الأدوات المستخدمة في صناعة العقود

إذا أردت أن تقوم بعمل عقود خيطية للتجربة وحسب، فلا تحتاج إلى أدوات أكثر من اليدين ومقص صغير إضافة إلى الخرز بألوانه الجذابة الرائعة, وبالطبع إلى خيط نايلون قوي (أبيض أو أسود ) وخيوط خرز حريرية.

وهناك بعض العقود الأخرى التي سوف تحتاج صناعتها إلى أدوات كثيرة، مثل لفات الأسلاك و مقص يستعمل لقطع الأسلاك، وهناك الزرديات التي تستعمل لثني الأسلاك ، و من أنواعها، الزردية ذات الفكين الطويلين لجعل السلك مستقيما وغير متعرج، وذات الفكين المستديرين لتشكيل الحلقات، والزردية الصغيرة العريضة لإنهاء الحلقات والعراوات.
نموذج لزرادية

ويتم تنعيم أطراف الأسلاك بحكها بعناية على سطح مبرد، كما تستعمل الأوتاد بعناية على سطح مبرد، حيث تستعمل الأوتاد ذات القطر 4 / 1 و2 / 1 إنش، وكذلك ذات الأوجه الثلاثة ( المثلثة المقطع ) لتشكيل الحلقات الأكبر . و هناك أيضا الصنارات فتستعملان للتجفيف والتسخين كما سنري في ما بعد .

أما المصاص ( الشلمون ) البلاستيكي الذي يستعمل في شرب العصير، إضافة إلى سير جلدي، سيستعمل أيضا في صناعة بعض العقود و يستعمل ورق الزجاج لتنعيم الخرز المصنوع يدويا وأنواع أخرى مختلفة من الخرز .

ويمكنك شراء الأدوات والأسلاك من محلات بيع العدد الصناعية، أما باقي المتطلبات فيتم شراؤها من محلات بيع لوازم المهارات اليدوية .

وبالنسبة للخرز فله أنواع و أشكال كثيرة غير محددة، فلا تيأس إذا أخذت وقتا كثيراً في البحث في عدد من محلات البيع عن افضل أنواع الخرز و أكثرها تألقاً و جاذبية، وذلك مع مراعاة أن لا تنس أبدا اللون المفضل والذوق الشخصي لمن ستستعمل العقد، سواء كان سيقدم هدية، أو أنك صنعته لتقوم باستعماله شخصيا .

فكل عقد يختلف في بنيته و طريقة تركيبه و عدد الخرزات اللازمة لصناعته، وذلك حسب حجم الخرز وطول العقد.

يختلف عدد الخرزات اللازمة لصناعة عقد حسب حجم الخرز وطول العقد وطريقة تركيبها في بنية العقد . ولتجاربك الأولى من المعقول أن تأخذ معك الخيط الذي ستستعمله في صناعة العقد، وبنفس الطول المطلوب لشراء ما يلزم من الخرز لصناعته .

عقود الخــــرز



اعلم عزيزي القارئ أن لكل نوع من أنواع الخرز خيط معين يناسبه، فبالنسبة للخرز ذي الثقوب الضيقة استعمل خيط النايلون المفرد الرفيع أو الخيط الحريري الخاص بالخرز

أما بالنسبة للخرز ذي الثقوب الأكبر فاستعمل خيطا أقوى من النايلون مع إبرة خياطة مناسبة . وعادة ما يكون خيط الحرير الخاص بالخرز ( خيط المسابح ) منتهيا بسلك رفيع محبوك معه عند الطرف لتسهيل دخوله في خرم الإبرة .

أما إذا كان العقد قصيرا بحيث يصعب لبسه فيجب أن يكون مجهز في آخره بقفل، وذلك إذا كان العقد من دور واحد, أما إذا كان العقد مؤلفا من عدة أدوار فاستعمل القفل ذي الفكين وذلك بعدد أدوار العقد، أما بالنسبة للعقود الطويلة فهي لا تحتاج إلى فتح وإغلاق، وبالتالي ليست هناك ضرورة لوجود قفل بها.

لتعليق القفل اعقد الخيط مرتين أو ثلاث مرات حول الحلقة واسحب نهاية الخيط ثانية إلى الخلف من خلال بضع خرزات وثبتها بلاصق قوي وليست هناك حاجة لعقد الخيط إذا كانت هناك خرزات ذات كلابات عندئذ أدخل الخيط في خرزة منها ثم من خلال حلقة القفل، ثم أعده ثانية من خلال ثقب الخرزة ذات الكلاب، دافعا الخرزة عاليا وهي ملاصقة للقفل تماما ثم أحكمها باستعمال الزردية ذات الفكين العريضين.


بعض تصميمات العقود

ـ عقد خيطي بسيط، علق المشبك أولا كي لا تنزلق الخرزات التي أصبحت مشكوكة بالخيط وبالتناوب شك خرزة حمراء كبيرة ثم خرز أحمر أصغر ، مع مراعاة تداخل بعض الخرزات الزرقاء لتضفى شكلا أكثر جمالاً . ومع أننا لا ننصح بهذا التصميم المتراص، لكنه في هذه الحالة يكون جميلا بسبب التغاير اللوني .



