انوع الفيستا و الفروق بينها

بعد البحث في المنتدي عن انواع الفيستا المختلفة او الشرح الخاص بها مالقيتش و لقت في اعضاء بيسألوا عن احسن نسخة و طبعا الرد كان بكون ان الUltimate هي احسن نسخة و الكلام دة صح بس قلت لازم التوضيح.
قبل الشرح احب اوضح بعض الفروق بين الفيستا و الXP


DirectX 10 وهو يعتبر من اهم الفوارق بين النسختتين و هو البرنامج المسئول عن تشغيل اغلب الالعاب , علي ان البعض لا يعتبره الا تطوير لل DirectX 9 لان ما سيقدمه لا يعتبر ثوري بالنسبة لما قدمته النسخة السابقة.

Windows Aero Desktop وهي واجهة المستخدم في الفيستا و هي اهم ما يميز بين الفيستا و ما قبلها و هي تجعل سطح المكتب مجسم و كالزجاج و هي من اكثر الخصائص تطلبا و تحتاج الي ذاكرة لا تقل عن 512ميجا.

بعض الخصائص الاخري مثل :
WinFS: و هو النظام الجديد من NTFS و FAT32 و لكن اخر ما سمعت به ان مايكروسوفت ستقوم باصداره مستقلا بذاته بعيدا عن الفيستا
و هناك خصائص اخري مال Indego, WinFX, Avalon,Power****l و هذه الخصائص يطول شرحها جدا و هي لا تهم المستخدمين فهي للمتخصصبن لذلا فلن اقوم بشرحها حتي لا اصعب الامر علي من كان مبتدئ من الاخوة و يكفب معرفة انها خاصة بالمن و بناء الفيستا و الاتصالات و اطار عمل الفيستا.


انواع الفيستا
علي عكس الXP اللي كانت نسختين فقط(حتي تم اصدار نسخة ال64 في وقت لاحق) فان الفيستل تم اصدارها باكثر من نسخة لتناسب احتياجات كل المستخدمين, و هذه النسخ هي:

1- Windows Vista Home Basic:
و النسخة دي اقل نسخة في الواصفات و المتطلبات و يمكن ان اقول انها عبارة عن XP Home و لكن مع دعم DirextX 10 فهي لا تدعم الAero ولا اي شئ اخر من الخصائص المميزة للفيستا(حتي برنامج Internet Explorer 7 يمكن ان تشغله الان علي الXP لذلك فلا يوجد فرق ظاهر غير ال DirectX 10)


2- Windows Vista Home Premium:

و هي النسخة المطورة من ال Basic و بها دعم ال Aero و ال Media Center(الترفيه المنزلي) تدعم الجيل الجديد من ال DVD و هو ال HD-DVD و يوجد بها وسائل حماية اكثر كال Backup(عمل نسخ احتياطية من البيانات الهامة), و تعتبر هذه النسخة من احسن النسخ للمستخدمين و هي كحلقة وصل بين XP Home و XP Pro و لكنها تتطلب ذاكرة يفضل الا تقل عن 1جيجا.

3- Windows Vista Business:

و هي تعتبر كال XP Pro و توفر وسائل حماية و تحكم و اتصال اكبر لانها موجهة للشركات. و يوجد نسخم مطورة عنها و هي Windows Vista Enterprise و هي للمؤسسات العملاقة.

4- Windows Vista Ultimate:

اجمع كل ما تتمناه من وسائل امان و حماية و ترفيه و ال XP و الفيستا و اضربهم في الخلاط تتطلع النسخة دي . و طبعا يفضل الا تقل الذاكرة عن 2جيجا حتي تستمتع بهذه النسخة و كارت شاشة لا تقل ذاكرته عن 256ميجا. لذلك فان هذه النسخة قاتلة للاجهزة ذات الامكانيات المحدودة.



في النهاية انصح من كانت امكانات جهازه محدودة ان يعمل علي النسخة Home Basic او Home Premium لو كان عنده ذاكرة 1جيجا و لا يذهب الي ال Ultimate الا لو كان جهازه يسمح بكده.




تم بحمد الله