اعلم ان اكل ما يقال فى غير يوم الجمعة من اذكار يقال فيه ويزداد استحباب كثرة الذكر على غيره ويزداد كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
روى عن النبى (ص)قال (من قال صبيحة يوم الجمعة..اسنغفر الله الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر )ويستحب الدعاء فى جميع يوم الجمعة من طلوع الفجر الى غروب الشمس رجاء مصادفة ساعة الاجابة .
وكان (ص)يقول اذا طلعت الشمس الحمد لله الذى جللنا اليوم عافيته وجاء بالشمس من مطلعها . اللهم اصبحت اشهد لك بن شهدت به لنفسك وشهدت به ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك انك انت الله لااله الا انت القائم بالقسط ولا اله الا انت العزيز الحكيم اكتب شهادتى بعد شهادة ملائكتك واولى العلم . اللهم انت السلام ومنك السلام واليك السلام . اسألك يا ذا الجلال والاكرام ان تستجيب لنا دعوتنا وان تعطينا رغبتنا وان تغنينا عمن اغينته عنا من خلقك اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة امرى واصلح لى دنياى التى فيها معيشتى واصلح لى اخرتى التى اليها منقلبى ) صدق رسو ل الله (ص)
- ما يقال اذا استقلت الشمس
روى عن رسول الله (ص) انه قال (ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله تعالى الا سبح الله عز وجل وحمده الا من كان من الشيطان واعتاء بن ادم) فسأل الرسول (ص)عن اعتاء بن ادم ؟ فقال ( (ص) شرار الخلق
- مايقال بعد زوال الشمس الى العصر
يستحب الاكثار من الاذكار وغيرها من العبادات من العبادات لما روى فى الترمذى عن عبد الله بن السائب رضى الله عنه ان رسول الله (ص)
كان يصلى اربعا بعد ان تزول الشمس قبل الظهر وقال ( انها ساعة تفتح فيها ابواب السماء فأحب ان يصعد لى فيها عمل صالح ) صدق رسول الله (ص)
-ما يقال بعد العصر الى غروب الشمس
ويستحب الاكثار من الاذكار فى العصر استحبابا مؤكدا فأنها لصلاة الوسطى ويستحب الاكثار من الاذكار عند صلاة الصبح فهاتان الصلاتان اصح ما قيل فى الصلاة السطى اقال تعالى ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) صدق الله العظيم
-ما يقال اذا سمع اذان المغرب

لما روى عن ام سلمة قالت علمنى رسول الله (ص)ان اقول عند اذان المغرب ( الله هذا اقبال ليلك وادبار نهارك واصوات دعاتك فاغفر لى )
- ما يقال بعد صلاة المغرب
قال (ص) يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا على دينك
قال (ص)( من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات على اثر المغرب . بعث الله تعالى له مسلحة يتكفلونه من الشيطان حتى يصبح وكتب الله له بها عشر حسنات موجبات ومحا عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات ) صدق رسول الله (ص)