بكين تدعو واشنطن لتوخي الحذر في العلاقات الثنائية

محيط : حث وزير الخارجية الصيني يانج كي تشي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على توخي الحذر بشأن القضايا الحساسة التي يمكن ان تؤدي إلى توتر العلاقات ووصف العلاقات بين البلدين بأنها من بين اهم العلاقات في العالم.

ونقلت صحيفة " الوطن" الكويتية عن موقع وزارة الخارجية الصينية على الانترنت ان يانج قال هذه التصريحات لكلينتون خلال اتصال هاتفي الجمعة.ولم تشر تصريحات يانج إلى قضية تايوان التي اصبحت اول اختبار للعلاقات بين حكومته وادارة اوباما الجديدة.

وذكر التقرير ان يانغ قال لكلينتون ان :" العلاقات الصينية الامريكية واحدة من اهم العلاقات الثنائية في العالم".مضيفا:" ان كل طرف عليه احترام واظهار التقدير للمصالح الاساسية للطرف الآخر ومعالجة الخلافات والقضايا الحساسة بأسلوب ملائم".

وتقول بكين ان على تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي قبول الوحدة في نهاية الامر مع الوطن الام وتعترض على المساعدة العسكرية والدعم السياسي اللذين تقدمهما واشنطن لتايوان.واثار ايضا الضغط الامريكي بشأن حقوق الانسان والتبت غضب الصين.

وقال يانج وهو سفير سابق للصين في واشنطن انه يتعين على البلدين "معالجة العلاقات الثنائية بالالتزام بوجهة نظر استراتيجية ناجحة وبعيدة المدى".

ولكن يانج لم يشر في هذه التصريحات المنشورة إلى سياسات الصرف الاجنبي المتعلقة بتايوان والتي اصبحت نقطة توتر بين الصين وادراة اوباما الجديدة.

وقال تيموثي جيثنر المرشح لمنصب وزير الخزانة الامريكي يوم الخميس ان الصين تتلاعب بعملتها من اجل تعزيز مزايا اقتصادية غير عادلة.