إذا كنت تحتفظين بطعامك داخل الفريزر منذ مدة فأذهبي فورا لمراجعة تاريخ صلاحيته وأعلمي أن لكل نوع من الأطعمة مدة صلاحية مختلفة لا يمكن تناولها بعدها واليك هنا بعض أنواع الطعام والمدة القصوى لتخزينها.

- بالنسبة للحوم: فكباب الحلة يمكن حفظه من‏3‏ إلى‏6‏ أشهر‏،‏ المفروم من‏4‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الروستو من‏6‏ إلى‏9‏ أشهر‏، الاسكالوب من‏5‏ إلى‏7‏ أشهر‏، الريش من‏5‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الستيك من‏5‏ إلى‏7‏ أشهر‏.‏


- بالنسبة للطيور‏:‏ البط من‏4‏ إلى‏6‏ أشهر‏، الإوز من‏6‏ إلى‏8‏ أشهر‏، الحمام من‏6‏ إلى‏8‏ أشهر‏، الدجاج من‏8‏ إلى‏10‏ أشهر‏.

والسمك المنظف من‏2‏ إلى‏6‏ أشهر‏،‏ أما الخضار من‏8‏ إلى ‏12‏ شهرا بشرط أن يتم غليه لمدة دقيقة واحدة ثم يصدم بالماء البارد فورا ويحفظ بالفريزر بعد ذلك علي أن يصفي تماما من الماء‏.

وحتى يكون تخزينك على أسس سليمة فلتعملي أن الأمر لا يتوقف فقط عند مدة التخزين ولكن طريقة التخزين أيضا، فيجب عليك تخزين اللحوم والطيور والأسماك في درجة برودة‏ 18‏ درجة مئوية ويمكن أن تصل إلى‏22.
أما الخضراوات فيجب أن تحفظ في درجة برودة أقل من التي يحفظ فيها اللحوم والطيور‏ والمهم ألا يحدث تذبذب في درجة البرودة‏.

وعند إذابة اللحوم لطهيها يجب أن يحدث ذلك تدريجيا فمن الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الكثيرات إذابة اللحوم بالمياه الساخنة مما يفقدها الكثير من عناصرها الغذائية، وإنما يجب أن توضع على الرف الأعلى بالثلاجة حتى لا يحدث فقدان كبير ومفاجئ لسوائلها فتفقد الكثير من البروتينات والأملاح المعدنية‏، وأخيرا عند إذابة الطعام يجب طهيه فورا ولا يتم التجميد مرة أخرى.