أفضل وسيلة لتعليم الطفل على العناية بأسنانه :] بأن تكوني قدوة له في ذلك. لأنك إذا اعتنيت بنظافة أسنانك بشكل منتظم فإنك ستدلي طفلك على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة.
كلما بدأت بتعويد طفلك على العنايه باسنانه في وقت مبكر كلما تأصلت العاده لديه و كان اكثر تجاوبا معك...نصيحتي لك عزيزتي الام هي أن تستخدمي أساليب مرحة ومسلية للعناية بالأسنان عند تعليمها لطفلها. مثلا:


· دعي طفلك يشاهدك و انتي تفرشين اسنانك و احرصي ان تجعلي الامر يبدو كنشاط مسلي..فرشي اسنانك و انت تضحكين و تغنين
· ادعي طفلك ليفرش أسنانه معك أثناء تفريشك لأسنانك.
· اسمحي له ان يحاول ان يفرش اسنانه بنفسه و لكن بعد ذلك فرشيها انت لتتأكدي من تنظيفها بالشكل الصحيح
· بامكانك ان تجعلي الطفل يقف امام المرأه و قفي انت خلفه و فرشي له اسنانه و اشرحي له عنها او غني له او لاعبيه...بهذه الطريقه سيتعاون طفلك معك اكثر و ستتمكنين من تفريش اسنانه بشكل احسن
· اسمحي لطفلك أن يختار فرشاة أسنانه بنفسه.
· اعطية لصقات ملونة عند كل مرة يقوم فيها الطفل بتفريش أسنانه
· تشتري له هدية يحبها إذا ما جمع عدد معين من اللصقات الملونة
اتباع الخطوات البسيطه التاليه يساعد في التقليل من خطر تسوس الاسنان:

· حث الطفل دائما على تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل (و يفضل 3 مرات) وذلك لإزالة طبقة البلاك التي تلتصق على الأسنان مسببة التسوس.
· استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ، لما للفلورايد من خواص تعمل على تقوية الأسنان و بالتالي منع التسوس.


ملاحظه مهمه:
انتبهي ان تستعملي كميه بحجم حبه العدس فقط للاطفال الصغار و لا تسمحي للطفل بابتلاعه معجون الاسنان ...شجعيه ان يبصق المعجون بعد التفريش.. لان ابتلاع المعجون يعرض الاسنان الدائمه لخطر التفلور (وجود كميات عاليه من الفلورايد في الاسنان الدائمه نتيجه ابتلاع الطفل للفلوريد الذي في المعجون ..و هذا شكل الاسنان الدائمه التي تعاني من التفلور fluorosis


اذا كان طفلك لا يستطيع او لا يعرف كيف يبصق المعجون...اشتري له معجون دون فلوريد او فرشي له بالفرشاه و الماء فقط حتى يعتاد البصق)


· استخدام خيط الأسنان يوميا لإزالة البلاك من بين الأسنان وأيضا إزالته من على حدود اللثة ، وذلك قبل أن تتراكم طبقة البلاك مع مرور الوقت مكونة الجير. حيث أن طبقة الجير لا يمكن إزالتها إلا بزيارة طبيب الأسنان.
· تناول وجبات غذائية صحية تساعد الطفل على تجنب تناول الأطعمة النشوية أو السكرية التي تسبب تسوس الأسنان.
· عودي طفلك على تناول الأطعمة السكرية كجزء من وجبة غذائية رئيسية وليس كإحدى الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الطفل بين الوجبات الرئيسية (حيث يعمل اللعاب الذي يفرز داخل الفم أثناء تناول وجبة الطعام الرئيسية بكمايته الكبيرة على غسل أو شطف جزئيات الطعام الصغيرة من الفم وبالتحديد من على الأسنان واللثة).
· أخيرا وليس آخرا على الأم أن تأخذ طفلها لزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم مرتين في السنة.



أرجو لكم دوام الصحة ......آية