ـ في العقد الثاني، نقدم تصميما متراصا إلى حد كبير، لكنه ذو خرزات اسطوانية متوسطة الطول مثقوبة من طرفاها، وفي مثل هذا التصميم يجب عمل عقدة بعد كل خرزة وستجد أنه من السهل عقد العقدة الأولى، لكن العقد التالية تحتاج إلى بعض الانتباه كي تكون ملاصقة تماما للخرزة المجاورة. ولتسهيل العمل، اربط العقدة حول إبرة، واسحبها باتجاه الخرزة وازلق العقدة معها . وكما تري فلقد استعملنا في هذا التصميم الخرز البني الخشبي بأحجام مختلفة ما بين الكبير و الصغير و المتوسط و ثلاث خرزات من اللون الأصفر ذات الحجم الكبير و في نهاية العقد عدد من الخرزات ذات اللون الأحمر الفاتح وخيط النايلون الأسود، والمشبك الدوار .



ـ نرى هنا عقدين صنعا من خرز أصفر مسمر ، في غاية البساطة و الرقي و ينتهي بحلقات معدنية دقيقة لإدخال خيط العقد فيها . العقد الأقصر في الصورة يناسب الثوب ذي القبة العالية، أو الكنزة أو السترة الرقيقة. والفكرة الأساسية في هذين العقدين هي وضع الخرزات بطريقة نظامية، وهذا ما يجعل العقد أكثر ليونة وأقل تراصا.



ـ هذا العقد خاص بالسهرات، و هو مؤلف من خرز أبيض له بريق و جاذبية و لمعان تميزه عن غيره من العقود ، وهو مناسب للسيدات الأنيقات و العقد يوحي بالرزانة و الوقار .



-نرى هنا بعض أنواع العقود الخرزية المؤلفة من الخرز البني اللامع والخرز الزجاجي والخرز المزخرف الذهبي ، وخرزات زجاجية حمراء اللون مشكوكة في خيط نايلون مفرد، على مسافات تفصل بينها عقد وتبدو كأنها معلقة في الهواء . ولتثبيت الخرزات اعقد الخيط حول الخرزة واربطها عند أحد الثقبين وادخل الخيط في الخرزة ثانية، واعقد عند الثقب الثاني للخرزة . استعمل عروة تعادل محيط الخرزة لتكون المسافة بين الخرزة والأخرى . أحكم العقد بشد طرفي الخيط إلى بعضهما.

ملحوظة: حين يكون الخرز من النوع الثمين نعقد عقدة بعد كل خرزة فإذا ما انقطع الخيط لم يسقط سوى خرزة واحدة . و هناك بعض التصميمات غير العادية لخرزات على شكل الدموع يباعد بينها خرز كروي بواقع خرزة واحدة أو ثلاث خرزات بين كل اثنتين، وبشكل متعاقب .



- هذا العقد مصنوع من خرز التوباز البني ، بحيث تتعاقب خرزة كبيرة و اكثر من خرزة صغيرة ، وهكذا . وقد صنع العقد من خيط واحد، وبالشكل التالي : أدخل الخيط في خرزتين كبيرتين ثم في خرزة صغيرة ثم في خرزة كبيرة ثالثة، ثم أدخله في الخرزة الكبيرة الأولى مرة ثانية ، بعد ذلك في خرزة صغيرة ثم كبيرة ثم صغيرة كرر ذلك حتى ينتهي العقد، والجزء الذي سيكون خلف العنق لدى ارتداء العقد تتم صناعته من صف من الخرز المتشابه ( كبير أو صغير ) .



-في الشكل التالى نرى هذا العقد الأنيق الذي صنع من سلسلة معدنية و بعض الأحجار ذات البريق و الجاذبية ما بين حجر بني فاتح على شكل بيضاوي كبير و يفصل بينه و بين الأحجار الصغيرة عدد من حلقات السلسلة و ينتهي العقد بقفل كبير من نفس لون السلسلة، وهذا العقد يختلف عن العقود السابقة حيث أن بنيته من عدد من الأحجار مما يجعل العقد اكثر تألقاً و يناسب السهرات .



- هذا العقد مؤلف من خرزات ذات درجات متنوعة من اللون الموف الفاتح و الغامق ذو تألق وبريق خاصين ، و في منتصف العقد نرى خرزة كبيرة ذات شكل غير متعارف عليه مما يجعل العقد ذو جاذبية و أناقة، بالإضافة إلى أن باقي خرز العقد على أشكال غير متناسقة الجحم ما بين بيضاوي و مكعب , في نهاية العقد نرى عدد من الخرزات الصغيرة المنتظمة الشكل ثم ينتهي بقفل صغير .



- في هذا العقد نستعمل خيط نايلون أبيض وهو عقد كلاسيكي مؤلف من تعاقب خرزات بيضاء دائرية الشكل و تستهلك كل عقدة حوالي نصف انش ( 1.25 سم ) من الخيط، بينما يفصل بين الخرزة والأخرى انش ونصف من الخيط ( حوالي 4 سم )، ويتميز هذا العقد ببساطته و حجمه الصغير، حيث يكون غير متدلي بل على الرقبة مما يظهر جمال العقد .




- في العقد التالى يمكننا أن نصنع العقد بمنتهى البساطة و الدقة بأن نمرر الخيط الأسود عبر الخرزات و بعد كل خرزة نقوم بعمل عقدة أما بالنسبة لألوان الخرز المستعملة هي الأبيض والأزرق الفاتح بالتناوب . هذا العقد يناسب الفتيات في مرحلة المراهقة لما فيه من بساطة ورقة. و ينتهي العقد بعقدة من نفس الخيط يمكن ان تفك و تقفل بسهولة و تحل محل القفل مما يجعل العقد أكثر مرونة.






يتبع