مهاجمة وجه الخصم بـ"قبضة السوط"




أولا، عندما تجابه خصمك، إذا اقترب منك مائلا بجسمه يمينا وضاغطا يدك بيده اليسرى ، ساحبا قبضته اليمني للهجوم على وجهك، عليك أن تسحب رجلك اليسرى بسرعة مائلا بجسمك إلى اليمين تفاديا لخط هجومه، عندما تكون قبضة الخصم أمام صدرك دون إصابة أي هدف، تقبض بيدك اليسرى على الطرف الأعلى لرسغ الخصم اليمنى بسرعة، وتمسك بيدك اليمنى بالطرف الأسفل لذراع الخصم اليمنى، ثم تحرك رسغ وذراع الخصم بيديك وبسرعة، لإجباره على التراجع عن وضع الهجوم بسبب الألم في رسغه وذراعه (شكل 1).


ثانيا، اغتناما لفرصة فقدان الخصم توازن جسمه بسبب الألم، تدفع برجلك اليمنى الأرض وتنزل مركز ثقل جسمك بالرجوع إلى وضع الجلوس القرفصاء الكاذب، وتدفع برجلك اليمنى الجانب الداخلي لرجل الخصم اليمنى، في نفس الوقت، تمسك بأصابع يدك اليسرى الخمس رسغ يد الخصم اليمنى وتفتلها أسفل اليمين، بينما تقبض بيدك اليمنى على مفصل ذراع الخصم اليمنى لتفتلها وتشدها لأسفل اليمين، لإجباره على السقوط أماما بسبب فقدان توازن جسمه الناتج عن ألم المفاصل (شكل 2).


ثالثا، عندما يسحب الخصم ذراعه اليمنى بقوة مقاوما التخلص من فتل ذراعه ويقدم رجله اليسرى إلى الأمام ليستعيد استقرار جسمه رافعا قبضته اليسرى للهجوم على وجهك، عليك أن تسحب رجلك اليسرى إلى الخلف يمينا بسرعة، وتتراجع بجسمك إلى الوراء تجنبا لهجومه، وتترك يدك اليسرى رسغ الخصم اليمنى وترفعها لتضغط على رسغ الخصم اليسرى، وفي نفس الوقت تترك يدك اليمنى مفصل ذراع الخصم اليمنى، لتضرب بجانبها الخارجي الجانب الخارجي لمفاصل ذراع الخصم اليسرى، مما يسبب الألم الشديد في رسغ الخصم اليسرى وذراعه اليسرى (شكل 3).


رابعا، اغتناما لفرصة فقدان الخصم لتوازن جسمه بسبب الألم، تقدم برجلك اليمنى بسرعة لتدفع رجل الخصم اليسرى، في نفس الوقت، تمسك بأصابع يدك اليسرى الخمس برسغ الخصم اليسرى وتفتلها وتشدها بقوة إلى الأسفل جهة اليسار، وتضغط بذراعك اليمنى ذارع الخصم اليسرى إلى الأسفل، وتدفع الجزء الأعلى من جسمك إلى الأمام لتحرك ذراعك وقبضتك كأنك تحرك سوطا للهجوم على وجه العدو بقوة، مما يفقد الخصم قدرته الدفاعية إلى أن يسقط على الأرض (شكل 4).






مهاجمة صدغي الخصم بالقبضتين


أولا، عندما تواجه الخصم، إذا تقدم إليك فجأة بخطوات انزلاقية مائلا بجسمه إلى اليسار ومحركا يده اليمني لتشويش خط بصرك، مهاجما صدرك بقبضته اليسرى مباشرة، عليك أن تسحب قدمك مائلا بجسمك يمينا قليلا لتفادي هجومه، وترفع يدك اليسرى بسرعة لتمسك بالجانب الأعلى من رسغه اليسرى، وترفع كفك اليمنى لتحمل وتمسك بالجانب الأسفل لمفاصل ذراع الخصم اليسرى، وتهز بيديك رسغ وذراع الخصم اليسرى بقوة لتجبره على وقف هجومه نتيجة ألم وجرح رسغه وذراعه (شكل 1).




ثانيا، اغتناما لفرصة فقدان الخصم توازن الجسم بسبب الألم في رسغه، تحول جسمك إلى اليمين وتتقدم بسرعة، في نفس الوقت تدور يدك اليمنى إلى الداخل ثم ترفعها بسرعة لتمسك بمفاصل ذراع الخصم اليسرى وتفتلها وتضغطها إلى الأسفل بقوة، في نفس الوقت تمسك بأصابع يدك اليسرى رسغ الخصم اليسرى وتفتلها نحو الداخل بقوة، لتجبره على التقدم وفقا لاتجاه قوتك فيفقد توازن جسمه كنتيجة لألم رسغه، في هذه الحال، تتقدم بقدمك اليمنى إلى الأمام يسارا لتعقف الجانب الخارجي لكاحل الخصم اليسرى. (شكل 2)




ثالثا، إذا حاول الخصم استرجاع ذراعه اليسرى ليقاومك، ورفع قدمه اليمنى بسرعة ليتجنب عقف رجلك، محاولا مهاجمة وجهك بقبضته اليمنى، عليك أن تحول جسمك إلى الجهة اليمنى بسرعة في وضع الجلوس الخلفي، لتتفادى هجوم قبضة الخصم اليمنى بالوضع المنخفض المائل يمينا، في نفس الوقت، تمسك بيدك اليمنى برسغ الخصم اليسرى، وتدفع قبضته إلى اليسار لتمسك برسغه وذراعه اليمنى، ثم تمسك بأصابع يديك رسغي يدي الخصم لتجرهما وتفتلهما يمينا ويسارا لتجبره على الانحناء إلى الأمام بسبب الألم في رسغيه (شكل 3).




رابعا، اغتناما لفقدان الخصم القدرة على الهجوم والدفاع، تدفع برجلك اليسرى الأرض، وتحرك رجلك اليمنى إلى الأمام بسرعة لتعقف الجانب الخلفي الداخلي لكاحل رجل الخصم اليمنى، وتتقدم بجسمك إلى الأمام لتصدم ركبة الخصم اليمنى، بعد أن تهز ذراعي الخصم إلى الأسفل بقوة، تحول كفي يديك إلى قبضتين فورا، وتهاجم، مع تقدم وضع جسمك إلى الأمام، صدغي الخصم وأسفل أذنيه حتى يسقط الخصم على الأرض (شكل 4).


منقول