اجراءات مشددة لنقل الأعضاء البشرية





أكد الدكتور مرتجى نجم أمين عام هيئة المستشفيات الحكومية أن وزارة الصحة وضعت عقوبات صارمة للحد من التجاوزات التى تحدث داخل المستشفيات والمتمثلة فى بيع ونقل الأعضاء البشرية.

وأضاف مرتجى فى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر egynews.net الأربعاء أن نقل الأعضاء البشرية يكون من القريب حتى الدرجة الرابعة والمتبرع لابد أن يذهب الى إدارة التراخيص التابعة لوزارة الصحة ومعه قريب يكون شاهد على موافقته على إجراء العملية للحصول على ترخيص يجيز إجراء العملية.

وقال ان إدارة التراخيص ترسل مندوب تابع لها الى المستشفى التى ستجرى بها العملية ليكون شاهداً عليها وهذه الإجراءات التى وضعتها الوزارة تهدف الى القضاء على بيع ونقل الأعضاء البشرية.

وأضاف مرتجى أن هناك إجراءات أخرى تتخذها وزارة الصحة مع الطبيب الذى يتم ضبطه يجرى عملية نقل لعضو من شخص دون علمه تتمثل فى وقف ترخيص هذا الطبيب وغلق المستشفى التى يجرى بها هذه العمليات عاماً كاملاً ومنع أى مستشفى أخر من التعامل معها الأمر الذى يسىء الى سمعة هذه المستشفى.

وأوضح مرتجى أن الفترة الماضية شهدت العديد من التجاوزات داخل مستشفيات وتم إيقاف ترخيص بعضها وستساهم الإجراءات التى وضعتها وزارة الصحة فى القضاء على هذه الجرائم.

وأشار مرتجى الى ان المضاعفات التى تحدث للمرضى عقب إجرائهم عمليات بداخل مستشفيات حكومية ترجع الى انتشار سلوكيات خاطئة من قبل الممرضات والاطباء وهذه السلوكيات غير متواجدة فى المستشفيات الخاصة وتسعى وزارة الصحة للقضاء عليها حيث تعطى الوزارة إهتمام موسعاً للنهوض
بمستوى المستشفيات الحكومية.