في موضوع تانى بس حاجات غير دي يا جماعه

APERTURE فتحة العدسة:

وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.




ISO الآيسو:

وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .


سرعة الغالق Sutter Speed:

وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول -عبر العدسة طبعا- إلى الفيلم/ حساس الضوء. ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء. ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة وتبدأ في بعض الكاميرات من دقيقتين (أبطأ سرعة) إلى 2000 جزء من الثانية.(الأسرع).
يتأثر اختيار سرعة الغالق بفتحة العدسة المستخدمة وثبات الكاميرا ونوع الهدف المراد تصويره.
تستخدم سرعة الغالق البطيئة (مثل 8/1 معناه:8 ثوان) في التصوير الليلي، بتثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل Tripod ، سيظهر نوع من الضبابية Blur باللون الأحمر المتوهج خصوصاً في الشوارع السريعة.
تستخدم السرعة العالية (مثل 1/1000 معناه: واحد من ألف جزء من الثانية) لتجميد حركة الكائنات السريعة، مثل سباق السيارات، الدراجات، التصوير الرياضي بشكل عام...



RESOLUTION الدقة:

عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .



F-NUMBER / F-STOP :

وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.



FOCAL LENTH البعد البؤري:

وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.



عمق الحقل Depth Of Field:

وهي المسافة بحيث تكون الكائنات في الصورة واضحة وحادة التفاصيل والمعالم؛ وتعتمد هذه المسافة على فتحة العدسة؛ فإذا استخدمنا فتحة عدسة صغيرة (إف16مثلاً) فإن مسافة عمق الحقل ستكون كبيرة - ستكون معالم الصورة واضحة ، بدءاً من مقدمة الصورة ثم الوسط ثم الخلفية.



عمق الميدان يتأثر بثلاثة أشياء رئيسية وهي:

1- فتحة العدسة:

فكلما كانت الفتحة أكبر (برقم F أقل) كلما كان طمس وعزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.


2- مسافة الهدف:

كلما كان الهدف أقرب الى العدسة اصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز وكلما ابتعد الهدف اصبحت الخلفية وعمق الميدان اكثر وضوحا.

3- البعد البؤري للعدسة:

كلما كان التقريب او الزووم أكثر على الهدف أصبحت الخلفية خارج التركيز الهدف معزول عن الميدان ويلاحظ ذلك عند إستخدام عدسات الزووم الكبيرة المعروفة بال Tele-Photo وطبعا العكس صحيح عند إستخدام العدسات ذات الزاوية العرضة التي من شأنها الإبتعاد عن الميدان والهدف فتكون الخلفية او يكون عمق الميدان واضح وأعمق في الصورة.



OPTICAL ZOOM التقريب البصري:

وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.



DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:

نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.



CCD :

وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.




CMOS :

Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.



EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:

تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.



MACRO الماكرو:

وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .



WHITE BALANCE موازنة البياض:

وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.



SLR > Single-Lens Reflex:

يطلق على الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة تستخدم لمشاهدة
المنظر ولالتقاط الصور للذاكرة (للكاميرات الرقمية) أو الفيلم (للكاميرات العادية).
وتتم هذه العملية من خلال مرآة تقع خلف العدسة وتعكس الضوء عبر منشور
خماسي إلى منفذ زجاجي يشاهد من خلاله المصور المشهد.
وتؤمن هذه الميزة الدقة الكبيرة للصور والتحكم الكامل بإعدادات الصورة
والأهم من ذلك أن ما تشاهده هو ما سيتم تصويره.

بعكس هذا النوع (الأغلى سعرا).. تتوافر الكاميرات الأخرى بعدسة منفصلة
عن منفذ النظر وتسمى بكاميرات سدد-و-صوّر point-and-shoot



وهنا شرح الحروف في دائرة التحكم

الوضوع الأوتوماتيكي Auto:



تقوم الكاميرا في هذا الوضع بالتحكم الكامل في الكاميرا ولا تحتاج هنا إلا ان تصوب الكاميرا ثم الضغط على زر الشاتر لإلتقاط الصورة وهنا يتم تفعيل الفلاش عند اللزوم أوتوماتيكي وأخذ القرائة الصحيحة للصورة وتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة وحتى الآيسو.

وهذا الوضع مفيد عندما لا يكون عند المصور وقت لتحديد او تقدير ظروف الصورة فلا يخسر لحظة او لقطة.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


الوضع المبرمج Program:



هذا الوضع يعتبر اوتوماتيكي للكاميرا فتقوم بتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة ويبقى الباقي على المصور لتحديد رقم الآيسو او تشغيل الفلاش وهذا الوضع ممتاز والكثير من المصورين يستخدمونة لسرعة تحديد الإعدادات أوتوماتيكيا من الكاميرات والباقي على المصور كما ذكرنا.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ



وضع أولية فتحة العدسة Aperture Priority:



هنا في الوضع A او في بعض الكاميرا يسمى Av يتم التحكم يدويا في فتحة العدسة و الكاميرا تتحكم اوتوماتيكيا في سرعة الشاتر او الغالق فقط وهذا الوضع مناسب في تصوير البورترية مثلا لتحديد مقدار الفتحة وتوسعتها برقم F أقل لعزل الخلفية عن الشخص او لتصغيير الفتحة لتصوير المناظر الطبيعة والحصول على عمق ميداني كبير.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ

أولوية سرعة الغالق Shutter Priority:



وضع S أو Tv في بعض الكاميرات ، المصور هو يحدد سرعة الغالق او المعروف بالشاتر والكاميرا تتحكم أوتوماتيكيا في فتحة العدسة لضمان الحصول على التعرض المناسب للصورة وهذا الوضع مناسب مثلا للرياضة فتستطيع اختيار سرعة شاتر سريعة لتجميد الحركة او كمثال آخر تستطيع استخدام سرعة شاتر بطيئة للحصول على تأثير الحركة كما في الشلالات او النوافير.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

الوضع اليدوي الكامل Manual:



في هذا الوضع M يتم التحكم في سرعة الغالق وفتحة العدسة معا من قبل المصور فتكون الكاميرا تحت تصرفه ولا تقوم الكاميرا بأي عملية للتحكم في التعريض وهذا الوضع يحتاج الى خبرة او عندما اعجز الكاميرا في الحصول على التعريض المناسب.

المصدر: منتديات السوالف للجمييع