وزنك يزداد.. زيدي من ساعات نومك :الأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات نوم كاف سيشعرون بالجوع حتى لو قاموا بتناول كميات كافية من الطعام.

أن نقص النوم يؤثر على إفراز هرمون الكورتيسول، وهو هرمون ينظم الشهية عند الإنسان. فالأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات نوم كاف سيشعرون بالجوع حتى لو قاموا بتناول كميات كافية من الطعام.

إضافة إلى ذلك فإنه يجب على الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن ليس فقط الاكتفاء بتغيير عاداتهم الغذائية، بل البدء بتغيير عاداتهم في النوم كذلك:

· يجب عدم الذهاب إلى النوم وأنت تشعرين بالجوع: لكن بالمقابل لا يجب عليك أن تأكلي وجبة دسمه قبل الخلود إلى النوم.

· مارسي التمارين الرياضية بشكل دوري: بنفس الوقت لا تمارسي التمارين الرياضية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

· تجنبي الكافيين: حاولي استبدال الكافيين بالعصير الطازج، بهذه الطريقة تكونين قد تناولت بعض السوائل و التي تعد أيضا وجبة من الفواكه.

· إذا كنت تعانين من مشاكل في الحصول على النوم أثناء الليل، حاولي تجنب اخذ قيلولة أثناء النهار.

· حاولي التعود على الاسترخاء قبل النوم، مثل اخذ حمام ساخن أو قضاء بعض الوقت في القراءة قبل النوم.

· حاولي خلق جو مناسب يشجع على النوم، اغلقي النوافذ بحيث لا يدخل الضوء إلى الغرفة واغلقي الباب بحيث يسيطر الهدوء على المكان.

· إذا لم تتمكني من النوم، لا تبقي في السرير، اذهبي إلى مكان آخر وحاولي عمل أي نشاط يدفعك إلى الاسترخاء. لا تعودي إلى السرير حتى تشعري بالنعاس.

هذا ومن جانب اخر ، يجب على أولئك الذين يشكون من اضطرابات في النوم الاهتمام بشدة بنظامهم الغذائي. وربما يساعدهم في ذلك "قائمة بأصدقاء وأعداء النوم" منشورة في كتيب أعده اتحاد كولديريتي للمزارعين الإيطاليين بالتعاون مع "الجمعية الإيطالية لطب النوم".

ويجب تجنب الشوكولاته والقهوة ورقائق البطاطس والأطعمة الحريفة أو المملحة وأيضا الأطعمة المعلبة والمربى على سبيل المثال.

من الجانب الآخر فإن المكرونة والأرز والخبز والشعير والبيض المسلوق واللحم والسمك والجبن الطازج والبقوليات تساعد جميعها في أن ينام الإنسان ليلة هادئة.

وسبب ذلك هو أن هذه الأطعمة تحتوى على الأحماض الأمينية التي تعمل على إطلاق مادة السيروتونين الكيماوية التي تنقل الإشارات من مراكز الأعصاب في الجسم ولها علاقة بعملية النوم والذاكرة.

الخس والثوم والبصل والهندبا البرية (الشيكوريا) واليقطين (القرع) واللفت والكرنب جميعها لها خواص مهدئة تسهل النوم.

كما أن تناول الكوب التقليدي من الحليب الدافئ ممتاز في تهدئة الأعصاب والحد من الأرق ويخفف أيضا من حموضة المعدة.

كذلك إن تناول نوع من الحلوى غني بالكربوهيدرات والشاي المحلى بالعسل يساعد في تهيئة جو لطيف يؤدى لاسترخاء العقل.