تثير البقع التي قد تتناثر على المفارش أو الستائر في المنزل كثيرا من المشكلات للمرأة، خصوصا إذا سقطت على ماهو غال ونفيس بالنسبة إليها، لذلك نقول لربة المنزل لا تقلقي فلكل بقعة حل، ماعليك سوى أن تتبعي التعلميات التالية:-

*استعملي قطعة من الصوف لإزالة البقع من الأنسجة الصوفية، وقطعة من التيل للبقع على الأنسجة الأخرى، ولا تستعملي الأنسجة الصناعية لإزالة البقع من أي نوع من القماش.

*اغلي الماء ثم برديه قبل أن تستخدميه في إزالة البقع حتى تتخلصي من الأملاح التي قد تتسرب إلى الأنسجة.
*لا تستعملي الكحول أو الماء الذي تزيد حرارته على 40 درجة لإزالة البقع من الحرير الصناعي.

*لا تستعملي بودرة التلك على الأنسجة قاتمة اللون، ولا تستعملي الخل أو حامض الخليك أو الأستون على الحرير الصناعي.

*أزيلي البقعة من على ظهر النسيج أولا، وكلما كانت البقعة حديثة سهلت إزالتها.
*بقعة القهوة والشاي يمكنك إزالتها إذا كانت حديثة بغسلها على الظهر بالماء البارد (أو المغلي إذا كانت الأنسجة تتحمل درجات الحرارة العالية)، وإذا بقي للبقعة أثر فانقعيها في قليل من الجلسرين لمدة ساعة ثم اغسليها بالماء البارد أو الساخن حسب نوع النسيج.

*إذا كانت البقعة قديمة فانقعيها في ماء دافئ وبوركس بنسبة ملعقة كبيرة إلى كوب ماء وكرري العملية حتى تزول البقعة تماما، ثم اغسلي الملابس حسب نوعها.

*بقع الدم القديمة تزال بنقع الملابس في ماء مضاف إليه الخل بنسبة ملعقة كبيرة إلى لتر ماء، ثم يضاف إليها باكو من "أليسين" ويشترى من الصيدليات ويترك حتى تزول البقعة.

*أما إذا كانت بقعة الدم جديدة فاغسلي الملابس بالماء البارد أو الماء بالملح بنسبة ملعقة كبيرة للجالون.

*إذا لصق اللبان "العلك" بفستانك فضعي فوقه قطعة ثلج فيجمد اللبان ويرتفع بمنتهى السهولة، ويزال الأثر الباقي على الأنسجة بفركه بالاستون، أما الحرير الصناعي فيزال أثر اللبان منه بفركه بقطعة من لباب الخبز الأفرنجي.