اذا كان لديك طفل آخر وخاصة اذا لم يتجاوز الثالثة من العمر فيجب أن تستعدي للمنافسة والغيرة الأخوية وجد عدة طرق للمساعدة على اعداد الطفل الأكبر سنا لكي يتقبل المولود الجديد بأقل قدر من الغيرة.

اشرحي مايحدث:اشرحي لطفلك أثناء فترة الحمل مايحدث بينما ينمو الجنين بداخلك.

اقرئي:أحضري بعض الكتب المصورة من المكتبة العامة واقرئي لطفلك حكايات عن أهمية الأخ لكبير.

تمثيل دور الطبيب:دعي طفلك يضع أذنه أو يده على بطنك ويشعر بحركة الجنين اصطحبي طفلك الى المستوصف قبل الولادة اذا سمحالطبيب لكي يسمع طفلك أو يرى الجنين عبر جهاز الموجات فوق الصوتية.

تحدثي مع طفلك:تحدثي معه عن كيفية استقبال المولود الجديد في العائلة وعرفيه على دوره ومدى أهميته.أخبريه كم هو محظوظ المولود الجديد أن له أخ أكبر.

منع الغيرة الأخوية
بمجرد قدوم الرضيع يتوجب عليك اشراك الطفل الأكبر قدر الامكان في رعاية الرضيع .كلما شعر بأهمية الدور الذي يلعبه زاد تكيفه بسهولة مع الأمر.

امدحي الطفل الأكبر :بينما ترضعين أو تغيرين حفاضة الرضيع تحدثي عن طفلك الأكبر سنل بحيث يسمع ذلك واشرحي له روعة أن يكون الأخ الأكبر

دعي طفلك الأكبر سنا يسعدك:علمي طفلك كيفية رعاية الرضيع تحت اشرافك الدقيق بالطبع وامدحيه على مساعدته لك ولاتبالغي في رد الفعل تجاه هفواته

قدمي لطفلك الأكبر بعض المزايا الخاصة :اجعلي زوجك يأخذ طفلك في نزهة أو الى الحديقة

كوني صادقة:لاتعدي طفلك بأن الحياة سوف تظل كما هي عند وصول المولود فذلك لن يحدث

شجعي زائريك على الاهتمام بطفلك الأكبر قدر اهتمامهم بالرضيع

لاتقلقي اذا نزع طفلك الكبير الى العودة للتصرفات الطفولية:إن الأخوة في سن ماقبل المدرسة قد يعبون عن حاجتهم الى الاهتمام عن طريق التصرف بمثل سلوك الرضيع لكي تتغلبي على ذلك امنحيهم الهتمام الذي يحتاجون اليه وامدحيهم عندما يتصرفون كالكبار.

دعواتكن لأولادي بالهداية والصلاح ........أم آية