الوسيلة الأولى :


إختيار البرامج المناسبة لتصميم الموقع : فلا شك أن لها دور في مدى إتقان موقعك !! .. هناك برامج عدة لتصميم المواقع و مبدئياً ستحتاج لنوعين من البرامج .. برنامج لتحرير صفحات موقعك و من أشهرها برنامج الفرونت بيج بإصداراته المختلفة .. و كذلك ستحتاج لبرنامج تحرير صور موقعك و من أشهر البرامج برنامج الفوتوشوب ..
هناك برامج أخرى كثيرة مثل الهوت دوج و الدريم ويفر و الفايروركس و البينت شوب تساعدك في تصميم موقعك يمكن إستخدامها بحسب مقدرتك على التعامل معها ..


الوسيلة الثانية :


بناء صورة تخيلية لتصميم موقعك ( كروكي ) : نعم .. فكما يقوم المهندسون المعماريون بعمل رسم مبدئي للمنشأة التي يريدون بنائها فأنت كذلك بحاجة لرسم تخيلي لموقعك و لو كان ذلك داخل عقلك !! ..
التخيل يشمل كيفية عمل صفحة موقعك الرئيسية و الصفحات الداخلية بداية من كيفية عرضها و نهاية بماذا يدرج فيها من معلومات .. كذلك يشمل التخيل كيفية عرضك لمحتويات موقعك و ترتيب أقسامه و مداخله ..

الوسيلة الثالثة :


إختيار النظام الأنسب في التصميم : هناك نوعين من أنظمة تصاميم المواقع .. نوع تستخدم فيه خاصية الإطارات بالموقع و نوع بدونه .. قد تكون أغلب المواقع مصممة بدون نظام إطارات و ذلك لوجود بعض المشاكل في المواقع التي تستخدم نظام الإطارات مع محركات البحث .. و لكن بلاشك أن نظام الإطارات يسهل من عملية تجول الزوار بموقعك .. لكن تظل به عيوب و أكبرها عدم تعرف أغلب محركات البحث على صفحاتك إذا كنت تستعمله !! ..

الوسيلة الرابعة :


إختيار نوع موقعك : نعم .. هناك نوعين من المواقع أو التصاميم .. نوع ( ستاتيكي ) و نوع ( ديناميكي ) .. فالإستاتيكي أو ما يعرف بالنوع البسيط و هو غالباً يعتمد على مجموعة من صفحات الهتمل التي تحمل بين طياتها معلومات موقعك .. بينما الديناميكي أو ما يعرف بالتفاعلي هو ما يستخدم فيه برمجيات مختلفة تسهل من عملية تبادل المعلومات مع الزائر و التفاعل معه ضمن نواحي كثيرة و ستحتاج فيه لمعرفة بكيفية التعامل مع لغات برمجة المواقع مثل php و asp و غيرها ..
كون موقعك مجرد موقع تعريفي سيغنيك عن التصميم الديناميكي .. بينما لو كان موقعاً دائم التحديث مثلاً أو لشركة كبيرة فغالباً ستحتاج له ..




الوسيلة الخامسة:


البداية بتصميم موقعك !! : لكن قبل ذلك يجب أن تحدد هل موقعك من تلك المواقع التي تهتم بإظهار الصور الفنية بشكل أكبر أم تلك المواقع البسيطة التي تعتمد على الجداول و تنسيق النصوص بشكل أكبر .. فإذا كان تصميمك يعتمد على إخراجه بصورة فنية جيدة فيمكنك البدء بالعمل على برنامج الرسم الذي تستخدمه مثلاً الفوتوشوب إبدأ بعمل واجهة لموقعك ثم قم بقص أجزائها و حفظها كصور لتدرجها فيما بعد بتصميم موقعك ببرنامج تحرير صفحات الهتمل .. أما لو كان موقعك عكس ذلك و يعتمد على ترتيب النصوص و الجداول فلعلك تبدأ به من خلال برنامج محرر صفحات الهتمل الذي تستخدمه مثل الفرونت بيج ..


الوسيلة السادسة:


إستخدم تقنيات التصميم المختلفة التي تزيد موقعك جمالاً من صور متحركة أو عروض فلاش و لكن الإقلال منها مطلوب لأنها تسبب ثقلاً بموقعك ..

الوسيلة السابعة:


تجنب الأخطاء الشائعة بتصميم الموقع و أذكر منها :

. عدم تصميم الموقع بقياس متمدد الحجم .. فكثير من المواقع التي كنت أراها جميلة حينما حولت الشاشة لمقاس 17 بوصة و دقة 1280 × 1024 ظهرت هذه المواقع سيئة الترتيب .. و صحيح أن دقة 800 × 600 هي الأكثر إنتشاراً عالمياً لكن تظل الحاجة ماسة لعملك تصميم ذو نظام متمدد و يمكن الإستفادة من الصور التي تكررها بجانب بعضها يظهرها كصورة واحدة أو إستخدام الجداول في ذلك ..
. الإكثار من الألوان بموقعك .. فذلك قد يزعج عين الزائر فكثير تلك المواقع التي ترى كل سطر فيها بلون و تستغرب كيف راق لصاحب الموقع أن يجعل عنوان صفحته بلون مضيء مثل الفسفوري ..
. الإكثار من الصور الثابتة أو المتحركة مما قد يسبب ثقل في تحميل الصفحة و يتبع ذلك عروض الفلاش الكبيرة التي توضع دائماً بالصفحات الأولى من المواقع مما يؤدي لهروب الزائر مباشرة ..
. الإكثار من أكواد الجافا سكربت مما قد يؤدي إلى وجود أخطاء بالعرض في المتصفح ..

منقول