بسم الله الرحمن الرحيم



أوباما يدعو اسرائيل لفتح المعابر مع غزة


دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما اسرائيل الى فتح المعابر مع غزة للسماح بدخول المساعدات والسلع التجارية.

وقال اوباما ان "معابر غزة يجب ان يعاد فتحها ليتاح نقل المساعدة الدولية والمبادلات التجارية، مع المراقبين المناسبين وبمشاركة السلطة الفلسطينية والاسرة الدولية".

وأضاف قائلا: "ستكون سياسة إدارتي السعي بنشاط وقوة من أجل سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين وايضا بين اسرائيل وجيرانها العرب."

وجاء كلام اوباما بعد ان اعلنت وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون تعيين جورج ميتشل مبعوثا امريكيا خاصا الى الشرق الاوسط و ريتشارد هولبروك مبعوثا الى افغانستان وباكستان.

واضاف الرئيس الامريكي: "ليس لدينا وقت لنضيعه، فعلى حماس وقف اطلاق الصواريخ فيما ستدعم الولايات المتحدة وحلفائها آلية جديدة وذات مصداقية فعلية تمنع تهريب الاسلحة لحماس وتضمن عدم تسلحها من جديد".

واوضح اوباما ان واشنطن ملتزمة بالدفاع عن اسرائيل مؤكدا على دعمها فيما اسماه مواجهة الاخطار.

واضاف في الكلمة التي القاها في وزراة الخارجية الامريكية انه يجب على حركة حماس الاعتراف بإسرائيل.

رد حماس
في المقابل، جاء رد حماس على لسان اسامة حمدان، الناطق باسمها في بيروت والذي قال انه كان "ينبغي على اوباما الحديث عن ضرورة وقف الاعتداءات الاسرائيلية على غزة بدل الكلام عن وقف اطلاق الصواريخ من قبل حماس"، مشيرا الى ان "اوباما لا يزال يتبع نهج الامريكي الذي سبقه وعلى الرغم من وعده بالتغيير خلال حملته، فهو مصر على ان تبقى الامور كما كانت".

واعتبر حمدان ان هذه الطريقة "ستجعل اوباما يرتكب الاخطاء نفسها الذي ارتكبها سلفه جورج بوش والتي اشعلت المنطقة بدل تهدئتها".


اتصل أوباما بأربعة من قادة الشرق الأوسط
وفي وقت سابق من يوم الخميس عين أوباما السناتور السابق جورج ميتشل مبعوثا للشرق الاوسط لمحاولة إحياء محادثات السلام العربية الاسرائيلية.

يذكر أن ميتشل المنحدر من أب أيرلندي وأم لبنانية، ادى دورا حاسماً في انجاح مفاوضات السلام في ايرلندا الشمالية.

على صعيد آخر اختار اوباما ايضا السفير الامريكي السابق لدى الامم المتحدة ريتشارد هولبروك مبعوثا خاصا لافغانستان وباكستان والقضايا المتعلقة بهما.

يذكر ان هولبروك ساهم بشكل اساسي بانجاح اتفاقية دايتون التي انهت صراع البلقان في تسعينيات القرن الماضي