لربما حاولت يوما ما أن تبحث عن موقعك في أحد محركات البحث، إلا أنك فوجئت بعدم وجود موقعك في أول 100 نتيجة.

ولإيضاح السبب وراء ذلك تعال معنا في جولة قصيرة نطلعك فيها على بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكب عن تصميم المواقع والتي تمنع ظهور موقعك في قائمة نتائج البحث.

1 استخدام نفس علامة الترميز **** *** :

بداية ومن الضروري جدا أن نتعرف معا على علامات الترميز أو ما تسمى بالميتا تاغز **** ***S:

الميتا تاغ هي «علامة» أو «عبارة ترميز» في لغة إتش تي إم إل html والتي من شأنها تقديم وصف لبعض نواحي محتوى صفحة إنترنت ما. والمعلومات التي تقدمها في الميتا تاغ تستخدم من قبل محركات البحث للدلالة على صفحة ما بحيث يكون الشخص الباحث عن معلومات مطابقة على إيجاد الصفحة.
وتتمركز الميتا تاغ بجانب كلمة إتش تي إم إل في صفحة الإنترنت كجزء من رأس الصفحة Head في لغة الإتشتي إم إل.

ولربما من أكثر الأخطاء الشائعة هي استخدام نفس علامة الترميز **** ***s أو الكلمة الرئيسية keyword في كل صفحة من صفحات الموقع.
وفي حين أن أغلب محركات البحث لا تستخدم علامة ترميز «الكلمة الرئيسية»، فإن علامة الترميز المرتكزة على الوصف de******ion من شأنها أن تساعد في ترتيب صفحتك في محرك البحث فضلا عن أنها معتمدة من قبل العديد من محركات البحث التي تظهرها في النتائج.

2 ضعف في تسمية علامة ترميز العناوين : title ***s

إن علامة ترميز «العنوان» لربما من أهم العناصر لكل صفحة في موقعك. انظر إلى عنوان أكثر الصفحات التي تشير إلى معلومات حول الشركة أو حول الموقع وستجد أنها على الأغلب تحمل العنوان التالي: about us أو about company x ، في حين أن القليل من الناس الذي يقومون بالبحث يستخدمون عبارات مثل «حول شركة كذا».
وبناء عليه ينبغي عليك استخدام رسالة ملائمة من ضمن محتوى الصفحة لترميز عنوان الصفحة، مثل «خدمات ومعدات التنظيف المنزلية» أو غيرها.

3 فقدان النص الملائم:

غالبية محركات البحث تبحث عن مطابق بين الكلمات أو العبارات المطلوب البحث عنها وبين النص الموجود في موقعك. كما تتجه آليات البحث لإعطاء أفضلية أكبر للنص والكلمات المتواجدة في أعلى الصفحة.
تأكد من أن لديك خطة لكل صفحة من أجل خلق نوع من التكامل بين النص وعنوان الصفحة.

نتابع بعض الأمور التي تمنع محرك البحث من العثور على موقعك:

1 وضع النص على شكل صورة:

يقوم الكثير من مصممي مواقع الإنترنت ببذل جهد كبير لجعل الموقع يبدو أجمل، ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها أثناء محاولتهم لتحقيق ذلك استخدام النصوص على شكل صور متجاهلين التقنية التي تعتمد عليها أغلب محركات البحث وعدم مقدرتها على التعرف على النص إذا كان بصيغة صورة. وإنه لمن الممكن أن يبدو النص أجمل أو يضفي جمالاً حقيقياً على الصفحة أو على الموقع ككل إذا ما كان في الصفحة الرئيسية.
إلا أن محركات البحث لن تستطيع قراءته والتعرف عليه أبدا. وينصح بالتأكد من تزويد أي نص بصيغة صورة بنص عادي بديل عنه في نفس الصفحة.

2 فقدان علامة الترميز:

إن عدم تضمين موقعك أي من علامات الترميز الثلاثة de******ion title keyword لن يعطي أي تأثير سلبي في محرك بحث مثل غوغل، إلا أن ذلك يعتبر أساسياً لبعض محركات البحث الأخرى. وتعتبر علامة ترميز «الوصف» مهمة جدا، في حين أن علامة ترميز «العنوان» أقل أهمية.

3 عدم استخدام كل صفحة من الموقع:

مهما كانت عدد صفحات موقعك حتى إذا بلغت 100 صفحة، فيجب أن لا يمنع ذلك من أن تكون هدفاً لمحركات البحث، وهكذا ينبغي أن تقوم بوضع علامة ترميز «الكلمةالرئيسية» لكل صفحة، لتعود عليك بنتائج أفضل.

4 عدم إخضاع عنوان موقعك إلى محركات البحث والأدلة:

ستقوم أغلب محركات البحث بإيجاد موقعك إذا كان مرتبطاً بإحدى قواعد بيانات أحد الأدلة أو المواقع. غير أنه في حال عدم إخضاع موقعك للأدلة أو للبعض منها فقط، فإن فرصة محرك البحث في التعرف عليها ستكون ضئيلة جدا، وإن أغلب محركات البحث تقدم خدمة «اقترح موقعاً» في الصفحة الأولى من مواقعها، فعليك أن تقوم بإخضاع موقعك إلى البعض أو الشهير منها على الأقل.

5 فقدان علامة ترميز «المحتوى أو الصور» ALT **** ***s:

تستخدم علامة ترميز ALT لوصف المحتوى أو الصور في موقعك، وهو ما تراه عند عدم قدرة المتصفح على عرض أو تحميل الصورة . وهنا تقوم محركات البحث بقراءة الترميز كنص وهكذا عندما تستخدم بالشكل الصحيح مع الكلمة الرئيسية المناسبة، فإن علامة الترميز هذه تحسن من توضع موقعك في نتائج البحث.

6 فقدان الروابط النصية في الصفحة الرئيسية: **** Links :

تأكد من وجود عدد من الروابط النصية التي تقود الزائر للصفحات الداخلية المختلفة في موقعك، لأن معظم محركات البحث تبدأ بحثها في الصفحة الرئيسية لموقعك، ثم تبدأ بالروابط النصية الموجودة في الصفحة الرئيسية لتغوص في أعماق الموقع.

7 استخدام الإطارات، ونصوص الجافا والفلاش:

يشدد القائمون على محركات البحث العالية بعدم الإفراط في استخدام الإطارات frames ونصوص الجافا والفلاش في تصميم الموقع وذلك لما تسببه من مشاكل حقيقية تعيق عملية البحث بالنسبة لأكثر المحركات.



منتديات ريل لوف