتمع، داعيا إلى استثمار الفن في الإنسانية والتقريب، بدلا من استخدامه كأداة للهجوم وبث روح العداوة بين الناس؛ لأن الفن رسالته سامية وإنسانية.
وأبدى سليمان إعجابه بالمخرج حاتم علي، وقال إنه سيشارك في فيلمه محمد علي باشا بتجسيد شخصية إبراهيم باشا التي لعبت دورًا قياديًّا في زمانها.
وأوضح أن ما شجعه على أداء الدور هو كون مخرج الفيلم هو حاتم علي، وقال إن هذا المخرج قدم لنا أعمالا تاريخيةً قيمة مثل الملك فاروق.
ولن يكتفي سليمان بإبراهيم باشا؛ حيث سيشارك أيضا في فيلم سينمائي آخر مع رشيد مشهراوي يحمل اسم "الكتابة على الثلج" الذي يجسد فيه شخصية إنسان عربي يبحث عن ذاكرته.
الوصفة السحرية التركية
وحول الأعمال الدرامية التركية التي لاقت نجاحًا عربيًّا، قال سليمان "إن هذه الأعمال تحتاج إلى فترة طويلة كي يكون الحكم عليها موضوعيًّا"، معتبرًا أن الجمهور العربي قد يعزف عنها بعد فترة بسبب وجود الكثير من الاجترار فيها متوقعًا انخفاض نسبة مشاهدتها.
ويضيف أنها تقليعة درامية حاليا، ولكن المشكلة أن المنتجين يتعاملون معها كوصفة سحرية، وقال "علينا الانتظار ليقدم المزيد من هذه الأعمال التركية لنرى بعد عام مثلا، هل ستبقى هي الوصفة السحرية أم لا؟".
ولم يخفِ سليمان أن نجاح هذه الأعمال جعله يتابعها بشغف، معتبرا أن سر نجاحها الحالي يكمن في الصور الجميلة والأماكن المبهرة للمشاهدين، كما أن بعض أحداثها تشبه واقعنا العربي، لكنه عاب عليها المط والتطويل.
"الأب الروحي" في الصعيد
وحول مسلسله الصعيدي "الأب الروحي" من تأليف صفاء عامر، أكد النجم السوري أن النص لا يزال قيد الدراسة؛ حيث سيجسد فيه شخصية أب صعيدي، مشيرا إلى أن البدء بتصوير العمل سيكون مع بداية العام المقبل.
وبحسب سليمان فإن المسلسل يدور حول تحالف المال مع السلطة من خلال شخصية رجل صعيدي يدير إمبراطورية مالية، معتبرا أن هذا الدور سيتفوق على شخصية مندور أبو الذهب التي عرف بها في مسلسل "حدائق الشيطان"، وقال إن نجاح شخصية مندور أبو الذهب في مصر جعلته يكرر التجربة مرة أخرى ولكن بتفاصيل مختلفة.
ورفض النجم السوري ما يردده البعض عن أن مشاركته في "في أهل الراية" جاء بعد رواج البيئة الدمشقية، وقال إن "دور أبو الحسن في هذا المسلسل له خصائص مختلفة؛ حيث إنه يدور حول رجل لم يتخيل يوما أن أسباب دماره ستكون من داخل بيته ومن تحت سرير نومه، فكان يتخيل طوال الوقت أن شمسه ستغرب لأسباب خارجية وقدرية، ولم يكن يتخيل أن شمسه تغرب لأسباب داخليه من داخل بيته والثمن سيكون غاليا".
واعتبر أن قصة "أهل الراية" كانت مشوقة، وقال "أنا أميل لهذه الأعمال، وهناك التشويق والظلم وقصة الإنسان الذي يظلم نفسه ويقتلها من حيث لا يدري".
وحول مسلسل "فنجان الدم "الذي مُنع عرضه في شهر رمضان الماضي، أكد أنه يستمتع بالعمل في الأجواء البدوية التي تستهويه كثيرا، خاصة أنه شارك قبلها في مسلسلات "النار وسحر الشرق".
وقال إن شخصية نوري الهزاع في المسلسل "تملك كل المواصفات التراجيدية بكل ما في الكلمة من معنى.. تحب بقوة، وتكره بقوة، وترحم بفيض من العواطف، وتقسوا بفيض من الحقد أحيانا، فنوري هو الشخص البدوي الذي ليس لديه حلول وسط لأي شيء، فهي شخصية مليئة بالتناقضات نتيجة الحياة التي يعيشها، والزمن يدور فيه دورته العجيبة فيحصل ما لم يكن يترقبه، ويحصل له ما لم يكن يحسب له أي حساب