الخطوات الأساسية لصورة تفخر بها

--------------------------------------------------------------------------------

أنا اصور وانت تصور، ولكن هل نحن راضون ومن حولنا بما نصور؟
الجميع يتعرض للنقد والتعليق وخاصة فيما يتعلق بتركيبة بنية الصورة (Composition)، فماذا نعني بهذا المصطلح؟
هذا المصطلح يعني وبكل بساطة عملية تنظيم الصورة وترتيبها بطريقة معينة تجعل المشاهد لهذا العمل الفني يفضل صورتك على صور الأخرين!
فلماذا يجب علينا تنسيق الصورة أو ترتيبها بطريقة خاصة، وما الخطأ في التقاط الصورة مباشرة لمشهد رأيته من أول مرة؟
على مر القرون والفنانون تعلموا كيف ينسقون صورهم بطريقة تكون أكثر جاذبية للمشاهد ونتيجة لهذا كانوا بارعون وناجحون في عرض أعمالهم وبيعها وعليه استطاع المصورون الفهم والرد على السؤال القائل: لماذا بعض الصور أفضل من الأخرى؟ وكان جوابهم بأن الصورة الحقيقية هي التي تحتوى على القواعد التالية:

1- البساطة (Simplify)
أهم عنصر لإيجاد بداية مؤثرة لأفضل Composition ، كن قريباً من هدفك، استخدم عدسة طويلة، حاول أن تصور من زوايا مختلفة، تجنب التعقيد في الصورة، تجنب العناصر التي لا تمت للصورة بشي وليست ذات أهمية مقارنة بالموضوع الأساسي للصورة، ولكن!! اترك بعض المساحة وخاصة إذا كان موضوع الصورة كائن حي (انسان أو حيوان) حتى تترك للمشاهد شعوراً أن لديهم مكان يتحركون فيه، أترك مساحة أكبر في اتجاه حركة موضوع الصورة أو في الاتجاه الذي ينظر اليه.
*تمرن على هذا كلما نظرت خلال كامرتك وعند التقاط الصور وبإذن الله ستشعر بتطور ملموس.

2- تقسم الصورة إلى أثلاث (Rule of Thirds)
القاعدة الثانية هي أن تتعلم كيف تقسم الصورة إلى نقاط وبالتالي توزع عناصر الصورة حول هذه النقاط، والأكثر شيوعاً في هذه القاعدة هو أن تقسم الصورة عمودياً وافقياً إلى أثلاث ومن ثم تضع الخط الرئيسي (الأفق على سبيل المثال) على أحد هذه الخطوط الوهمية وأن تضع موضوع الصورة على أحد نقاط تقاطع هذه الخطوط (الأفقية والرأسية)، حيث أن نقطة التقاطع السفلية اليمنى لها تأثير جداً قوي على موضوع الصورة ثم نقطة التقاطع العلوية اليسرى وبعدها العلوية اليمنى.
* تمرن على هذه القاعدة الأساسية حتى تصبح طبيعة ثانية لك عندما تنظر خلال كامرتك ستجد نفسك سريعاً تتحاشى (The bull,s shoot)، وهو ان يكون موضوع الصورة في وسطها والذي يواجه بإنتقاد واسع من كثير من المصورين المحترفين.

3- التوازن (Balance)
هذه الخطوة تعتمد على الفهم التام للقاعدة السابقة وتقضي بأن تضع العنصر الأساسي للصورة في أحد نقاط التقاطع (الأفقية والعمودية) وأن تضع العنصر الثانوي والذي عادة ما يكون اصغر حجماً من العنصر الأساسي على أحد نقاط التاقطع الأخرى، وإذا كانت عناصر ومكونات الصورة متقاربة في الحجم فيحبذ أن تضع الأهم فيها على النقطة الأقوى(السفلية اليمنى على سبيل المثال)، والعنصر الثاني على النقطة (العلوية اليسرى على سبيل المثال) كما في تصوير Landscape .

4- مفتاح الصورة (Lead in)
حاول أن ترتب مكونات الصورة بحيث يشعرك أن هناك خطاً أو مدخلاً يبدأ بالقرب من أحد زوايا الصورة ويأخذك إلى باقي أجزاء الصورة.
المثال الأسهل على ذلك (Landscape مع شارع أو طريق يبدأ من الجانب الأيسر السفلي ويأخذك إلى الوسط الأيمن للصورة حيث العنصر الأساسي للصورة)، وهذا الخط ليس بالضرورة الشارع فقد يكون غصن شجرة أو تعرجات طبيعية على الأرض.
* انظر غلى هذه الخطوط من حولك واستعملها بشكل ايجابي.

