كيف تقضى أجازتك مع العائلة؟




* قضاء الأجازة:
- لكى تجدد نشاطك وخاصة أيام الإجازات والعطلات فهذه هى بعض الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها عند الخروج للتنزه مع عائلتك أو قضاء بعض


الأوقات معهم وهي تلائم جميع الأعمار، وسأقدم أفكاراًً للأيام الدافئة والأيام الباردة يعني أنشطة تناسب جميع الفصول لأن هناك إجازات تأتي في فصل الشتاء وأخرى تأتي في فصل الصيف وحتى تستطيع الاستمتاع بها مهما كانت ظروف الجو المتقلبة.

* مرح خارج المنزل:
- أعمال البستنة:
إذا كنت من هواة الاعتناء بالحديقة والقيام بالزراعة فيها فالإجازات هي بمثابة الفرصة الكبيرة لكي تتنازل عن أنانيتك في الاعتناء بها بمفردك، إعط الفرصة لأطفالك بأن يعيشوا معك فيها حتى وإذا تعرضوا للاتساخ فلا مانع هذه المرة من ذلك. لا تقلق هذه المرة لن تصرخ الأم في وجهك لأنها ستتركك أنت لكي تقوم بعملية التنظيف لأنه موسم إجازات والمساعدة مطلوبة، لا تفكر في ذلك كله اغمض عينيك وأقدم علي القرار لميزتين: أن أعمالك الخاصة بالحديقة ستنجز في وقت أقل وبمجهود أقل أيضاً، والميزة الأخرى أن اطفالك سيجدون متعة كبيرة فى الاستمتاع بأجازة عند قضائها معك كما أنهم سيرون غرستهم تنمو أمام أعينهم.

- اللعب بالماء:
وبالطبع هذه الألعاب تلائم إجازات الصيف وليس الشتاء وإلا ستكون نزلات البرد والأنفلونزا هي النتيجة الحتمية لمثل هذه الألعاب. عليك باصطحاب أطفالك إلي حمام السباحة، أو استخدام ألعاب الماء مثل المسدس الذي يملأ بالماء لعمل مطاردة مائية من الطراز الأول بينك وبين أطفالك ولتكن طفلاًً حتى ولو للحظات.

- تنظيف السيارة:
هذه إحدى الوسائل الأخرى للعب بالماء، وهى إحدى الوسائل المسلية التى تمكنهم من تعلم اتباع النظافة في كافة أمور حياتهم.

- التنزه في الحدائق:
أنها نزهة غير مكلفة علي الإطلاق لكنها مفيدة جداً، فهي تعطي راحة للنفس، وتعلم أطفالك الانتباه فإذا كانوا كباراًً سيتعلمون أنواع الزهور والنباتات المختلفة، أما إذا كانوا صغاراًً ستعلمهم تحديد أنواع النباتات وأشكال أوراقها.

- القيام بالرحلات:
ولا يشترط أن تكون لأماكن تتطلب إنفاق الكثير من الأموال، فيمكنك أن تختار أماكن بسيطة رخيصة لكنها تفي بالغرض المطلوب من الاستمتاع وليقع اختيارك علي المتاحف، الحدائق، متنزهات لقيادة الدراجات أو أي مكان آخر تجده مسلياً وممتعاً بالنسبة لك.

* مرح داخل المنزل:
أما بالنسبة لإجازات الشتاء الباردة لا تضع خدك علي وجنتيك وتغضب لأنك ستستمتع أيضاًً وإن كانت لا تتساوى مع إجازات الصيف في إمكانياتها وأجمل ما فيها أنها أنشطة تبعث علي الدفء.

- مشاهدة الأفلام:
الالتفاف حول شاشة التليفزيون في المنزل لمشاهدة الأفلام الممتعة أو ما يقع اختيارك عليه من أفلام الفيديو وإذا كانت لديك شرائط عائلية تحتفظ بها للمواقف التي تدور في حياتك سيكون ذلك أيضاًً بالاختيار الصحيح.

- الإعداد لإجازات الصيف:
لا تستعجب من هذا وأعلم أنك في إجازة والتي من الأولي الاستمتاع قبل التفكير في إجازات الصيف، فهذا في حد ذاته إحدى وسائل الترفيه في الإجازات الباردة التى تعمل علي شغل أوقات فراغك مثل البحث من خلال شبكات الانترنت عن الأماكن التى تريد قضاء فيها أحلي الأوقات، ويمكنك جمع أحلي الصور لهذه الأماكن في ملف خاص بك يمكن استخدامه كخريطة للاسترشاد عند قيامك بالرحلة في ميعادها المحدد لها.

- الطهي وإعداد الطعام:
من أكثر الأشياء التي تمثل عبئاًً علي الأم هو القيام بإعداد الطعام أثناء الإجازات وهو الشىء الذى لا يمكن أن يأخذ الإنسان منه إجازة. لكي تجعلي هذه المهمة سهلة عليك اجعلي أطفالك وزوجك يشاركونك فيها مع الاكتفاء بالإشراف عليهم، وعليكي بتحمل النتيجة مهما كانت!

- حكاية القصص:
إنها بالاختيار السليم أيضاً، والغرض من هذه القصص ليس الاستماع إليها فقط وإنما التخيل وتمثيل البعض منها يساعد علي تنمية مواهب أطفالك.

- الألعاب الليلة:
مثل لعب الورق أو الشطرنج فهي تعلمهم المنافسة ومعرفة المكسب والخسارة والمرح قبل أي شئ.

وبذلك تكون قد جمعت بين الحب والجد واللعب شعار الأجازة الناجحة.


المصدر : موقع فيدو