مبعوث الرئيس الروسي يصل الخرطوم


محيط : وصل إلى السودان اليوم الاحد المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون السودان ميخائيل مارجيلوف في زيارة تستغرق ستة ايام ، وذلك بالتزامن مع تحركات تقوم بها المحكمة الجناائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

ويتفقد مارغيلوف، وهو ايضا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي، او مجلس الشيوخ، خلال زيارته مناطق جنوب السودان واقليم دارفور غربي البلاد.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن متحدث باسم الخارجية السودانية ان مارجيلوف سيتباحث في ملف دارفور مع المسؤولين السودانيين خلال زيارته الحالية. ومن المنتظر ان يجتمع مارجيلوف مع وزير الخارجية السوداني دينج ألور اليوم، كما سيلتقي مع الرئيس البشير الخميس.

يشار إلى أن البشير يرفض التهم التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية، وقال انها جزء من حملة تهدف الى الاطاحة بحكومته وتقسيم السودان. وكان رئيس الادعاء في المحكمة، ومقرها لاهاي في هولندا، قد وجه تهما بالضلوع في جرائم حرب وجرائم ابادة في دافرفور الى البشير في الرابع عشر من يوليو/ تموز الماضي.

وقال البشير إن السودان يجري محادثات مع الولايات المتحدة حول السبل الكفيلة لحل الازمة في دارفور، الا انه اتهم واشنطن بمحاولة تقسيم السودان من اجل الاستحواذ على خيراته الطبيعية.

واوضح البشير ان دارفور يطفو على بحيرة من البترول "ولا مانع لدينا اذا رغب الامريكيون مشاركتنا في هذه الخيرات، ولكننا لا نريد ان يستحوذوا عليها بالكامل".