الصين تعلن عن أول وفاة بانفلونزا الطيور بعام 2009





هونغ كونغ، الصين (CNN)-- أعلنت سلطات هونغ كونغ الثلاثاء، وفاة مراهقة في العاصمة الصينية بكين الاثنين، جراء إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور.

ونقلت السلطات أن الصينية التي تقطن أحد ضواحي بكين التقطت العدوى بالمرض في الرابعة والعشرين من الشهر الماضي، قبل أن تتدهور حالتها وتتوفى الاثنين.

وكشفت نتائج الفحوص المخبرية إصابة الصينية بالفيروس H5N1 الفتاك والمسبب لمرض أنفلونزا الطيور، وفق بيان صادر عن وزارة الإعلام في منطقة هونغ كونغ.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية إن الضحية "هوانغ" وهي من سكان مقاطعة "فوجيان" بشرق الصين، قد قامت بشراء 6 فراخ من البط مع اثنين من سكان المقاطعة، وقامت لاحقاً بتنظيف الأجزاء الداخلية للبط.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أن 116 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالضحية، بينهم ممرضة تعاملت معها وأصيبت بحمى غير أنها شفيت لاحقاً.

بموازاة ذلك، أبلغت بكين منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بمنطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين بهذه الحالة.

ومنذ نهاية العام 2003 أصيب بالفيروس الفتاك عدد كبير من الطيور في أكثر من 60 دولة في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

إلا أن الفيروس لم يجد طريقه إلى الطيور في جنوب وشمال أمريكا بما فيها منطقة الكاريبي وفق منظمة الفاو.

ونقلت الوكالة أن السلطات المعنية في بكين عقدت اجتماعاً عاجلاً مساء الاثنين لتناول الوضع المتعلق بأنفلونزا الطيور.


يُذكر أنه وفي بداية الشهر الماضي أمرت السلطات الصينية بإعدام أكثر من 80 ألف دجاجة يشتبه بإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، وذلك بعد أن وجدت أعداداً كبيرة من طيور الدجاج نافقة في مزرعة في هونغ كونغ.

وكان المرض ومنذ تفشيه في عام 2003 قد حصد أرواح أكثر من200 شخصا حول العالم، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، كما أدى إلى نفوق وإبادة ملايين من الدواجن والطيور حول العالم، في محاولة لاحتوائه.