تجهيز الصورة لنشرها على الانترنت

--------------------------------------------------------------------------------

يكثر في الأوقات الحالية استخدام الصور على شبكة الإنترنت في المواقع الشخصية أو الفنية أو حتى التجارية. ونظراً لما تعانيه الإنترنت من بطء في تحميل الملفات الكبيرة, توجب أن تكون الصور من الحجم الصغير نسبياً والمضغوط على هيئة Jpg أو Gif على سبيل المثال. وأن تكون كثافتها النقطية على وحدة المساحة مكافئة للكثافة النقطية للشاشة. وسبب ذلك أن الاستخدام الرئيس للصور الموجودة على الإنترنت هو عرضها على الشاشة وليس طباعتها.
الموضوع الحالي مفيد للمتعاملين الجدد مع برنامج أدوبي فوتوشوب, وكذلك لكل من يسعى لتحسين صوره باستخدام الحاسوب. وسوف نتطرق في هذا الفصل للأدوات الرئيسية مثل قناع حدة البروز Unsharp Mask والمستويات Levels والتنعيم Smart Blur . وسنتناول عمليات المعالجة على شكل مراحل.
المرحلة الأولى- تنظيف الماسح الضوئي
القاعدة تقول "أنك كلما بذلت جهداً ووقتاً أكثر في تنظيف الماسح الضوئي قبل عملية المسح, اختصرت جهداً ووقتاً في عملية تنظيف الصورة بعد المسح". فالماسح الضوئي يمسح – ليس فقط الصورة - وإنما أيضاً جزيئات الغبار الدقيقة العالقة على الزجاج, وكذلك الغبار والخدوش على النيجاتيف أو الصورة.
<LI dir=rtl>نقوم بإزالة جزيئات الغبار عن سطح الفيلم أو السطح الزجاجي للماسح الضوئي باستخدام منفاخ صغير يطلق تياراً هوائياً جافاً؛
وفي حال كان الزجاج متسخاً, فإننا نقوم بمسحه بقطعة قماش ناعمة أو بواسطة الورق الخاص بمسح العدسات.
المرحلة الثانية- المسح الضوئي
ينصح بعمل المسح الضوئي بأقصى كثافة نقطية بصرية يسمح بها الحاسوب. ولكن هذا لا يعني بأي حال أن يصل حجم ملف الصورة إلى 300 ميغابايت مثلاً, لأن هذا سيؤدي إلى بطء كبير في عملية المعالجة, وقد يستغرق كل إجراء نقوم به على الصورة ما يزيد عن عشرين دقيقة. من جهة أخرى لا ينصح بعمل المسح الضوئي عند كثافة نقطية منخفضة جداً- وهو ما سيؤدي إلى إضعاف جودة الصورة وفقدان الكثير من التفاصيل الدقيقة.




شكل (1). المسح الضوئي عند تباين ضعيف




نظراً لمحدودية المجال الديناميكي للماسح, يكون صعباً التعامل مع التدرجات الداكنة جداً أو الفاتحة جداً, من هنا ننصح بخفض التباين وزيادة أو إنقاص "دالة غاما" قبل إجراء المسح الضوئي. ومن المحتمل جداً أن يساعد هذا في تحصيل بعض التفاصيل الإضافية, أما بالنسبة للتباين فيمكن تعديله عن طريق برنامج فوتوشوب.
المرحلة الثالثة- تنظيف الصورة
إذا كانت الصورة متسخة أو تحمل الكثير من البقع والخطوط والشعيرات غير المرغوبة فإنها لن تثير انطباع مقبول لدى الناظر, وعليك يقع عبء إزالة الأوساخ والشوائب – وبمعنى آخر – تنظيف الصورة. لهذا الغرض نقوم بالخطوات التالية:
1-تكبير الصورة لدرجة يصبح ممكناً مشاهدة البقع والشعيرات الصغيرة بكل وضوح؛
2-إختيار أداة الختم Stamp من شريط الأدوات Tool bar, أو بضغط المفتاح "S" من لوحة المفاتيح؛
3-إختيار حجم الفرشاة Brush option المناسبة من قائمة الخيارات, وذلك اعتماداً على حجم البقعة أو عرض الخط؛
4-نضغط المفتاح &#39;Alt&#39; والزر الأيسر للفأرة معاً فوق منطقة مجاورة نظيفة, ثم نعتق مفتاح &#39;Alt&#39; ونضغط الزر الأيسر للفأرة فوق البقعة أو على طول الخط عدد من المرات حتى زوالهما. ونكرر العملية مع كل بقعة أو جزيئة غير مرغوبة