لكي يتعلم طفلك الكلام بطلاقه :



نصائح لكي تساعدي طفلك على التكلم :
قبل أن يتعلم طفلك طريقة النطق الحقيقي لأول كلمة تبدأ مناغاته ويجب أن تشجعيه ليقلد شكل الكلام برفع وخفض نغمة الصوت الذي يصدره بالرغم من انه صوت واحد وبذلك يبدأ طفلك تدريجيا في التحكم في اللسان والشفاه والاحبال الصوتية.


ومع تطور طفلك في تعلمه الكلام سوف تجدين نفسك تتحدثين معه أكثر وأكثر خاصة أثناء إطعامه أو تغيير ثيابه أو إعطائه حماما ومن الخطأ أن تحدث الأم ابنها بنفس طريقته لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلي عيوب في نطق الطفل.


يساعد الطفل علي تعلم الكلام غناء الأم له فان كان لا يفهم معني الأغنية إلا انه سيتعود علي سماع جمل كاملة.


ويجب أن تساعد الأم طفلها علي النطق كما تساعده في تعلم المشي فالكلام بالنسبة للطفل ليس إلا تقليدا لما يسمعه من حوله.


من المفيد حين يستكمل الطفل عامه الأول القراءة أمام الطفل بصوت عال أو الغناء له فرغم انه لا يفهم معاني الكلمات إلا انه يستمتع بالصوت ورتابته.


ابتداء من الشهر الثامن عشر يستطيع الطفل تسمية الأشياء المحيطة به بمسمياتها ولكن إذا لم يحدث ذلك حتي هذه السن فلا داعي للقلق فهناك كثير من الأطفال يتقدمون ببطء في المرحلة الأولي لتعلم الكلام.


فمن الممكن أن يبدأ الطفل الكلام في سن مبكرة غير انه يكون بطيء التقدم كما انه يحتمل أن يبدأ التحدث متأخرا لكنه يتقدم بسرعة كبيرة.


عندما يبلغ الطفل عامين يبدأ في تكوين جمل قصيرة تتكون من أسئلة مثل ما هذا؟ أو لماذا؟


ولا يستطيع في هذه السن أن ينطق الجمل الطويلة رغم قدرته علي نطق كلماتها منفردة ومن المفيد أن تتكلمي مع طفلك باستمرار وتستمعي له فذلك يزيد حصيلته من الكلمات ومن المفيد اصطحاب الطفل في رحلات أو إلي السوق مثلا أو النادي لأن ذلك سيعطيه فرصة كبري لمشاهدة كثير من الأشياء وسماع أصوات جديدة.
يستطيع الطفل مع بداية العام الثالث أن يكون جملا حقيقية ولكي لا تنزعجي إذا ما استخدم منطقه الخاص في تكوين الأفعال أو جمع الكلمات فهو لا يعرف تصريف الأفعال أو جمع الكلمات وحصيلته اللغوية نحو1000 كلمة ولكن هذه الأخطاء ستختفي مع زيادة حصيلته اللغوية.