بسم الله الرحمن الرحيم





ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله

وبعد

الدعاء عند الاستيقاظ :




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد الشيطان على قافية الراس احدكم اذا هو نام ثلاث عقد كل عقدة:عليك ليل طويل فارقد فان صلى انحلت عقده فاصبح نشيطا طيب النفس والا اصبح خبيث النفس كسلان .



وعن البراء رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا استيقظ قال الحمدلله الذي احيانا بعدما اما تنا وليه النشور .



وعن ابي هريره رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فاذا استيقظ فليقل الحمدلله الذي عافني في جسدي ورد على روحي واذن لي بذكره.



وعن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بالمعوذتين في صلاة وقال لي اقأ بهما كلما نمت وقمت .


الادعيه :



عند الدخول للخلاء والخروج منه :عن انس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل الخلاء قال بسم الله( اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث) .
قوله الخبث والخبائث .يعني : ذكور شياطين الجن واناثهم .
فانهم يحضرون في هذه المواطن التي هي محل قاذورات
وعن عائشه رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا خرج من الخلاء قال( غفرانك.)

اذا خلع الثوب :



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ستر ما بين اعين الجن وعورات بني ادم اذا وضع احدهم ثوبه ان يقو ( بسم الله)




اذا لبس الثوب :



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لبس ثوبا فقال : الحمدلله الذي كساني ورزقنيه من غير حول مني ولا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه )


عند الوضوء:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاوضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )
وعن انس رضي الله عنه قال طلب بعض اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وضوءا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل مع احد منكم ماء ؟)
فوضع يده في الماء وقال توضئوا بسم الله )


واعلم انه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تخصيص كل عضو من اعضاء الوضوء بدعاء خاص به مما هو مشهور عند العامه فنتبه.


بعد الوضوء:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانيه ابواب الجنه يدخل من ايهما شاء )


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر الى يوم القيامه ).



سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .



(ص)