كتب استاذى ابراهيم عيسى فى الدستور
مقالة بعنوان ... يا جملى
اقرأ هذه القصة ثم.. نتكلم بالليل.

قصدي بعد ما تقرأها، حاول أن تجد العلاقة بينها وبين جمال مبارك؟

رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير مألوف وليس متوقعًا أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير، ولما سألوا المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا جماعة الطالب غريب عجيب لا يركز في أي موضع ولا يعرف إحنا عايزين منه يتكلم في إيه بالضبط، كل مرة نطلب منه يكتب عن موضوع معين يخرج عن الموضوع ويتكلم في حاجة تانية خالص.

الموجه طلب من المدرس أن يعطيه الدليل ويقدم له عينات من مواضيع التعبير التي كتبها.. فقال المدرس علي سبيل المثال طلبنا منه الآتي: اكتب موضوعاً عن فصل الربيع.. فقام الواد كتب يا سعادة المفتش هذا الموضوع، اقرأ سعادتك، وأخذ الموجه يقرأ موضوع الولد الذي بدأه بالتالي:

فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل حيوان بري يصبر علي الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي علي الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم علي الترحال من منطقة لأخري.. والجمل حيوان أليف …. الخ.، أخذ الموجه يتمتم والمدرس يقول له: ويستمر الطالب في التغزل في الجمل، وينسي الموضوع الرئيسي.. فقال الموجه قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع.. فقال المدرس: ياريت لكن خذ علي سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبناه من الطالب.. اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان.. فكتب الطالب الآتي:

تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون علي الجمل، والجمل حيوان بري يصبر علي الجوع والعطش أياما، ويستطيع المشي علي الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم علي الترحال من منطقة لأخري.. والجمل حيوان أليف.

قال الموجه هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه سطرًا ثم ينتهي بصفحات عن الجمل.. وهذا موضوع مثلاً بعيد جدًا عن الجمل.. اكتب موضوعًا عن الكمبيوتر وفوائده فكتب يقول:

الكمبيوتر جهاز مهم ومفيد أصبح يحتاجه الإنسان، لكن الجمل لا يحتاجه فالجمل حيوان بري يصبر علي الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي علي الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم علي الترحال من منطقة لأخري.. والجمل حيوان أليف.. المدرس والموجه قررا أن الولد يستحق الرسوب، فاشتكي الولد لوالده الذي غضب جدًا وسارع بتقديم شكوي للوزير، وجلس يكتب الشكوي متحمسًا منفعلاً وهو يردد ما يكتبه بصوت عال في الصالة حتي يسمع ابنه والعائلة كلها، كتب يقول:

سيادة وزير التربية والتعليم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقدم لسيادتكم تظلمي هذا ضد مدرس اللغة العربية في مدرسة ابني فهو يضطهده في موضوعات التعبير وأنا لن أسكت أبدًا بل لقد صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوان بري يصبر علي الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي علي الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم علي الترحال من منطقة لأخري.. والجمل حيوان أليف.

انتهت القصة

ما العلاقة بينها وبين جمال مبارك؟

أظن العلاقة واضحة فالابن جمال مبارك يقول كلاما واحدًا مكررًا ولا علاقة له بالحقيقة والواقع ولا صلة له بما يحتاجه ويطلبه الناس فالرجل يتكلم بنفس التفاصيل عن الاقتصاد ومستوي النمو التي تبعث علي السأم والتكرار، لا يقول جمال مبارك شيئًا إلا عن الجمل.. فمتي يريحنا الله من الجمل بما حمل!