مختصرات العدسات

--------------------------------------------------------------------------------



هذا الموضوع مأخوذ بشكل كامل من كتاب التصوير الضوئي.. فن وتقنيات ( الفصل السابع - العدسات ) والذي نأمل بشرة في القريب أن شاء الله.

مختصرات العدسات:

Aspherical lens - ASP , AL

هي العدسات التي تعالج مسألة الخطأ الناتج عن تحدب العدسات والمسؤول عن بعض تشوهات الصورة, إضافة إلى أن هذه التقنية تمنح إمكانية إنتاج عدسات بحجم أخف وأصغر.

ED , LD , SD , SLD , UD

تستخدم جميع هذه المختصرات مع العدسات التي تعالج أو تقلل تشتت أو انتشار الضوء ( Dispersion ) بعد عملية انكساره ( Refraction ) ودخوله العدسة. كل مختصر ُيعتمد من قبل شركة فمثلاً شركة ( Nikon ) تستخدم المختصر (ED) الذي يعني ( Extra Low Dispersion ) في حين ( Canon ) تستخدم المختصر (UD) أي ( Ultra Low dispersion ).

Aprochomatic- APO
عدسات ذات تقنية عالية جداً لتقلل ظاهر تشتت الضوء ( Dispersion ), كذلك تمنع هذه العدسة وبشكل شبه كامل أي عزل للأطوال الموجية المختلفة ( الأطوال الموجية للطيف ) عند مرورها بالعدسة والمسؤول عن تشوه اللون وبشكل خاص عند حافات الأجسام. لدى شركة ( Sigma ) العديد من العدسات التي تحمل العلامة ( APO ) واعتقد أنها الشركة الأولى التي اعتمدت هذه التقنية.

Internal focusing-IF
إجراء عملية التمركز تتم عن طريق حركة داخلية للعدسة دون الحاجة إلى تدور الجزء الأمامي وهي تقنية مفيدة مع استخدام المرشحات الضوئية.

Rear focusing RF, IRF
التمركز الخلفي يستخدم مع العدسات الكبيرة الحجم أي عدسات التقريب أو الزوم بهدف الحصول على تمركز سهل وجيد.

MC , SMC , MD
ترمز هذه المختصرات إلى أن العدسات ذات طلاء متعدد. جميع العدسات الحديثة يتم طلائها من قبل الشركات, وعملية الطلاء تهدف إلى معالجة بعض مشاكل العدسات مع الضوء.

L:
يرمز الحرف L إلى العدسات ألاحترافيه التي تصنعها شركة كانون (Canon) وهي عدسات مصنعة من زجاج عالي الجودة وبتقنية خاصة.

أما العدسات المصنعة بشكل خاص لتقليل اهتزاز اليد أو الكاميرا أثناء عملية التصوير من اجل نتائج ذات وضوح وحدة عاليين فتأخذ الرموز التالية حسب الشركة المصنعة.

IS ( Image Stabilizer )… Canon
VR ( Vibration Reduction )… Nikon
OS ( Optical Stabilizer )… Sigma
AS ( Anti Shake )… Minolta

د. مصيب محمد