5- اللون (The colour)
اللون يلعب الجزء الأساسي بالنسبة للصور الملونة، حاول وتمرن أن تمزج الألوان، أي استخدم الألوان الهادئة (Cool colours) كالازرق والخضر والبني كخلفية للصورة والألوان القوية الفاقعة(advancing colours) كالأحمر والأصفر لإبراز العناصر الأساسية للصورة ، تجننب استخدام الألوان الخفيفة والساطعة بالقرب من حواف الصورة وإلا ستشحذ انتباهك بعيداً عن عنصر الصورة الرئيس.

6- الضوء (Light )
الضوء هو الصورة بعينها ونوعية وجودة الضوء عندما تلتقط الصورة بإمكانة التأثير على طبيعة الصورة ومكوناتها.
نوعية وجودة الضوء تعتمد على ثلاثة أشياء رئيسية وهي:

أ) الاتجاه (Direction)
حيث أن اتجاه الضوء له تأثير على الصورة، فالضوء الساقط من خلفك بطريقة معينة على منظر أمامك يفقده روعته وجماله (very flat)،لماذا؟
لأن هذا النوع من الضوء يفقدك الشكل الطبيعي لعنصر الصورة، وعليه يجب أن يكون مصدر الضوء بزاوية 45 درجة على الأكثر.

ب) اللون (colour)
لون الضوء يختلف كلياً باختلاف اوقات النهار وبالتالي سيغير من صورتك ، ففي الصباح الباكر يكون لون الضوء دافي (worm) ممزوجاً باللونين الأصفر والبرتقالي وهو المفضل عند كثير من المصورين، وفي منتصف النهار وخاصة في الأجواء التي ليس بها غيوم يتحول لون الضوء ليكون أزرقاً والذي يتعذر عنده التصوير حتى قبل الغروب بساعتين أو ثلاث، وعندما تبدأ الشمس بالمغيب يتحول اللون تدريجياً إلى الأحمر والذي سيضفي الواناً دافئة جميلة إلى صورنا، واخيراً ومباشرة بعد غروب الشمس يتحول الضوء إلى البنفسجي والذي يعطي الصورة نوعاً من السريالية كلما خفت الضوء إلى البعيد.

ج) الانتشار (Diffusion)
كما تعلم أنه في منتصف النهار يكون الظل جداً حاد والتباين في الألوان جداً مرتفع، معظم الأفلام لا يمنكنها التعامل مع هذا الواقع من التباين (contrast)، ففي الصباح الباكر تكون اشعة الضوء محجوبة ببعض الرطوبة الموجودة في الهواء وفي أخر المساء يحجب الضوء بالغبار الموجود في الهواء ايضاً وفي هذه الأوقات نحصل على ضوء غاية في الروعة للتصوير (Soft light) على عكس منتصف النهار.
الاختلاف في اوقات النهار يولد ضوء مميزاً ودائماً عند الغروب عندما تبعث الشمس اشعتها من تحت الغيوم الملبدة (اجعلها خلفية للصورة-storm light) والتي تضفي لمعة ساحرة على صورتك.
* عندما ترى هذا النوع من الضوء اترك كل ما في يديك واحمل كامرتك لأن هذا النوع من الإضاءة دائماً يعطيك صوراً فائزة.

7- Story-tillig
الصورة قد تعبر عن آلآف الكلمات وعندما نصف صورة أو عمل فني فإننا نعطي كلمتين أو ثلاث والصورة تحكي الباقي.

8- الرضى النفسي (Self satisfaction)
استمتع بكل عمل فني تقوم به وكن واثقاً بما قمت به ولا تخشى النقد من الأخرين، وتذكر دائماً أن النقد البناء طريق يقودك إلى الأحسن.

تذكر!!!!
- السر في جمال الصورة وروعتها هو احتوائها على العناصر الصحيحة وليس كل ما تحتوية الصورة.
- الدراسة المتعمقة للأعمال الفنية العظيمة وزيارة المعارض لمشاهدة ما الذي جعل هذا العمل ناجحاً وعندما تدرك الفرق بين أن الصورة جميلة فقط وبين الصورة التي تحكي قصة معينة بآلآف الكلمات ستكون جاهزاً للمحاولة وإضافة عناصر القصة إلى صورك الشخصية، وعندها سيكون لديك الوقت للتمرن على استخدام مختلف التقنيات التي ذكرناها سابقاً.
- جرب ما يخطر ببالك وتأكد بأنك ستخطيء مرات ومرات ولكن ستربح في النهاية ومع الممارسة والمحاولة ستربح الميداليات في المنافسات.
- بالمحاولة والتمرن نتحكم بأدواتنا ومعرفتنا بطبيعة الفن الذي نمارسة سيحملنا إلى تحقيق اهدافنا وغاياتنا.

مع خالص شكري،،،

المصدر: منتديات عمان فوتو